التين الشوكي منتوج جيد للاستثمار بالجزائر

التين الشوكي منتوج جيد للاستثمار في الجزائر حسب خبراء جزائريين وآخرين مكسيكيين. الذين سبق وأكدوا على وجود فرص التسويق الدولي. خلال أشغال ورشة دولية احتضنتها جامعة سوق أهراس يوم 6 ديسمبر 2017. حول تطوير وتنمية زراعة التين الشوكي بالجزائر وضرورة التعريف بأصنافه الموجودة في البلاد. وتطوير تقنيات زراعتها وعصرنتها.

بحوث جامعية حول النبتة

حضر الندوة سفير المكسيك في الجزائر السيد خوان خوسي غونزالاس مياخارس وعدد من الخبراء من المكسيك. وباحثين من معاهد وجامعات جزائرية وجمعيات مهنية. بغرض مناقشة أهمية الاستثمار في هذه النبتة والتعريف بأصنافها واعداد جرد دقيق لها.

وأوصى الخبراء الجزائريون والمكسيكيون بضرورة تثمين البحوث الخاصة بهذه الزراعة. واستحداث شبكة جزائرية في البحث ما بين الجامعات.

وكذا إعداد برنامج وطني لغراسة التين الشوكي من أجل استحداث  مناصب شغل ومكافحة التصحر. فضلا عن إدماج مشاريع لتثمين هذه الزراعة من خلال إقحام المرأة الريفية وتحسيس التلاميذ حول الأهمية البيئية والاقتصادية  والاجتماعية لهذه النبتة.

تطوير زراعة التين الشوكي

تضمنت التوصيات محاور عديدة  من بينها إنشاء بطاقية للتين الشوكي  بالجزائر. والتنسيق بين كل الأطراف العاملة وتطوير القدرات. وإنشاء اسم  محدد للمنتوج بالجزائر وتطوير التقنيات الزراعية لضمان تسويقها.

وقدم خبيران مكسيكيان في ورشة الأشغال عرضين عن تقنيات إنتاج التين الشوكي في المسكيك وطرق جنيه وتسويقه وتصديره. وكذا حول شهادة  المطابقة التي تسمح بالدخول إلى المنافسة الدولية لتسويقه. بالإضافة إلى الطرق الكفيلة بمعالجة مختلف الأمراض التي تصيب هذه النبتة  مشيرين إلى أن المكسيك يضم 3 ملايين هكتار من الأراضي المخصصة لزراعة التين  الشوكي. 

من جهتها أوضحت السيدة نظيرة أولبصير نائبة رئيس الجمعية الوطنية لتنمية الصبار بأن غراسة التين الشوكي في الجزائر شعبة فلاحية في مرحلة التطور. تستدعي حسبها- الأخذ بعين الاعتبار مشاكل المنتجين والمحولين والمسوقين لهذه الفاكهة.  لاسيما وأنهم يشكلون الحلقة الأساسية لتطوير هذه الزراعة في الجزائر.

يذكر أن التين الشوكي منتوج جيد ويعتبر مادة أولية جيدة لاستخلاص الزيوت وانتاج مواد التجميل، حيث تمكنت الشابة الجزائرية رقية فرح من تأسيس شركة خاصة بالجزائر تقوم بهذه الأنشطة.

إقرأ أيضا: استغلال التين الشوكي يخرج عائلات جزائرية من الفقر

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

المصدر
aps
زر الذهاب إلى الأعلى