أخر الأخبار

طالبتان جزائريتان تطلقان منافسة للذكاء الإصطناعي من جنيف

أطلقت صبرينة عمروش ودليلة سليماني، شابتان جزائريتان، طالبتان في الفيزياء بجامعة جنيف، منافسة سيرتا للذكاء الإصطناعي، موجهة لطلاب الفيزياء، من أجل عرض أفكارهم وابتكاراتهم فيما يخص اقتراح طرق لتعرف على الجزيئات الموجودة في data.

وتقوم المنافسة على تصميم وتطوير خوارزميات وتقنيات تسمح للحواسيب بامتلاك خاصية “التعلم” من خلال استخراج بيانات من الداتا، عبر ورشات التعلم الآلي التي تعتبر أحد فروع للذكاء الإصطناعي.

وكانت صبرينة ودليلة قد درستا في المدرسة الوطنية العليا للإعلام الالي قبل أن تسجلا لاكمال الدكتوراه في جامعة جنيف، وتقول صبرينة في حديث مع سوبرنوفا: “هدفنا من إطلاق المنافسة تشجيع الشباب على التفكير والإبداع”.
انطلقت المنافسة في شهر أكتوبر 2019 وتستمر إلى غاية 17 من شهر فبراير 2020. وتعتبر من المواضيع الجديدة على منصة زيندي التي تهتم بعلم البيانات.

من خلال تحدي سيرتا تطمح كل من صبرينة ودليلة إلى تقديم التعليم الآلي لجمهور جديد يخص طلبة الفيزياء. انطلق التحدي الأول عن طريق ورشة عمل في مؤتمر TIC-HEAP بجامعة قسنطينة ، تهدف في المقام الأول إلى استهداف طلاب الفيزياء للماجستير والليسانس.

تحدي سيرتا بجامعة قسنطينة
تحدي سيرتا بجامعة قسنطينة

تضيف صبرينة ودليلة أنه يمكن أن يكون تطوير مهارات التعلم الآلي ذا قيمة خاصة للعلماء في البلدان النامية. كما أظهر تطور البرامج في العقد الماضي أنه يمكن إجراء تحليل البيانات بسرعة وكفاءة ، دون الحاجة إلى بنية تحتية ضخمة للحوسبة. يمكن أن يوفر البرنامج الأفضل ، بدلاً من المزيد من الأجهزة ، حلولًا جديدة للمشاكل الحالية والمستقبلية.

تقول عمروش”على الرغم من التطور السريع في جميع أنحاء العالم ، لم يسمع الكثير من الطلاب حتى بالتعلم الآلي – ناهيك عن دراسته” ، . “لقد انتهى الأمر بمزيج مثير للاهتمام من المشاركين في ورشة العمل: كان بعض الطلاب مرتاحين للبرنامج ويمكنهم مناقشة التحدي على الفور ، بينما كان يجب تعليم الآخرين من الصفر كيفية استخدامه.”

ومن المنتظر أن تقدم الطالبتان الجزائريتان ورشة جديدة في ولاية مسيلة شهر جانفي 2020، من أجل تحفيز طلاب الفيزياء على الإبداع والإبتكار في مجال الذكاء الإصطناعي.

وتعتبر هذه المبادرة من الجهود التي يقوم بها الشباب الجزائريين في الخارج من أجل دعم البحث العلمي وتحفيز الشباب للانخراط فيه من خلال المبادرات المتمثلة في منافسات علمية خاصة في مجال الذكاء الإصطناعي والفيزياء.

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

دلالات
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock