3 نوادي علمية جزائرية حققت انجازات مبهرة

تبدأ النوادي العلمية عادة كمبادرة خاصة من طلاب يؤمنون بقيمة تأسيس هذه النوادي ودورها الفعال في تحفيز زملائهم من أجل تفجير طاقاتهم وتحقيق طموحاتهم وتطبيق معارفهم العلمية وتجسيد أفكارهم على أرض الواقع. ومن بين النوادي العلمية الجزائرية المتميزة التي تمكنت من تحقيق انجازات مبهرة، اخترنا لكم في هذا المقال 3 نوادي في مجال الإعلام الآلي، الإلكترونيك والإتصالات.

1.نادي الإلكترونيك ببومرداس Inelectronics Student Club

يعتبر نادي الإلكترونيك ببومرداس Inelectronics Student Club منظمة طلابية غير ربحية تأسست في عام 2005 بناء على مبادرة أطلقها 20 طالبا، بهدف السماح للطلاب بالاستفادة من إمكانياتهم بشكل أفضل واكتساب مهارات جديدة من خلال تشجيع التنمية الذاتية وقدرات التعلم الذاتي خارج النطاق الأكاديمي من أجل إعدادهم للحياة العملية، وإطلاق العنان لروح المبادرة الطلابية من خلال تحفيزهم على مفهوم الابتكار من أجل إنشاء وتطوير مشاريعهم الخاصة. 

وتمكن إلى غاية اليوم من دعم و مساعدة الطلاب لتطوير قدراتهم على المستوى الشخصي و على مستوى حياتهم العملية الإحترافية حيث قدم لهم العديد من الفرص للإتحاق بالعديد من الشركات العالمية و المتعدد الجنسيات مثل ” Schlumberger”،” General Electric”،” Siemens” و ” Schneider Electric”. لقد قام النادي أيضاً بتزويد الطلاب بالمعرفة اللازمة لإنشاء مشاريعهم الخاصة مثل الشركة الطلابية “Grow” و”HEXA” اللتان فازتا بمسابقة إنجاز الجزائر و توجتا بلقب أفضل أثر  إجتماعي. تمكنت أيضا الشركة الطلابية الناشئة من الفوز على مستوى مسابقة إنجاز العرب لسنة 2017 على التوالي.

يهدف النادي إلى مواصلة دوره في دعم المبادرات الفردية و الجماعية لدى الطلاب و ذلك بتزويدهم بالمعرفة اللازمة من أجل القيام بمشاريعهم و تحسين الوضعية الحالية في الجزائر عن طريق تقديم حلول مبتكرة لمختلف المشاكل التي يواجهها المجتمع سواءاً كانت تقتية أو إجتماعية.

يهدف النادي أيضا إلى تحسين مهارات الطلاب في التواصل الكتابي والشفوي من خلال تنظيم العديد من ورشات العمل حول الخطابة والمناقشة والتواصل الفعال، والمساهمة في تنمية حياة الطلاب من خلال تنظيم ورشات عمل حول الذكاء العاطفي، والإدارة، والتنظيم والقيادة.

يعمل النادي من جهة أخرى على إشراك الطلاب في مختلف الفعاليات الاجتماعية مثل التبرع بالدم والإسعافات الأولية وزيارة المرضى في المستشفيات وزيارة المعوقين والأيتام …وتدريس ومساعدة الطلاب للحصول على مهارات مختلفة حول التصميم الجرافيكي، والرسوم المتحركة (motion graphics 2D and 3D)، لغات البرمجة (C, C++, Java, C#, Python…) والتصوير الفوتوغرافي والروبوتات والإلكترونيات والتسويق والاتصالات، إلى جانب إطلاع الطلاب على الفرص المختلفة من جميع أنحاء العالم حتى يتمكنوا من المشاركة وتحسين أنفسهم.

ينظم النادي مجموعة من الأنشطة التقنية، منها ” ITeach ”  هو برنامج منظم من أجل تبادل المعرفة مع طلاب المدارس الثانوية لتوعيتهم حول مختلف المجالات العلمية الحديثة  في حين  منحهم رؤية جديدة, التي من شأنها توعيتهم و إرشادهم حول مختلف التخصصات والاتجاهات في المستقبل. ينظم أيضا أنشطة إجتماعية، أهمها First aid training هذا الحدث منظم بالتعاون مع الهلال الأحمر الجزائري على مستوى ولاية بومرداس بحيث يهدف إلى تدريب الطلبة على مختلف الإجراءات الأولية في حالة إصابات أو كوارث طبيعية. بالإضافة إلى نشاط التبرع بالدم، وتوعية الطلاب  بضرورة التبرع بالدم من أجل مساعدة الأشخاص المحتاجين إلى الدم.

ومن الأنشطة التي ينظمها النادي أيضا ” Neddamnou” وهو نشاط طلابي مبني على أساس المبادرة من أجل مساعدة الأشخاص ذوي الحاجات الخاصة على مستوى بلدية قورصو في بومرداس من أجل تعليمهم لغات مختلفة(العربية، الفرنسية و الإنجليزية) كيفية استعمال الحواسيب، رياضيات و قوانين الحساب.

في حين يهدف حدث ” Alumni day ” إلى جمع الطلبة المتخرجين من المعهد و الذين يعملون في شركات عالمية ودول مختلفة من أجل مشاركة تجربتهم مع طلبة المعهد و إطلاعهم على مختلف الفرص التي من شأنها فتح أبواب جديدة لهم في المستقبل. وتنظيم مؤتمرات حول برامج التبادل والمنح الدراسية عن طريق دعوة خريجين من هذه البرامج من أجل توعية طلبة المعهد.

وفيما يخص الأنشطة معلوماتية، يقوم النادي بتدريب الطلاب  على مختلف لغات البرمجة، التصميم الجرافيكي، التصوير الفوتوغرافي، والروبوتات والإلكترونيات والتسويق والاتصالات، مهارات الخطابة و النقاش و التفاوض و ريادة الأعمال من أجل صقل مهارات الطلاب من الناحية العلمية والمقاولتية. 

وعلى مستوى المسابقات والمنافسات، ينظم النادي ” INETECH”  هو حدث مخصص لتنفيذ العديد من المشاريع العملية في مجال التكنولوجيا والروبوتات أين يتم تدريب الفرق للعمل على مشاريعهم لمدة ثلاثة أيام متتالية. الهدف من هذا الحدث هو رفع الوعي حول ما يمكن للطلاب الشباب القيام به، تشجيع الابتكار والإبداع والبحث العلمي، والمساهمة في التنمية الاقتصادية في الجزائر وتحسين أوضاع المجتمع.

وعلى المستو ى الدولي ينظم النادي  “24 hours of innovation” وهو حدث دولي يهدف إلى الخروج بحلول مبتكرة لمشاكل مختلفة في 24 ساعة فقط من خلال تقسيم الطلاب إلى فرق. أما حدث  Innovation Days  فهو عبارة عن حدث لمدة يومين ينظمها النادي من أجل إظهار نتائج عمل الطلاب على المشاريع التقنية المختلفة التي تهدف إلى حل بعض المشاكل التي نواجهها في حياتنا اليومية التي تتعلق بالتكنولوجيا.

وفي إطار المسابقات ينظم النادي منافسات حول مهرات الخطابة و المناقشة من أجل تطوير قدرات التواصل لدى طلبة المعهد، ومسابقات حول التصميم الجرافيكي، كتابة المقالات و التطبيقات الهواتف النقالة من أجل حث طلاب المعهد على روح التنافس، الإبتكار، التفكير البناء، قدرات التحليل، العمل الجماعي، حل مختلف المشاكل التقنية.

2.نادي المدرسة الوطنية العليا للإعلام الآلي CSE

يعتبر نادي CSE واحد من بين أهم النوادي العلمية الجزائرية على الإطلاق والأكثرها نشاطا وإبداعا، تمكن من المشاركة في مسابقات وتظاهرات وطنية واستقطاب طلاب الإعلام الآلي من مختلف جامعات الوطن للمشاركة في المنافسات العلمية، الأحداث المنظمة والورشات التدريبية، منذ تأسيسه لأول مرة في 28 جانفي 2008 من قبل طلاب المدرسة، ويعمل منذ ذلك الحين على تحقيق هدف رئيسي يتمثل في “إعطاء منظور جديد لدراسة الطلاب”.

يعمل طلاب النادي على تعزيز مساهمة المجتمع الطلابي في تنمية البلاد وقدرات الشباب. وينظم تظاهرات وورشات تدريبية حول التطبيقات الرقمية والشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا. نظم مؤخرا النسخة الجزائرية من الحدث الدولي لمنظمة TechStars تحت عنوان Startup Weekend Algiers أين يقوم المشاركون بانشاء تطبيق في أسبوع واحد أي خلال 54 ساعة لتقديمها إلى فريق محترف من المحكمين، والفائز يحصل على فرصة للمشاركة في المسابقة الدولية. وقد نظم النادي ثلاثة طبعات في سنتي 2011، 2012 ثم في سنة 2017.

بالإضافة إلى ذلك ينظم النادي حدث Hack It يهدف إلى ايجاد حلول تقنية لمختلف المشاكل التي يطرحها الطلاب خلال عطلة نهاية الأسبوع. المشاركون يأتون من مختلف مناطق الوطن يتوجب عليهم  استخدام معارفهم وتكنولوجيات جديدة لكي يعثروا على الحلول المبتكرة وممارسات تطبيقية بهدف الفوز في المنافسة.

ينظم النادي  حدث Algeria Web Awards وهي مسابقة سنوية تهدف إلى تقييم وتحسين محتوى الشبكة الجزائرية من خلال مكافأة أفضل مشاريع الويب على المستوى الوطني. وقد تم إطلاقه في عام 2012 لأول مرة من قبل السيد فيصل عزووو، أستاذ بالمدرسة بمساهمة النادي العلمي و نظرا لنجاح هذه الطبعة الأولى التي جمعت العديد من وكالات الإنترنت و أكثر من 450 موقعا، أعيد إطلاقها  للمرة ثانية في عام 2013. شهدت هذه الطبعة ولادة فئات جديدة، وبالتالي كان أكثر نجاحا من الأولى. في عام 2014، يتم توسيع المنافسة إلى المجال المحمول من خلال السماح بالإضافة إلى مشاريع الويب مشاركة عشرات من التطبيقات النقالة.

بالإضافة لذلك فإن طلاب المدرسة والنادي يسجلون سنويا تفوقا في مسابقات التكنولوجيات الحديثة ويحصدون جوائز بفضل التطبيقات التي يقومون بتصميمها بشكل فردي أو في إطار تعاون بين مجموعة من الزملاء تحت إشراف أساتذة متمكنين، على غرار الجائزة الأولى في الابتكار التي تحصل عليها الطالب أمجد بلخير بعد نجاحه في تصميم تطبيق مزرعة ذكية سنة 2016، الجائزة الثانية للابتكار في نفس السنة حصلت عليها الطالبة سارة لينا حاموتان بفضل تطويرها لتطبيق كوارتي للإداريين وحصل الطالبين محمد حمداوي وايهاب عماد الدين على المرتبة الرابعة في هذه المسابقة. للإطلاع على هذه التطبيقات من هنا

  3.نادي المعهد الوطني للبريد وتكنولوجيات الإتصال

تأسس هذا النادي العلمي CSI في سنة 2009 بالمعهد الوطني للبريد والتكنولوجيات الإعلام والإتصال، من قبل طلاب متطوعين بوظيفة علمية. ويتمحور نشاطه حول المشاركة، الابداع والابتكار في فضاء يجمع الطلاب من أجل تبادل الآراء والأفكار وتجسيدها.

يهدف النادي لتبادل المعلومات والمعارف بين اللطلاب وتقديم الوسائل والخبرات الضرورية لهم لكي يتمكنوا من تفجير طاقاتهم والابداع والإبتكار وعرض قدراتهم  في مختلف التظاهرات العلمية. ينظم  النادي عدة أنشطة علمية، رياضية وأحداث مختلفة، من أجل  تحفيز الشباب ومساعدتهم على الابتكار والمساهمة في تطوير البلاد.

شهد النادي هذه السنة تغير ايجابي، حيث أصبحت الجهات الراعية للمشاريع التي يحتضنها النادي أكثر فاعلية بعدما تمكنت أفكار الطلاب من جذب اهتمام الأعضاء الناشطين ورؤساء أقسام النادي، الذين تمكنوا بدورهم من إغراء الطلاب المبتكرين من خلال عملهم على توفير جميع المعدات والإجراءات اللازمة التي تساعدهم في تجسيد أفكارهم وتنفيذ مشاريعهم ودعمهم بالمعدات،  المختبر، الاتصالات والعلاقات، ومرافقتهم لتطوير مهاراتهم ونجاح مشاريعهم. 

ينظم النادي العديد من الأنشطة الداخلية والخارجية، تتمثل أساسا في أيام ملتقيات، معارض، دورات تدريبية، ورشات ومسابقات أيضا. تمكن طلاب النادي من تحقيق انجازات مبهرة أهمها الفوز بالجائزة الأولى في بطولة “الأسبوع العالمي للمقاولاتية” لمرتين على التوالي أي في سنة 2015 وفي سنة 2016.

اترك تعليقًا

(التعليقات)

المصدر
سوبرنوفا
دلالات
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock