أخر الأخبار

نحو فتح مدرسة لتكوين هواة استكشاف المغامرات في الجزائر

ظمت رابطة التزحلق والرياضات الجبلية لولاية تلمسان تربص تكويني في مجال استكشاف المغارات ضمن برنامج يطمح الى فتح مدرسة تكوينية في هذا المجال بتلمسان حسب المكلف بالاعلام لهذه الرابطة.

ولتجسيد هذا الهدف سيتم ضمان التكوين في هذا المجال من خلال ثلاث مراحل حيث يتم برمجة دورات تكوينية مؤطرة من قبل مكونين مختصين في استكشاف المغارات تابعين لنادي الجزائر العاصمة والذين أشرفوا على مدار ثلاثة أيام على تقديم دروس نظرية وتطبيقية على مستوى مغارة الغار لكحل بمنطقة تازوتة (دائرة بني سنوس) وفق ما أبرزه مسؤول الاتصال بالرابطة كمال برازق.

الاناث أيضا من هواة الاستكشاف

ويقدر عدد المتربصين المتابعين لهذه الدورة نحو 25 شخصا تبلغ أعمارهم 25 سنة فما فوق حيث يوجد من بينهم حوالي 15 اناث أظهروا اهتماما كبيرا بهذا النشاط وفق ما اشار اليه ذات المصدر.

ونفذ المتربصون تمرينا في مجال التسلق بالحبل في الجرف بالمنطقة الشرقية لولاية تلمسان على غرار لوريط بتأطير من رئيس رابطة الجزائر العاصمة أمين بوشمة.

ومع نهاية المراحل الثلاث للتكوين يتحصل المتربصون على شهادة مرشد فدرالي لاستكشاف المغارات.

رابطة جهوية للتزحلق والرياضات الجبلية

وتعد رابطة التزحلق والرياضات الجبلية الوحيدة على المستوى الجهوي (غرب الوطن) حيث تأسست في ديسمبر 2018 وتطمح أيضا الى انشاء مدرسة للمشي التوجيهي حيث تبرمج الرابطة تنظيم دورة تكوينية في 26 و27 أبريل الجاري لتمكين المتربصين من التحكم في مهارات وتقنيات التوجيه في المناطق الجبيلة والغابية.

كما تعول ذات الرابطة على تنظيم دورة تكوينية في فن ومهارات التسلق بعد شهر رمضان المقبل علاوة على سباق دولي في المشي التوجيهي شهر نوفمبر القادم.

وتعتبر تلمسان التي تتميز بمسالكها الجبلية “الوعرة” من بين أبرز الولايات التي تزخر بالكهوف والمغارات الطبيعية على غرار مغارات عين بني عاد وغار بومعزة والغار لكحل.

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock