فوز باحثين جزائريين في مسابقة دولية بروسيا

تحصل الباحثان الجزائريان سليم لامين و إبراهيم جيلاني على المرتبة الثالثة في المسابقة العالمية للبيئة “إيكو ورلد” التي نظمتها مؤخرا الأكاديمية الروسية للعلوم الطبيعية.

وقدم الأستاذ سليم لامين من جامعة أكلي محند أولحاج بالبويرة بحثا في مجال استعمال التكنولوجيا الفضائية لاكتشاف المعادن في باطن الأرض، فيما قدم الباحث إبراهيم جيلاني من جامعة محمد بوضياف بالمسيلة بحثا في مجال تطوير الطاقات المتجددة وهو حائز على براءة اختراع في تطوير الطاقات البديلة.
وتهدف بحوث الباحثين الجزائريين إلى تطوير بدائل للطاقة التقليدية من شأنها الحفاظ على حماية البيئة، من خلال الأبحاث العلمية الأكاديمية الفعالة.

يعمل الباحثان على مواصلة الجهود من أجل تطوير اختراعاتهما وتجسيدها على أرض الواقع. وتهدف المسابقة التي عرفت مشاركة عدد كبير من الباحثين والمبدعين من 125 دولة، إلى مكافأة أفضل الأبحاث في مجال حماية البيئة والتنمية المستدامة للقرن الـ21.

الكهرباء والطاقات المتجددة

وكانت الجزائر قد احتضنت أول صالون دولي للكهرباء والطاقات المتجددة من 12 إلى 15 فيفري 2018 بقصر المعارض الصنوبر البحري، لإبراز أهم التحديات والمستجدات التي يتميز بها هذا المجال المستقبلي. وعرف الصالون مشاركة أكثر من 150 متعاملا في مجال الطاقة من منتجي الأجهزة والموزعين، ومكاتب الدراسة، إضافة إلى متعاملي التزويد الكهربائي، ومتخصصين في التجهيز، بمشاركة جمهور المستخدمين على غرار المهنيين في قطاع الصناعة والشركات الصغيرة والمتوسطة.

ويعد الحدث الأول من نوعه في الجزائر -حسبما أكده المنظمون من “وكالة أدفيزيون”، أين تم فإن التركيز على الفرص التي يتيحها قطاع الكهرباء والطاقات النظيفة في الوقت الذي تسعى الجزائر لبلوغ حصة قدرها 27 بالمائة من الطاقة المتجددة ضمن الحصيلة الوطنية لإنتاج الكهرباء مع حلول عام 2030.

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى