الهندسة الإنشائية .. دكتور جزائري يقدم أبحاثا متميزة في أمريكا

يعتبر المهندس الجزائري عبد الجليل بلعربي من أبرز الباحثين في مجال الهندسة الإنشائية في الولايات المتحدة الأمريكية. وهو مهندس وباحث مختص في تصميم وتقييم وإعادة تأهيل الجسور والمباني الخرسانية المسلحة.

وهو نوع يستخدم في اطارات وحوائط وأرضيات المبانى المختلفة، والخرسانة المسلحة هي خرسانة عادية مضافا إليها حديد التسليح وتحمل قوى الضغط بشكل جيد.

يعمل الدكتور بلعربي حاليًا كأستاذ متميز في Hugh Roy and Lillie Cullen Building   بجامعة هيوستن في الولايات المتحدة الأمريكية. وكان سابقًا أستاذًا متميزًا للهندسة المدنية في جامعة Missouri للعلوم والتكنولوجيا.

حصل على أكثر من 30 جائزة تكريمًا لتميزه في البحث والتعليم وخدمة المجتمع العلمي. أكمل الدكتور بلعربي دراساته الجامعية في الجزائر قبل سفره إلى الولايات المتحدة عام 1984 لمواصلة دراسته في هيوستن، تكساس.

بحوث متميزة في الخرسانة المسلحة

شارك الدكتور بلعربي بنشاط في مجموعة واسعة من مجالات البحوث الهندسية الإنشائية حيث تركز مساهماته البحثية الأساسية على النمذجة التأسيسية في الهياكل الخرسانية المسلحة.

ركزت أبحاثه أيضًا على استخدام مركبات FRP في التعزيز الداخلي للخرسانة الهيكلية بالإضافة إلى إعادة تأهيل وتقوية البنية التحتية المتقادمة للهندسة المدنية.

نشر عبد الجليل بلعربي أكثر من 230 بحث وأشرف على أكثر من 50 رسالة ماجستير ورسائل الدكتوراه. وهو عضو في الجمعية الأمريكية للمهندسين المدنيين ASCE ومعهد الخرسانة الأمريكي ACI ومعهد الهندسة الإنشائية SEI.

ينقل خبرته إلى الطلاب الجزائريين

ويعمل بلعربي رفقة 9 باحثين جزائريين في أمريكا على نقل خبراته للطلاب الجزائريين من خلال نشاط المؤسسة الجزائرية الأمريكية التي قاموا بتأسيسها منذ سنة 2010. وهي منظمة غير ربحية مختصة في الثقافة، التربية، العلوم والتكنولوجيا.

تهدف إلى توطيد العلاقات بين الجزائر والولايات المتحدة الأمريكية من خلال مشاريع تعاونية وتبادلات علمية وثقافية. ومن أهم نشاطاتها الجامعة الصيفية التي تقوم بتنظيمها بشكل منتظم في جامعات متنوعة من الجزائر وتعالج فيها مواضيع مختلفة في عدة مجالات.

تطوع الدكتور بلعربي في العديد من الحالات وعرض خبرته ومعرفته للمساهمة في تطوير العلوم والتكنولوجيا في الجزائر وقدم العديد من المؤتمرات والدورات القصيرة في جامعات مختلفة في الجزائر. ساهم في كل من فعاليات الجامعة الصيفية في سنة 2018 و2019.

إقرأ أيضا: مهندس جزائري يلقب بعبقري الميكانيك في كندا

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

دلالات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock