أخر الأخبار

نورة خالدي باحثة جزائرية تستخلص دواء لعلاج مرض السكري

إستطاعت الباحثة الجزائرية نورة خالدي إستخلاص دواء لعلاج داء السكري.

سنة 2012 أعلنت الباحثة الجزائرية نورة خالدي عن ميلاد مؤسستها ذات الطابع البحث ، وهذا النوع من الشركات يصوغ استراتيجية دعائية تتمثل في اقامة سلسلة من المحاضرات توازيا مع البحث المخبري ، وغرض ذلك الحصول على تمويل مالي الذي فعلا بلغ في حالة البروفيسور نورة 3 ملايين دولار ، هذا النوع من الشركات يعرف في العالم باسم . . start up وقد اطلقت اسم ” nuritas ” على مؤسستها .

وبدأت جولتها وابحاتها عبر العالم ، انطلاقا من ” دبلن ” ( ايرلند ) وصولا الى ” سان فرانسيسكو ” حيث دمجت العديد عن المؤسسات البحثية الامريكية في مشروعها . . من اهم انجازات شركتها هو استخلاص طرق علاجية ودواء قائم على بيبتيدات ( peptides ) وهي سلسلة من مكملات الاحماض الامينية بامكانها علاج السكري . . . 2 type أو التحكم فيه وضمان عدم انتقاله الى مرحلة أعقد الباحثة نورة خالدي تراهن على تسويق دوائها دء من سنة 2020.
وضعت خبراتها لصاح عدة شركات غذائية في العالم . . اهمها ” تستلي . . nestle ” التي تنتشر في اكثر من 123 دولة طبي على منتوجاتها . . . والمقترح لتحسينات مخبرية على المنتج لحفظ صحة المستهلك.

تحصلت نورة التي تنحدر من تبسة على دكتوراه في الرياضيات والاعلام الآلي من جامعة دبلن بايرلندا قبل أن تتخصص في الإعلام الآلي البيولوجي حيث تشغل الان منصب استاذ محاضر بجامعات سان فرنسيسكو بأمريكا اختصاص الإعلام الآلي البيولوجي آو البيو انفورماتيك.

ويذكر ان العالمة الجزائرية نورة الخالدي سبق لها أن صنفت كأفضل 25 إمرأة في العالم.
وكانت الباحثة قد قررت سنة 2012 انشاء مؤسستها البحثية التي تقوم على عرض وتقديم محاضرات تزامنا مع البحث للمخبري وقد نجحت في الانتشار من ايرلندا إلى غاية سان فرانسسكو ودمج العديد من المؤسسات الأمريكية معها.

وبامكان المهتمين والمستفسرين على دواء السكري الجديد الاطلاع على محاضراتها على يوتيوب

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

دلالات
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock