أفضل عالم رياضيات أوروبي درس في بجاية

الجميع يعرف متتالية أفضل عالم رياضيات أوروبي ليوناردو فيبوناتشي في الرياضيات. ومؤشر فيبوناتشي في الفوركس. والذي يستخدم لمعرفة مستويات الدعم والمقاومة. في الرسوم البيانية التوضيحية والآجلة في سوق العملات الأجنبية. ولكن القليل جدا يعرف أين درس هذا الباحث والعالم في الرياضيات. وبالكاد يصدق أنه درس في بجاية، شرق الجزائر.

أفضل عالم رياضيات

حمل ليوناردو وهو عالم إيطالي في الرياضيات ولد في مدينة بيزا سنة 1175. لقب أفضل عالم رياضيات غربي موهوب في العصور الوسطى. ورغم أن اسمه الحقيقي كان ليوناردو هو “ليوناردو غيلييلمي” إلا أنه عرف بعدة أسماء أخرى. وعلى رأسها ليوناردو بيزانو نسبة إلى مدينته بيزا. كان يعرف كذلك باسم ليوناردو بيغوللو، أي المسافر. اشتهر عدها باسم فيبوناتشي، الذي يعني ابن بوناتشي.

ساهم فيبوناتشي في نشر طريقة الأرقام العربية في أوروبا. في كتاب نشره في القرن الثالث عشر بعنوان” كتاب الحساب”. بالإضافة إلى متتالية الأعداد. التي أصبحت تحمل اسمه متتالية فيبوناتشي. رغم أنه لم يكتشفها ولكنه قام بتفصيلها وشرحها في كتابه عن الحساب.

درس في بجاية

كان والد ليوناردو تاجرا ايطاليا غنيا يدعى جوجلييلمو فيبوناتشي. شرف على أسواق بيزا في الجزائر، تونس والمغرب. وهو ما جعله يأخذ معه إبنه في سفره إلى الجزائر. تلقى ليوناردو تعليمه بالأساس في مدينة بجاية التي تقع شرق الجزائر. وكانت زاخرة بالعلماء في مجال الرياضيات مثل أبو مدين، ابن حمد، عبد الحق الاشبيلي وأبو حميد الصغير.

تأثر ليوناردو فيبوناتشي بعلماء بجاية. وبدأ في التعلم منهم. فكان له الفضل في نقل الأرقام العربية المستعملة اليوم والعلامات الجبرية إلى أوروبا. قام في سنة 1202، بإصدار كتاب بعنوان “ليبر أباشي” حول الحساب والمحاسبة. وظهر فيه تأثر فيبوناتشي بحياته في الدول العربية والجزائر بصفة خاصة. حيث قام بتحرير جزء من الكتاب من اليمين إلى اليسار.

التعريف بالحساب العربي

كان فيبوناتشي يعرف قيمة قوانين الحساب العربية وكتابتها. ومدى تفوقها على القوانين الرومانية آنذاك. قام بنقلها للأوروبيين من خلال كتابه “ليبر أباش”. ولكنه واجه رفضا كبيرا قبل أن ينتشر بشكل عظيم.

اشتهر بمتتالية فيبوناتشي وتطبيقه للأريثماطيقية على الحساب التجاري. من خلال حساب الأرباح وتحويل العملات. وكشفت دراسة أجريت حوله حديثا أنه استخدم أساليب تدخل في التحليل التقني المستخدم في عالم البورصة اليوم.  في القرن التاسع عشر، تم بناء تمثال لفيبوناتشي ووضع في بيزا. اليوم التمثال موجود في المعرض الغربي في كامبوسانتو، بيزا.

انجازاته في الرياضيات

ألف ليوناردو كتاب الحساب بعنوان سنة 1202. وفيه ذكر لأول مرة ما تعلمه من الأرقام والحساب الرياضي العربي. وفي سنة 1225 نشر واحد من أهم كتبه “كتاب المربعات”. قام فيه باختبار الكثير من المسائل الرياضية المهمة. ومن ضمنها الحصول على المضاعف الثلاثي لفيثاغورس.

بالإضافة إلى ذلك قام ليوناردو بوضع  مؤشر فيبوناتشي في الفوركس. والذي يعرف باختصارFib. يستخدم لمعرفة مستويات الدعم والمقاومة في الرسوم البيانية التوضيحية والآجلة في سوق العملات الأجنبية. وتنقسم إلى المستويات التي تعتبر ذات الأهمية الأكبر للمراقبة. ومستويات الدعم والمقاومة التي تستخدم كأهداف لجني الأرباح.

مستويات فيبوناتشي مبنية على علاقات رياضية معينة. يعبر عنها بالنسب، بين الأرقام في السلسلة. من خلال رسم الخطوط التي تظهر نسبة التراجعات للنمط السابق على الرسوم البيانية. يمكن للمتداولين التوقع بشكل أفضل المواقع التي من الممكن للحركات السعرية أن تتباطأ أو تنعكس عندها.

يوفر مؤشر فيبوناتشى الإرشاد للمتداولين لنقاط مستويات الدعم والمقاومة. وتحمل معلومات هامة لذوي الخبرة. وكذلك لتجار الفوركس المبتدئين لأنها تساعد على تحديد نقاط الدخول والخروج خلال التجارة.

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

المصدر
wikipedia
زر الذهاب إلى الأعلى