كيف يساهم الذكاء الاصطناعي في الحد من انتشار الأوبئة ؟

نظم باحثون جزائريون مخيما إفتراضيا في الطب وإدارة الصحة وتكنولوجياتها و الحد من انتشار الأوبئة باستخدام الذكاء الإصطناعي، من خلال مخيم افتراضي بعنوان Med Camp يومي 17 و18 جويلية 2020. والذي تم بث فعالياته عبر مواقع التواصل الإجتماعي، الفيسبوك واليوتوب بشكل خاص.

سلسلة مخيمات من نحب جزائرية

جاء المخيم الإفتراضي حسب تصريح مراد بوعاش لسوبرنوفا، إمتدادا لعدة برامج تم تنظيمها كالمخيم الافتراضي للذكاء الاصطناعي و Women Success وغيرها وصولا إلى Med Camp  الذي بدأ العمل عليه في شهر جويلية تحت إشراف مراد بوعاش الذي يدير قناة  Moubachir Silicon Valley  عبر اليوتوب، وكذلك سوسن شدادي صاحبة المؤسسة التعليمية (Limitless Learning)، بالإضافة إلى الباحث في مجال السيارات ذاتية القيادة، محمد سنوسي صاحب قناة (Nokhab) والبروفيسور بلقاسم حبة.

الحد من انتشار الأوبئة

تناول المخيم قضية الصحة، والحديث عن آخر الأبحاث العلمية حول فيروس الكوروناCovid 19  بهدف الإجابة عن السؤال: “كيف يمكن للذكاء الاصطناعي المساعدة في حد انتشار الأوبئة ؟”.

ضم المخيم مجموعة متحدثين من نخبة الدكاترة؛ إذ أنه في اليوم الأول تحدث البروفيسور أحمد شنة عن وباء الكورونا وعن آخر الأبحاث للعلاج والتلقيح ضد الفيروس.

تطرق البروفيسور جيلالي عنان لموضوع العلاج بالكورتيكويد. أما اليوم الثاني فتحدث البروفيسور رشيد بالعمري عن علم البيانات في مجال الطب ودور المعلوماتية الصحية والبيانات الضخمة في تحسين خدمات الرعاية الصحية.

شارك في المخيم أيضا، الباحث الجزائري فريد عميروش حيث تمحورت مداخلته حول الأجهزة والتقنيات الطبية التي من شأنها التأثير على مستقبل الطب.

مساهمة فعالة من نوادي علمية

تم تنظيم المخيم بالتعاون والتنسيق مع النوادي الطلابية الجزائرية، على غرار نادي ابن سينا سيدي بلعباس، نادي إنسان وهران، Pharmacum البليدة، Life Savers  تلمسان، Health Science  ورقلة، Nour قسنطينة، Medico  باتنة.

وشهد المخيم على غرار المخيمات السابقة، حضورا واسعا، بأكثر من 1000 متابع في آن واحد، من عدة دول كالجزائر، تونس، المغرب، مصر، الامارات، أوروبا، أمريكا وروسيا.

يذكر أن الباحثين الثلاثة بوعاش، شدادي وسنوسي كانوا قد نظموا مخيما علميا في الجامعات الجزائرية مع برمجة مخيمات أخرى غير أن جائحة كورونا حالت دون ذلك. وهو ما دفعهم إلى تنظيم سلسلة مخيمات إفتراضية حول مواضيع متعددة تهم الشباب الجزائري والطلاب بصفة خاصة.

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى