فتح بوابة المسابقات للدكتوراه في الجزائر

تم الإعلان عن فتح بوابة المسابقات للدكتوراه من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. من أجل الدخول يرجى الضغط على الرابط هنا.

حسب المادة رقم 10 من القرار رقم 961 المؤرخ في 02 ديسمبر 2020 تنظم مسابقة الدكتوراه السنة الجامعية 2020-2021 وفق مرحلتين:

المرحلة الاولى: التحقق من مطابقة ملفات الترشح.
المرحلة الثانية: إجراء الامتحانات الكتابية.

المرحلة الاولى: (التحقق من مطابقة ملفات الترشح) ستكون عبر منصة رقمية (بروغراس). وذلك وفق المراحل الموضحة في الصورة. كمايلي:
1- المرحلة الاولى. يحدد الطالب المؤسسات الجامعية التي فتحت تخصصه في المسابقة او على الاقل الشعبة (الفرع) من خلال بوابة الالتحاق بالدكتوراه المدرجة في موقع الوزارة. وهذا هو رابطها: هنا.

2- المرحلة الثانية. التسجيلات الأولية. وتكون عبر منصة بروغراس. وتتم التسجيلات وفق مرحلتين:
– في المرحلة الاولى. يقوم الطالب بفتح حساب في المنصة. وذلك تسجيل معلوماته الشخصية والعلمية. هنا يحتاج الطالب بريد الكتروني من اجل فتح الحساب. ويجب أن يحتفظ الطالب بمعلومات ذلك الحساب ومن بينها الرقم السري لأنه يحتاجه لاحقا بإذن الله.

– في المرحلة الثانية. وبعد الدخول للمنصة بذلك الحساب الذي تم فتحه في المرحلة الاولى. يمكن للطالب التسجيل. بتحميل ملف الترشح الموضح في الصورة. طبعا مع ملأ المعلومات المطلوبة مع ملف الترشح واختيار المؤسسات الجامعية التي يرغب الترشح فيها.

3- المرحلة الثالثة. تقوم كل مؤسسة جامعية وبشكل إنفرادي بدراسة ملفات المترشحين المسجلين في المنصة في المرحلة الثانية. والذين اختاروا هذه المؤسسة. طبعا عبر المنصة. وذلك من اجل التأكد من مطابقة ملفات الترشح. وتوفر شروط المسابقة في المترشح.

4- المرحلة الرابعة. يتم فيها تحديد الطلبة المقبولين في المسابقة. ويتم إرسال لهم وثيقة قبول إلكترونية. تسحب من طرف المترشح من خلال دخوله للمنصة مرة ثانية وبنفس الحساب المفتوح عند التسجيلات الأولية (لهذا قلنا لابد على الطالب ان يحتفظ بمعلومات حسابه في المنصة). طبعا حتى وإن تم رفضه يصله الرفض في المنصة.

ملاحظات مهمة:
1- رابط التسجيلات الأولية لم نتحصل عليه بعد. الوزارة لم تدرجه في موقعها الرسمي. معناه التسجيلات لم تنطلق بعد.
2- فترة التسجيلات لم تحدد بعد. ويتوقع ان تحدد بعد أن يتم وضع رابط التسجيلات في موقع الوزارة بإذن الله.
3- عدد المؤسسات الجامعية التي يمكن للطالب الترشح فيها. لا يمكن معرفته بعد الا عند الشروع في التسجيلات الأولية عبر المنصة. بمعنى هناك اختيارات آلية تحددها المنصة.
4- حسب ملف الترشح. تم حذف الملحق الوصفي مقارنة بالسنوات الماضية. معناه رسميا ألغيت التصنيفات. لكن تم إشتراط وثيقة حسن السلوك. ممكن يأخذ بعين الاعتبار شرط عدم التعرض لعقوبة من الدرجة الثانية.

المصدر: بن عمرة عبد الرزاق

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى