دكتورة جزائرية تدرس الكيمياء الحيوية في جامعة جورجتاون

حكيمة عامري دكتورة جزائرية في تخصص الكيمياء الحيوية وعلم وظائف الأعضاء بجامعة جورجتاون في قسم الكيمياء الحيوية والبيولوجيا الخلوية والجزيئية بخبرة تزيد عن 25 عامًا في مجال البحث والتعليم العالي.

تلقت تعليمها الجامعي في علم الأحياء التنموي في جامعة قسنطينة، الجزائر. أكملت دراساتها العليا في جامعة Pierre and Marie Curie السوربون في باريس، فرنسا. حصلت هناك على درجة الماستر في علم الأحياء ثم دكتوراه في الكيمياء الحيوية الستيرويد. انتقلت إلى الولايات المتحدة، أين انضمت إلى كلية جامعة جورجتاون.

استخدام البيانات الضخمة في الأبحاث الطبية

ترتكز أبحاث الدكتورة حكيمة عمري على فهم آلية عمل المرض باستخدام مناهج بيولوجيا الأنظمة الشاملة. وهي تبحث في المؤشرات الحيوية للسرطان وتحديد التوقيع البيولوجي باستخدام البيانات الضخمة.

تم تعزيز مشروعها من خلال النهج التحليلي الجديد الذي طورته مؤخرًا بالتعاون مع زملائها. إنها تستخدم هذه الطريقة الجديدة من علم الجينوم، البروتيوميات وبيانات الأيض عالية الإنتاجية، إلى التوقيعات الجزيئية التي يتم تقديمها بعد ذلك في نموذج متعدد الأبعاد وديناميكي يناسب الطب الدقيق.

تعمل الدكتورة عامري حاليًا على تطوير المصطلحات إلى أداة تشخيصية فعالة وغير مكلفة. ويدعم عملها براءة اختراع تم منحها مؤخرًا من قبل مكتب براءات الاختراع الأمريكي.

تأثير الأعشاب على الأمراض المستعصية

بصفتها المؤسس المشارك للمبادرة التعليمية للطب التكاملي في كلية الطب بجامعة جورجتاون، كانت حكيمة عامري رئيسة لبرنامج الدراسات العليا للطب التكاملي منذ إطلاقه في عام 2003 وتشغل حاليًا منصب مدير برنامج ماستر العلوم. تركز أبحاث الدكتورة عامري على سد الفجوة بين الطب التكاملي القائم على الأدلة والبحوث الطبية الحيوية.

لقد بحثت في التأثيرات والآليات الجزيئية للمنتجات العشبية على سرطان البروستات والثدي والآليات الكامنة وراء آثار الوخز بالإبر في الحد من الإجهاد. وبصفتها أستاذة، قامت بتدريس مئات الطلاب في الفصول الدراسية والمستويات المخلتفة منها الليسانس والدراسات العليا والدكتوراه وما بعد الدكتوراه.

تلقت الدكتورة عامري تمويلاً للبحث والتعليم من كل من القطاعين الحكومي والخاص. تتميز بنشاطها العلمي الواسع، سواء البحوث المنشورة في المجلات التي يراجعها الباحثون أو المداخلات والأوراق العلمية البحثية التي تقدمها في المؤتمرات الوطنية والدولية وتأليف العديد من الكتب والمراجع بالإضافة إلى كتبها عن الطب الجزيئي وطب ابن سينا.

إقرأ أيضا: باحث جزائري في الفيزياء تمول الوكالات العالمية أبحاثه

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock