دليل المقبلين على دراسة علوم الإعلام والإتصال

إن دراسة علوم الإعلام والإتصال هي علم قائم بحد ذاته له مبادئه وقواعده وكونه تخصص تحتويه شعبة العلوم الإنسانية فهو بذلك تخصص له صله بمعظم العلوم على غرار علم الاجتماع وعلم النفس  والاقتصاد والأدب والقانون وغيرها من العلوم الأخرى، فقد تجدهم يتقاطعون في بعض الأفكار والنظريات والمسلمات.

جدع مشترك في العلوم الإنسانية

يتم الحصول على شهادة الإعلام والاتصال بعد دراسة  شعبة العلوم الإنسانية ويدرس الطالب هذا التخصص كجذع مشترك بين علم المكتبات وعلم الآثار والتاريخ وعلوم الإعلام والاتصال، ليكمل مشواره الجامعي في عامه الثاني كطالب  إعلام واتصال. ويبدأ دراسته  في التخصص بشكل دقيق، بحيث يتعرض إلى اقتصاديات الإعلام والتشريعات الإعلامية (قوانين الإعلام في الجزائر )، وتكنولوجيا الإعلام والاتصال وفنيات التحرير ومقاييس أخرى.

التخصص في السنة الثالثة ليسانس

إن دراسة علوم الإعلام والإتصال كجدع مشترك من قبل الطالب، ينتقل إلى تخصص الإعلام في عامه الثالث يبدآ رحلته في عالم الصحافة، ليدرس في الفصل الأول مقاييس تخص الصحافة المكتوبة والالكترونية، و الفصل الثاني مقاييس تخص الإذاعة والتلفزيون كمقياس الإخراج الصحفي في الصحافة المكتوبة الذي يصبح  فيما بعد مقياس الإخراج الصحفي في الإذاعة والتلفزيون، وبذلك يكون طالب الإعلام قد دخل تخصص الصحافة على عكس تخصص الاتصال الذي يرتبط بالإدارة وما يرتبط بها من تسويق وحملات وعلاقات عامة والاتصال التنظيمي الذي يهم جميع  المؤسسات بجميع أصنافها.

والتخصص في الإعلام سنة ثالثة يحدد توجهك في الماستر إلى السمعي البصري أو الصحافة المكتوبة، كما توجد تخصصات أخرى على غرار الإعلام الرياضي والسياسي ولكنها تخصصات تتواجد في المدرسة العليا لصحافة فقط ومعظم الجامعات التي تدرس تخصص الإعلام كفرع في شعبة العلوم الإنسانية تتواجد بها على الأغلب تخصصي السمعي بصري والصحافة المكتوبة آو إحداهما .

المقاييس دراسة علوم الإعلام والإتصال

في أولى مراحل تخصص الإعلام والاتصال ( سنة ثانية إعلام واتصال) يدرس الطالب المقاييس الأبرز  التاليـــــة:

  • تكنولوجيا الإعلام والاتصال: من خلال هذا المقياس يتعرف الطالب على خبايا الإعلام الجديد والصحافة الالكترونية وعالم الانترنت.
  • فنيات التحرير الصحفي: في هذا المقياس يتعلم الطالب كيف يعمل على تحرير الخبر ويتعرف على الأجناس الصحفية من تقرير، وروبرتاج و تحقيق، ومقال وتقنيات التحرير في كل نوع.
  • مدخل إلى علوم الإعلام والاتصال: من خلال هذا المدخل يتعرف الطالب على الإعلام بشكل عام وما هي النماذج التي تفسر العملية الاتصالية والإعلامية  وتمثيلها في رسومات بيانية.

وفي السنة الثالث تخصص إعلام يدرس طالب الإعلام المقاييس التالية أبرزها:

  • الإخراج الصحفي: يتعرف فيه الطالب على الإعلام بصفة عامة ، والمعايير التي يتم من خلاله إخراج الصحيفة وإخراج الأفلام والبرامج.
  • فنيات التحرير في الصحافة المكتوبة ليصبح في الفصل الثاني مقياس الصحافة الإذاعية والتلفزيون: يدرس الطالب في هذا المقياس تاريخ الصحافة الإذاعية والتلفزيونية ويتطرق إلى أخلاقيات المهنة الصحفية.
  • الصحافة المتخصصة المكتوبة والالكترونية: مقياس يقوم منهاجه على دراسة أنواع الصحافة المتخصصة سواء من حيث الموضوع أو الفئة ودراسة تاريخ كل نوع على حدى، ليكتسب معارف على كل نوع والفرق بين نوع و آخر (الإعلام الرياضي، السياحي، السياسي، صحافة الطفل والصحافة النسائية…)

فرص عمل خريجي علوم الإعلام والإتصال

هناك جامعات تفصل بين التخصصين في الشهادة  وأخرى تجمع بينهما، ويتيح تخصص الإعلام والاتصال فرص عمل في مجالات عديدة كقطاع التعليم، الإدارة، المصالح والجماعات المحلية، إضافة إلى المؤسسات الاقتصادية والثقافية، ومجال الصحافة والإذاعة والتلفزيون.

ويبقى العمل في مجال الإعلام على وجه الخصوص يتطلب الصبر والتحمل والعمل لفترات طويلة على تطوير الذات وصقل الموهبة، إضافة إلى الجرأة والحيادية في طرح المواضيع.

الكاتب: فلة غوطي

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى