انتخاب بروفيسور جزائري رئيسا لواحدة من أكبر الجامعات الفرنسية

الياس موحود الموهوب، بروفيسور جزائري، مختص في العلوم الاقتصادية، انتخب رئيسا على جامعة باريس دوفين (Université Paris Dauphine-PSL) مؤخرا. والتي تعتبر من أكبر الجامعات الفرنسية وأهمها. والتي تحتل ترتيبا متقدما بين قائمة أفضل جامعات العالم.

ولد الدكتور الموهوب في الجزائر بتاريخ 13 جوان 1960. انتقل طفلا رفقة عائلته من الجزائر نحو فرنسا، وهو في 10 من عمره. هناك زاول جميع مراحل دراسته بنجاح، متفوّقا على جميع أقرانه، إلى أن نال أعلى الدرجات في مرحلة الدراسات العليا في العلوم الاقتصادية. متوّجا بنيله عن جدارة واستحقاق البروفيسوراه، وكان يبلغ من العمر يومئذ 33 سنة.

رئيسا لواحدة من أكبر الجامعات الفرنسية

درّس الدكتور الموهوب المعروف باسمه العلمي: E.M. Mouhoud ، كأستاذ مشارك في جامعة السوربون العريقة، مشرفا على الدراسات التي ينجزها الباحثون في مجال العلوم الاقتصادية. أصدر العديد من المؤلفات الاقتصادية، كما نشر العديد من الأبحاث والدراسات في كبرى المجلات الاقتصادية العالمية باللغتين الفرنسية والانجليزية. (لزيارة موقعه الالكتروني والاطلاع على المزيد من أبحاثه اضغط هنا).

هكذا يعتبر أحد كبار المتخصصين في قضايا العولمة وآثارها على الاقتصاد. وأحد كبار المؤثرين الاقتصاديين في العالم حسب القاموس البيوغرافي الفرنسي. وهو قاموس بيوغرافي يصدر منذ سنة 1953. ويضم أسماء شخصيات مؤثرة في فرنسا، لا تزال على قيد الحياة، تنشط في جميع مجالات العلم والمعرفة والحياة. وكان أول اقتصادي في فرنسا يسلط الضوء على ظاهرة الانتقال الصناعي ويحللها، نظريًا وتجريبيًا.

لم ينقطع الدكتور الموهوب عن الجزائر. يستجيب لجميع دعوات المشاركة في الندوات العلمية التي تصله، أين قدم عدة محاضرات في مجال تخصصه. كما أنه لم ينقطع عن الاهتمام بقضايا المهاجرين المغاربيين في فرنسا. من بين آخر مؤلفاته المهمة في هذا الصدد: “المهاجرون في فرنسا، أساطير وحقائق” صدر سنة 2017 عن دار فايار الفرنسية.

يذكر أن جامعة باريس دوفين، تعتبر من أهم الجامعات في فرنسا. وتتمحور مجالات الدراسة في هذه الجامعة حول العلوم الإدارية والاقتصادية وتطبيقات الرياضيات والمعلوماتية في هذه المجالات.

المصدر: بوداود عمير عن مجلة “لوبوان” الفرنسية.

إقرأ أيضا: انتخاب أستاذ عربي رئيسا لجامعة غرونوبل

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى