أخر الأخبار

كيف تسجل للدراسة في النرويج 2021 مجانا خطوة بخطوة

إذا كنت ترغب بالتسجيل للدراسة في النرويج 2021 ، فإن الأمر سهل جدا، كل ما عليك هو أن تقوم بالخطوات الأساسية عبر الأنترنت. سنريك في هذا المقال كيف تسجل للدراسة في النرويج 2021 خطوة بخطوة ! فقد خصصنا في هذا المقال تفسير مفصَّل و مُمِل بالشرح، للطلبة الراغبين بإكمال دراسة الماستر بالنرويج و جميع الخطوات اللازم إتِّباعها.

تعتبر الدراسة في النرويج من أهم الوجهات التعليمية في أوروبا للطلاب الأجانب فهي تعد من أفضل و أجمل الدول الإسكندافية في المنطقة. وتملك أوسلو عاصمة النرويج قطبا جامعيا مميزا.

1. مميزات الدراسة في النرويج

1- النرويج من أفضل الدول التي يمكنك العيش فيها في العالم بأسره، ففي النرويج النظام الإجتماعي ممتاز و حقوقك تبقى محفوظة هناك ، المأكل و المشرب متوفر للطلاب بأسعار جد معقولة، و اللباس غير مكلف أيضا، وكذلك بالنسبة للتنقل و جودة وسائل الترفيه . شعب النرويج مسالم غير مهتم بالسياسه، و لا المشاكل، و لا العنصرية، … صراحة، جنة الله في ارضه، بلاد هانية و تخليك تحس بالانسانية و بلذة الحياة وهذا الشيء الذي افتقدناه في بلادننا العربية للاسف.

2- الدراسة و التعليم في النرويج مجاني، No Tuition fees, يعني عندما تدرس في الجامعه لا تدفع أي شيء ما عدا حقوق التسجيل و الضمان الإجتماعي (مبلغ رمزي) الذي يقدر تقريبا 30 euros تدفعها مرة فالعام فقط.

3- النظام التعليمي في النرويج ممتاز فهي تحتل المرتبة الثلاثون عالمياً من حيث جودة التعليم وبها 4 جامعات من أفضل 500 جامعة علي مستوي العالم طبقاً لمؤشر QS العالمي المختص بتصنيف الجامعات، الدراسة في النرويج باللغة الإنجليزية، بحيث 5 أو كثر من الفائزيين بجائزة نوبل تخرجوا من جامعات نرويجية. هذا دليل على المستوى الجيد للتعليم بالنرويج، و أكيد شهادة التخرج معترف بيها في أي مكان في العالم.

2. كيف تسجل للدراسة في النرويج 2021

– فترة التسجيلات في النرويج تختلف من جامعة إلى أخرى و لكن أغلبيتها محددة الفترة من 1 أكتوبر إلى 1 ديسمبر من كل سنة.
يجب عليك زيارة موقع كل جامعة انت مهتم بيها تبحث عن الموقع الرسمي و تبحث هناك على ‘Application Deadlines’ ويعني آخر تاريخ للتسجيل.

– هذه الفترة هي فقط مخصصة غالبا للتسجيل الإلكتروني وفقط ، ماذا يعني هذا؟ معناها تدخل لموقع الدراسة في النرويج الحكومي (رابط) فيه الجامعات النرويجية كاملة، تختار الجامعة التي تريد التسجيل فيها، تضع بياناتك هناك (البلد, بريدك الإلكتروني, العمر, الإسم الكامل)
و كل جامعة تريد التسجل فيها تعيد نفس العملية… و هكذا.

3. الوثائق اللازمة للتسجيل في الجامعات النرويجية

الخطوة الاولى: تحضير ملف التسجيل

– للتسجيل في الماستر في النرويج يجب أن تكون اكملت Bac+4 فالجزائر (على الأقل)، بقية الدول يختلف هذا الأمر حاول مراسلة جامعتك

1- شهادة الثانوية العامة الديبلوم وكشف النقاط:

– شهادة النجاح في البكالوريا (اصلية)

– كشف النقاط للبكالوريا (اصلي) تجده في الجامعة

– لكي تتحصل على الشهادتين عليك التوجه لمركز الانخراط في الجامعة وتطلب الاصلية ضرورية لأنو نسخة طبق الاصل مرفوضة، أو توجه لمكتب الرئيس المكلف بالبيداغوجيا هو يتكفل بالمشكلة

– كشوف النقاط الأصلية الجامعية ، يعني سنة اولى، ثانية، ثالثة ، ماستر 1 (+ ماستر 2 اذا اكملته)

– ديبلوم البكالوريوس أو الليسانس الاصلي (+ ماستر اذا انهيته غير مطلوب ذلك)

– الملحق الوصفي و يسمى أيضا ب Annex، هذه الوثائق تمنحها لك الجامعة في نهاية مرحلة البكالوريوس أو اليسانس ، على ماذا يحتوي الملحق الوصفي؟ فيهم ملخص او حوصلة ما درسته في الجامعة. الكلية، التخصص، المواد، النقاط والمعدلات ، ترتيبك في الدفعة (A اذا كنت مع 10% لولين، B اذا كنت مع 25% لي بعدهم، C اذا كنت مع 25% لي بعدهم)

– أغلب الجامعات النرويجية تدرس ملفات الي عندهم تقييم C فما فوق يعني A, B, C لكن هذا لا يعني أنك ضمنت القبول، المنافسة كبيرة إذا حاول تحصل على تقييم أحسن و ترتيب جيد بين طلاب الدفعة .

2- شهادة التمكن من اللغة:

– مثلما ذكرنا سابقا، الدراسة في النرويج باللغة الإنجليزية، و بزيادة 90% من الشعب هناك متمكن من اللغة الانجليزية مما يعني هذه اللغة هي شرط مهم.

– الجامعات النرويجية تطلب احد الامتحانين TOEFL & IELTS والحمد لله الاثنين متوفرين عندنا في الجزائر

– الموقع الرسمي للتسجيل في TOEFL:
https://www.ets.org/toefl/test-takers/ibt/take/register

– قناة Youtube لتحضير TOEFL:
https://www.youtube.com/channel/UCL0ZOT3eKp4RvKcQyBZJ4bw

– الموقع الرسمي للتسجيل في IELTS:
https://www.britishcouncil.dz/…/…/ielts/dates-fees-locations

– قناة Youtube لتحضير IELTS:
https://www.youtube.com/channel/UCglDIsg_Z9mE2oT9hsrbzFA

– ولكن هذا لا يعني انك يجب ان تتكلم الانجليزية بطلاقة لكي يقبلوك. لا، فقط انك تقدر تسيّر اموراتك يعني تفهم عندما يتحدثون معك و تعرف ترد بكلام مفهوم.

– نصيحة شوف امثلة على TOEFL و IELTS واختار الأنسب إليك من حيث السهولة و المصاريف و قم بالتسجيل في اقرب وقت و ابدأ المراجعة و التحضير، انا من ناحيتي سجلت فيهم الاثنين لكن وجدت IELTS احسن.

3- وثائق أخرى:

  • رسالة توصية او Recommendation Letter
  • رسالة تحفيزية او Motivation Letter
  • سيرة ذاتية اكاديمية او an Academic CV
  • المنهاج الدراسي او Cursus او Course Description

4. الحساب البنكي و نقل الاموال حتى تسجل للدراسة في النرويج

– هذا بالنسبة لي و لأغلبية الجزائريين اصعب شرط للاسف ولكن باذن الله سهل.

– ذكرنا في السابق أن الدراسة في النرويج مجانية، ولكن لكي تتابع دراستك لمدة عامين ماستر في النرويج يجب أن يكون لديك أموال من أجل الإقامة الجامعية، مصاريف الجامعة مثل الكُتب، النقل و المشتريات و خاصة الأكل لأنو في النرويج لا يوجد مطعم في الجامعة ولا الإقامة، يوجد وجبات و لكن تشتريهم من مالك الخاص. للعلم الاقامات الجامعية فيهم مطابخ خاصة للطلاب مجهزين بكل شيء.

– خلاصة القول، الحكومة النرويجية طبقت قانون يقول يجب على كل طالب احضارمعه مبلغ 10.000 أورو أي ما يعادل 200 مليون سنتيم بالدينار الجزائري قد يكون هذا المبلغ كبيير جدا و ولكن لكل مشكل حل.

– كل هذا المال لا تأخذه معك في جيبك، عندما تتحصل على قبول من الجامعة ان شاء الله يطلبون منك انك ترسل لهم المال من حساب بنكي إلى الحساب الخاص بالجامعة (عملية تستغرق اسبوع أو عشرة ايام على الاكثر)

– 10 آلاف أورو مبلغ كبير ولكن لا يوجد حل آخر، ليس شرط يكونو ملكك يعني بإمكانك استلاف المبلغ على مدة 5 اشهر (ابتداءا من يوم الإرسال) الحكومة النرويجية بمجرد حصولها على المال ترسل لك رسالة فالبريد الالكتروني و هذه الرسالة هي التي تحتاجها في ملف الفيزا، يعني بدونها لن تتحصل على الفيزا …

– يوجد حل، اقترض المال و أكمل الاجراءات عادي و ان شاء الله تصل إلى النرويج ثم بعد شهر على الاكثر يفتحوا لك حساب بنكي عندهم فيه مالك كله تتصرف فيهم كما تشاء، الآن يمكنك ارجاع بعض المال إلى صاحبه و احتفض بمبلغ 3000 أورو يكفيك للعيش هناك لمدة أربعة أشهر بمصاريف الاقامة بالاكل والنقل والكُتب و كل الاحتياجات. حتى تجد عمل بدوام جزئي.

5. العمل بدوام جزئي كطالب جامعي أثناء الدراسة في النرويج

النرويج أدرى بطلابها الأجانب، اغلبية الطلاب من العالم الثالث أين العملة ضعيفة يعني هم أدرى بحالتك و احياجاتك، اذا قامو بوضع قانون يسمح لكل طالب اجنبي بالعمل 20 ساعة فالاسبوع.

– العمل ليس صعب ايجاده و في نفس الوقت ليس سهل يعني انت و شطارتك، يجب أولا أن تتعلم أن تترك الخجل جانبا و تقصد كل الناس، بدءا بإدارة الجامعة و المنظمات الطلابية و المحلات في المدينة، يعني احمل سيرتك الذاتية ، ارتدي ثياب نظيفة ، اتوكل على الله و امشي.

– العمل موجود في كل المجالات، الاولاد و بنات، بإمكاك العمل في مكتبة الجامعة، مساعد استاذ ، تدرس اللغات لاطفال التحضيري، تحرس الاطفال، أو مع المسننين فدور الشيخوخة تحكي معهم تقرا لهم كتاب أو تتبضع معاهم فالسوق، توصيل الاكل السريع اذا عندك رخصة سيارة، تعمل فالمطاعم والمقاهي ، فيملجأ حيوانات،…

– خلاصة القول، العمل في النرويج موجود و 4 اشهر تكفيك للعثور على وظيفة و الراتب جيد يكفيك لتغطية احتياجاتك كاملة كاملة. لا تتكبر على الوظيفة و اعمل بجدية.

كثيرا ما تتسائل كيف تسجل للدراسة في النرويج و لكن هل سيتم قبولك ؟

أكيد، أنتَ أو أنتِ مثل بقية الناس لديك(ي) نفس الحظوظ انك تسجل و تنجح، ابدا و لا تقلل من قيمة نفسك، النرويجيون ناس يقدّرون العلم وطالب العلم و يحترموه لا يهم ميهمش إذا صغير أو كبير في عمرك، لا يهم إذا طفل أو طفلة، ابيض ولا أسود، فقير، مريض، يهمهم فقط أنك جاد. توكل على الله و ابدا الخطوات واحدة بواحدة.

كيف تسجل للدراسة في 6 أفضل جامعات في النرويج

الجامعات للطلبة الأجانب (ماستر)، أبحث عن تخصصك فيهم :

اذا كان لديك أي استفسار لا تتردد في طرحه بالأسفل في التعليقات، بالتوفيق لك.

من إعداد الطالب الجزائري في النرويج: أيوب زعلاني

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

المصدر
Algerian Students in USA,Canada,UK & Scandinavia (Norway, Finland)
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock