جزائري يخترع آلة تعوض البنكرياس لمرضى السكري

اخترع البروفيسور الجزائري فريد عميروش آلة صناعية تعمل عمل البنكرياس من أجل مساعدة مرضى السكري وتمكينهم من العيش بصورة طبيعية مثلهم مثل أي شخص سليم.

آلة قابلة للشحن

تعمل الآلة التي اخترعها الجزائري المختص في جراحة العظام والمقيم في شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية، على إفراز الأنسولين وبالتالي تجعل المصابين بالسكري قادرين على التخلص من حقن الأنسولين والاستغناء عنها لمدة 5 أيام كاملة، ثم القيام مجددا بتعبئتها وشحنها.

وحسب البروفيسور عميروش فإن الآلة يمكن استخدامها في جميع الحالات بما في ذلك تحت الماء كونها مجهزة بتقنيات حماية عالية تمنع تلفها. ويؤكد: “يجري الاتفاق حاليا مع وزارة الصحة على أن تصنيع آلة البنكرياس الذكية في المخابر الجزائرية وتسويقها كابتكار وطني”.

أول من جمع بين الهندسة والطب

يعتبر فريد عميروش، واحد من أبرز الباحثين والعلماء في الغرب بشكل عام وفي الولايات المتحدة الأمريكية بشكل خاص، التي هاجر اليها من مدينته الأصلية قالمة في الشرق الجزائري.

ويتميز مسار الباحث عميروش من خلال جمعه بين تخصص الهندسة والطب، فقد تحصل على شهادة بروفيسور في الهندسة الميكانيكية والروبوتيك وعمل في وكالة الفضاء الأمريكية “الناسا”. بالإضافة إلى هذا التخصص يحمل الباحث الجزائري شهادة بروفيسور في جراحة العظام، أين يشغل حاليا منصب مدير معهد جراحة العظام والتأهيل بمدينة شيكاغو.

يعمل عميروش في أبحاثه على ربط الطب بالتكنولوجيا من خلال استخدام أنظمة إلكترونية في مجال صحة الإنسان. وهو ما قام بتطبيقه في آلة البنكرياس الذكية الموجهة لمرضى السكري.

ويعتبر السكري مرض العصر، ويشهد انتشارا واسعا في الجزائر، حيث تشير الاحصائيات إلى وجود أكثر من 4.5 مليون مصاب بداء السكري سنة 2016، أي ما يعادل 12 بالمئة من إجمالي السكان الجزائريين وتقدر الميزانية المخصصة له بـ13 مليار أورو سنويا.

تصدير التكنولوجيا

ترأس فريد جمعية الكفاءات الجزائرية في شيكاغو التي أسستها الجالية الجزائرية هناك، التي تعرف تزايدا في المدينة منذ سنة 1990 ويقول عنها الباحث: “الجالية الجزائرية من أقوى الجاليات في هذه المدينة وتتمتع بطاقات كبيرة في مختلف المجالات”.

تضم الجمعية العشرات من الدكاترة والباحثين والمهندسين الجزائريين الذين يتواصلون مع باحثين آخرين في الجزائر بهدف تشجيع التطور التكنولوجيا ويقول في هذا الشأن فريد عميروش: “استيراد التكنولوجيا خطير، يجب أن نقوم نحن أيضا بتطوير وتصدير التكنولوجيا”.

سوبرنوفا

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى