أخر الأخبار

جزائري يترأس الجمعية الأفريقية لعلم الفلك

جمال ميموني، جزائري، تم انتخابه على رأس الجمعية الافريقية لعلم الفلك خلال ملتقى حول علم الفلك في افريقيا الذي احتضنته مدينة كيب تاون بجنوب افريقيا ما بين 25 و26 مارس حيث تم تأسيس هذه الجمعية حسب ما أكده بيان جمعية الشغري لعلم الفلك من الجزائر.

والتزمت حكومة جنوب فريقيا بهذه المناسبة بمساندة هذه الجمعية الافريقية الجديدة واحتضان امانتها لمدة ثلاث السنوات المقبلة.

وأوضح ذات البيان أنه تم خلال هذا الاجتماع الذي جرى بمرصد جنوب افريقيا الفلكي بمدينة كيب تاون مناقشة السبل الكفيلة بوضع علم الفلك في افريقيا والتخطيط لمستقبلة وكيفية اشراك البلدان الافريقية في مشاريع دولية كبرى في المنطقة وعلى الخصوص كل من مشروع “التلسكوب العملاق” و”الشبكة الافريقية للتلسكوبات الراديوية “وشبكة التليسكوبات الاشعة” في ناميبيا.

كما تم خلال هذا الاجتماع مناقشة القدرات العلمية للمنشآت الفلكية الكبرى في كل من “الجزائر ومصر والمغرب واثيوبيا وبوركينا فاسو وغانا وموزمبيق”.

وبخصوص الجزائر تم عرض القدرات المستقبلية للمرصد الوطني للأوراس الذي يشرف عليه مركز البحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية والجيوفيزياء ببوزريعة بالجزائر العاصمة تحت رعاية المديرية العامة للبحث العلمي حيث اعتبروا هذا المركز ثاني مرصد فلكي تاريخي على مستوى القارة الافريقية”.

وكانت مدينة كيب تاون قد اختيرت خلال العام الماضي لاحتضان أكبر تجمع فلكي عالمي في 2024 وهي الجمعية العامة الاولى للاتحاد الدولي للفلك.

وتم خلال هذا اللقاء الذي عرف مشاركة 80 مندوبا يمثلون 20 دولة بالإضافة الى فلكيين ومعاهد البحوث من كل انحاء العالم انتخاب لجنة تقنية لمدة ثلاث سنوات متكونة من الرئيس (جمال ميموني من الجزائر) وسبعة اعضاء اخرين من جنوب افريقيا واثيوبيا ومدغشقر وغانا و نيجيريا يؤكد ذات البيان.

اترك تعليقًا

(التعليقات)

دلالات
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock