أخر الأخبار

أساتذة وطلاب جزائريون ينشؤون جامعة افتراضية للتواصل

أنشأت مجموعة من أساتذة وطلاب جامعة البليدة 2، جامعة افتراضية على الفيسبوك. تهدف لخلق جسر تواصل بينهم في ظل انتشار وباء كورونا.

تمكنت المجموعة الفيسبوكية وهي عبارة عن جامعة افتراضية، من استقطاب أكثر من 20 ألف متابع. والذين ينحدرون من مختلف ولايات الوطن ومن خارجه أيضا. في ظرف 16 يوما فقط من انطلاقها.

جمع الأساتذة والطلاب

جاءت مبادرة انشاء جامعة افتراضية، لتقريب الأساتذة من الطلاب. ولتصبح فضاء لتبادل المعارف والخبرات. فمع بداية أزمة كورونا وقرار توقيف الدراسة في جامعات الوطن، ظهرت أزمة تواصل بين الطلاب والأساتذة. وهو ما دفعهم للتفكير في إيجاد بديل يجمعهم، فجاءت مبادرة انشاء جامعة افتراضية.

وتمكنت هذه المجموعة في وقت وجيز جمع الأستاذة والطلاب من مختلف التخصصات العلمية، سواء في العلوم الانسانية والاجتماعية أو العلوم التقنية، في فضاء واحد. بالإضافة إلى ذلك فإن الجامعة الافتراضية تضم الطلاب في جميع المراحل التعليمية، من مرحلة الليسانس، الماستر وللدكتوراه أيضا.

تبادل الخبرات بين الطلاب

وهو ما يسمح باستفادة الطلاب من تجارب وخبرات زملائهم في المراحل التعليمية المتقدمة. والاستعانة بتوجيهاتهم ونصائحهم لتجاوز العقبات التي يمكن أن تصادفهم في مشوارهم العلمي وخاصة في تحضير مذكرات تخرجهم.

وتهدف مبادرة إطلاق جامعة افتراضية إلى كسر  الرتابة وبناء صرح شامخ من صروح العلم والتعليم افتراضيا. تشرف على تسييرها مجموعة من الأساتذة والطلاب المبدعين.

مسابقات افتراضية متعددة

تنظم الجامعة الافتراضية عدة فقرات، من بينها فقرة الطالب يسأل والأستاذ يجيب في جميع تخصصات الجامعة. بالإضافة إلى ذلك تنظم أيضا، مسابقات مثل الحنجرة الذهبية التى كشفت مواهب عديدة.

ويضم برنامج المجموعة، مسابقات أخرى، منها مسابقة مذيع الجامعة الافتراضية. مسابقة أحسن مرتل في الجامعة الافتراضية مسابقة الإبداع الافتراضية (شعر وقصة) وغيرها من المسابقات الهادفة.

التصويت لاختيار المسيرين

يعتمد القائمون على مبادرة انشاء جامعة افتراضية، من جامعة البليدة 2، على التصويت لاختيار المسيرين. وذلك من خلال اقتراح مجموعة من المترشحين مثلا لرئاسة الأقسام في عدة تخصصات على غرار الاعلام والحقوق وغيرها. بعد ذلك يقوم أعضاء المجموعة بالتصويت على المترشح الذي يرونه مناسبا لتولي هذه المهمة.

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى