باحث جزائري في الفيزياء تمول الوكالات العالمية أبحاثه

حسن بوكاري باحث جزائري في الفيزياء وأستاذ مشارك  في جامعة ولاية ديلاوير. حصل على  درجة الدكتوراه من جامعة Maryland, College Park أثناء العمل على مشروع ممول من وكالة ناسا بقيمة 22 مليون دولار. يتمثل في تصميم وبناء وتشغيل منظار عالي الدقة. من أجل دراسة السوائل الزائدة تحت الجاذبية الصغرى على متن مكوك الفضاء التابع لناسا.

قبل انضمامه إلى جامعة ولاية ديلاوير، شغل منصب مدير التصوير في كلية ألبرت أينشتاين للطب في نيويورك (2009-2010). وكان من أشهر الباحثين في المعاهد الوطنية للصحة في Bethesda بولاية ماريلاند خلال الفترة الممتدة من سنة 2000 إلى غاية 2009. وباحث في المعهد الوطني للمعايير والتكنولوجيا من 1997إلى 1999 في غايثرسبيرغ بميريلاند.

وكان زميلا بعد الدكتوراه من 1995إلى 1997 في جامعة Maryland College Park. عمل في مجالات متنوعة من فيزياء المواد اللينة، بما في ذلك فهم خصائص نقل السوائل. وتوضيح نمو الجسيمات النانوية وتوصيف البنية المتوسطة المنظومة من المواد الهلامية البوليمرية. وتحديد تفاعلات البوليمرات الحيوية. والتحقق من انتشار الجسيمات النانوية في وسائط معقدة.

التقنيات البصرية المتقدمة في الطب

تركز اهتماماته البحثية الحالية على تطوير وتطبيق تقنيات بصرية وتصوير جديدة مقترنة بالنمذجة القائمة على الفيزياء للتحقق من ديناميكيات وتجميع البروتينات المختلفة ذات الصلة بيولوجيًا مثل الهيموغلوبين. بالإضافة إلى ظواهر النقل النانوي في الخلايا الحيوية.

تقوم أبحاث الدكتور حسن بوكاري باحث جزائري في الفيزياء حول التقنيات البصرية المتقدمة والطب النانوي التكاملي لتوضيح وتحديد التفاعلات وآليات نقل الجزيئات الحيوية في بيئاتها المضيفة، مما يمهد الطريق لتصميم المؤشرات الحيوية التشخيصية. وفهم عمليات التجميع في النظم البيولوجية. وفهم مسارات توصيل الأدوية وعلاج الأمراض.

نشر الدكتور بوكاري أكثر من 40 ورقة بحثية وكتب في مجالات متنوعة. كان متحدثًا مدعوًا للعديد من المؤتمرات المهنية والمؤسسات الأكاديمية البحثية. لا سيما جمعية أبحاث المواد.

وهو عضو في العديد من الجمعيات المهنية مثل الجمعية الكيميائية الأمريكية والجمعية البيوفيزيائية والجمعية الأمريكية للفيزيائيين في الطب. عضو هيئة تحرير علم النانو. ومراجع متكرر للعديد من المجلات. تم تمويل أبحاثه التعاونية وأنشطته التعليمية من قبل العديد من وكالات التمويل مثل:DoD ، NSF،NIH، DoE وغيرها من الوكالات العالمية. ويعتبر بوكاري عضوا في المؤسسة الجزائرية الأمريكية.

إقرأ أيضا: 9 باحثين جزائريين في أمريكا أنشؤوا مؤسسة لمساعدة طلاب وطنهم.

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

المصدر
سوبرنوفا/AAF
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock