ألمانيا الوجهة المفضلة للطلاب الدوليين

جاءت ألمانيا على رأس قائمة أكثر الدول جذبا للطلاب الدوليين، حيث تعتبر الجامعات في ألمانيا الوجهة المفضلة للطلاب الدوليين الراغبين في إكمال تعليمهم في أوروبا.  وجاءت بريطانيا في المرتبة الثانية في قائمة أكثر الدول جذبا للطلاب الدوليين في أوروبا.

وفي الوقت الذي تعتبر فيه ألمانيا الوجهة المفضلة للطلاب  الدوليين، جاءت هولندا في المرتبة الثالثة وفرنسا في المرتبة الرابعة ، وفقا لدراسة أجراها مركز Study.eu، في شهر فيفري 2018، وهو عبارة عن مرجع للجامعات الأوروبية.  وشملت القائمة 30 دولة، وقد خضع الترتيب إلى 3 مؤشرات وهي نوعية التعليم بنسبة 45 بالمئة، تكاليف الدراسة بنسبة 30 بالمئة والآفاق المهنية للطلاب الدوليين بنسبة 25 بالمئة.

بريطانيا الأغلى من حيث تكاليف الدراسة

وفي قائمة أفضل 10 دول من حيث المستوى المعيشي والمهني، لم تظهر الجامعات الفرنسية في الترتيب والذي اعتمد على أربع معايير وهي: مستوى الشعوب في اللغة الإنجليزية، مرتبتها في تقرير السعادة العالمي، ومعدل البطالة في قطاع الأمن الشخصي. واحتلت ثلاث دول أوروبيةهذه الفئة وهي: بريطانيا، ايرلندا وايسلندا.

وتتميز بلدان أوروبا الشرقية والجنوبية بتكلفة معقولة للدراسات، وبتكلفة دراسة سنوية تقدر بـ 7000 €، وتعتبر بولندا هي أرخص بلد للدراسة. وقد زاد عدد الطلاب الدوليين من 12 ألف إلى 65 ألف في عشر سنوات، وفقا للدراسة، خاصة في ألمانيا، حيث الجامعات مجانية في معظم المناطق.

جامعات ألمانيا الوجهة المفضلة للطلاب

يذكر أن الجامعات الألمانية تتيح للطلاب الدوليين إمكانية الدراسة باللغة الإنجليزية ولا يقتصر التعليم فيها على اللغة الألمانية التي تتميز بصعوبتها. وهو الأمر الذي من الممكن أنه ساهم في حصولها على هذه النتيجة وتصنيفها في المرتبة الأولى من ناحية استقطابها للطلاب الدوليين الذين يفضلون الدراسة فيها أكثر من أي دولة أوروبية أخرى بما في ذلك فرنسا وبريطانيا.

ومن مميزات الدراسة في ألمانيا انخفاض التكاليف لا سيما في الجامعات الحكومية، حيث تكون هذه التكاليف في حدود 300 اورو فصليا. وهي تكاليف معقولة جدا مقارنة بالدراسة في جامعات أخرى وفي بلدان أخرى.

يذكر أن جامعة “برلين الحرة” تعتبر من أشهر وأعرق الجامعات في البلاد، تضم عدة تخصصات سواء في العلوم الانسانية والاجتماعية أو في العلوم الطبية والصيدلة وغيرها.

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

المصدر
le figaro
زر الذهاب إلى الأعلى