منحوتة للتحذير من الاحتباس الحراري

قام الفنان الإيطالي لورينزو كوين Lorenzo Quinn، بنصب  منحوتة ليدين ضخمتين تمسكان بمبنى تاريخي في مدينة البندقية الإيطالية للتحذير من ارتفاع منسوب المياه وظاهرة الاحتباس الحراري التي تهدد الكون.

تظهر اليدين صاعدة من مياه القناة الكبرى Grand Canal المعروفة في المدينة الإيطالية، لتسند جدار الفندق التاريخي للمدينة المسمى Ca’Sagredo، وذلك على ارتفاع 9 أمتار.

القدرة الخلاقة والمدمرة للإنسان

تم تثبيت هذا العمل السريالي للفنان لورينزو كوين، يوم 13 ماي 2017،  بمناسبة تظاهرة Biennale de Venise، التي تهدف للتوعية من مخاطر ظاهرة الاحتباس الحراري التي تهدد المدينة. وطل عرض منحوتة اليدين مستمرًا إلى غاية 26 نوفمبر 2017.  ويبلغ حجم المنحوتة 9 أمتار علوًا بينما يصل وزن كل واحدة من اليدين 2500 كلغ، حيث استغرق تركيبهما يومين كاملين.

ويوضح الفنان أنه أراد من خلال هذا العمل أن يرمز إلى كل من القدرة الخلاقة والمدمرة للإنسان في نفس الوقت. ويعرف الفنان في غالبية أعماله الإبداعية بتوظيف أجزاء من الجسد مثلما هو الحال في هذا العمل الذي أظهر فيه “اليدين”.

قدرة اليدين على البناء والتدمير

جاء هذا التوظيف لليدين لقيمتهما الرمزية كون “اليدان تملكان القدرة على الحب، الكراهية، البناء والتدمير أيضًا”. ولهذا فإن المنحوتة لا تعبر فقط عن الوجهين المتناقضين للإنسان وإنما عن معركته مع البيئية.

هذا ويعتبر الفنان الإيطالي أن الهدف من النحت هو التحدث إلى الناس بشكل واضح، بسيط ومباشر. والرسالة القوية في هذا العمل تقول بأننا معًا نملك الوسائل للتحرك من أجل كبح تغير المناخ الذي يؤثر علينا، كما أن مدينة البندقية هي مدينة فنية ملهمة، لهذا من الضروري للأجيال الحالية والمستقبلية أن تتفاعل من أجل حماية البيئة.

ترجمة بتصرف: سارة جقريف

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

المصدر
le monde
زر الذهاب إلى الأعلى