أخر الأخبار

شاب جزائري يطور مشروعا تطوعيا ويفوز بجائزة أحسن عمل مغاربي

محمد لعروسي، شاب جزائري من حاسي مسعود، فاز  بالجائزة الثالثة في مسابقة  “شباب توك” للقناة الألمانية DW  في فئة العمل المجتمعي في الدول المغاربية، التي احتضنتها تونس في طبعة 2018، بعد تطويره لمشروع تطوعي خيري يحمل اسم “كونك سمارت”.

كل واحد يعلم واحد

المشروع يقوم على  فكرة “توعية وتوجيه الشباب” من أجل تحقيق مقولة “كل واحد يعلم واحد” وبالتالي الوصول إلى تعليم أكبر فئة ممكنة. اختار صاحب الفكرة أن يحمل مشروعه اسما يتكون من كلمة جزائرية عامية وهي “كونك” وكلمة انجليزية وهي “سمارت” ليكون بذلك المعني المراد من خلال المشروع “كن ذكيا”، وبالتالي حث الشباب على التعامل مع حياتهم ومستقبلهم بطريقة ذكية ومبدعة.

استغلال التكنولوجيا في العمل

ينطلق المشروع من استغلال الإقبال الكبير للشباب الجزائري على استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وقضاء فترات طويلة في تصفحها والإطلاع على مضامينها، وتوجيههم نحو الاستخدام الايجابي الذي ينحصر في فئة قليلة منهم بغية توسيعها من جهة، وتحفيز الشباب المتطوعين للعمل الخيري على استخدام التكنولوجيا واستغلالها في نشاطاتهم الخيرية. 

يضع المشروع الفائز بالجائزة، مجموعة من الآليات من أجل العمل التطوعي وخلق شاب ناجح ونموذج للأخلاق والقيم وبالتالي قادر على إحداث تأثير وتغيير في المجتمع والمساهمة في حل مشكلاته.  أي أن عمل الشاب المتطوع سيتعدى مجرد العمل التقليدي الخيري المعروف إلى المشاركة في حل الأزمات الاجتماعية، الثقافية والاقتصادية في البيئة التي يعيش فيها.

إطلاق مشاريع منتجة

ويسعى  المشروع لتحقيق العديد من الأهداف المتمثلة أساسا في تطوير قدرات ومهارات الشباب من خلال الدورات التدريبية والمحاضرات التي تتحدث عن المسؤولية الاجتماعية.  ومن جانب آخر تطوير العمل التطوعي باستخدام التكنولوجيا وإطلاق مشاريع منتجة لصالح المستفيد.

اترك تعليقًا

(التعليقات)

دلالات

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock