كل ما تريد معرفته عن دراسة الطيران في البليدة

يعتبر تخصص الطيران الذي يدرس في معهد الطيران ودراسات الفضاء بولاية البليدة من التخصصات التي يتزايد الطلب عليها وتشترط معدلات مرتفعة نتيجة لذلك، لا سيما وأنها ذات تسجيل وطني، أي أن الطلاب يقصدون المعهد من مختلف ولايات الوطن.

ما هي التخصصات المتوفرة؟

يقدم المعهد تكوينا للطلاب في عدة تخصصات، تتمثل في: الكترونيات الطائرة ،المحركات ونظام الدفع، هياكل الطائرة، التركيب ،مراقبة جوية وملاحة جوية. ورغم أن جميع هذه التخصصات مطلوبة غير أن التخصص الأكثر طلبا هو “الكترونيات الطائرة”.

نظام التعليم في المعهد

تقوم الدراسة في معهد الطيران على “نظام أل أم دي”، أي أن الطالب يتلقى تكوين لمدة 3 سنوات ليسانس، ثم سنتين ماستر وبعدها 3 سنوات الدكتوراه. تعادل شهادة اليسانس أي (بكالوريا +3سنوات) شهادة فني طيران في السابق، وإذا أكمل الطالب تعليمه في مرحلة الماستر أي (بكالوريا+5 سنوات) تصبح الشهادة تعادل شهادة مهندس طيران. يمكنك الإطلاع على المزيد من التفاصيل عبر هذا الرابط.

البرنامج الدراسي للطالب

يدرس الطلاب العام الأول والثاني “جذع مشترك ” وخلال هذه المرحلة تكون المواد الأساسية الفيزياء، الرياضيات والكيمياء، بالإضافة إلى المواد التثقيفية مثل تاريخ الطيران ، أما في العام الثاني، فيتلقى الطالب تكوينا في أربع مواد رئيسية في كل فصل حول الاحتمالات،  الأعداد المركبة،  ميكانيك الموائع و الالكترونيك.

في العام الثالث ينتقل إلى مرحلة التخصص، وهنا يصبح بامكان الطالب إختيار ماهو التخصص الذي يريد متابعة دراسته به. يتميز التكوين في المعهد بنوعيته والمنافسة بين الطلاب. تجدر الإشارة إلى فوز الطالبة خولة مزاري من معهد الطيران بالبليدة في سابقة الطيران الأوروأمريكية سنة 2017، لتصبح أول طالبة جزائرية وعربية تفوز بهذه الجائزة.

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

دلالات
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock