اللقاح ضد كورونا الصيني .. آلية عمله وفعاليته

بات اللقاح ضد كورونا الصيني الجديد “سينوفارم” ضمن اللقاحات الأساسية التي تحارب الجائحة. ليبقى السؤال الأهم عن آلية عمل هذا اللقاح ومدى فعاليته.

في أوائل عام 2020، أنشأ معهد بكين للمنتجات البيولوجية لقاحا للفيروس كوفيد19. وتم وضعه في وقت لاحق في التجارب السريرية من قبل شركة “سينوفارم”. وتمت الموافقة عليه بشكل رسمي. وستبدأ دول عالمية باستخدامه للتطعيم، على خطى الإمارات والبحرين اللتان بدأتا بالفعل استخدامه.

ويعمل اللقاح ضد كورونا الذي طورته الصين عن طريق دفع الجهاز المناعي لصنع أجسام مضادة للفيروس. والتي ترتبط بالبروتينات الفيروسية، مثل ما يسمى بالبروتينات الشوكية التي ترصع سطح الفيروس.

ولإنتاج اللقاح، أحضر الباحثون في معهد بكين 3 أنواع من الفيروس، من المصابين في المستشفيات الصينية. بالإضافةإلى فيروس متحور يستطيع التكاثر. ولدى إنتاج الباحثين لمخزونات كبيرة من الفيروسات، قاموا بصتها بمادة كيميائية تسمى بيتا بروبیولاکتون. وقام المركب بتعطيل الفيروسات عن طريق الارتباط بجيناتها. ولم يعد بإمكان الفيروسات المعطلة التكاثر.

قام الباحثون بعدها بسحب الفيروسات المعطلة وخلطها بكمية ضئيلة من مركب قائم على الألومنيوم كمادة مساعدة. وذلك لتحفز هذه المواد المساعدة جهاز المناعة لتعزيز استجابته للقاح.

يذكر أنه تم استخدام الفيروسات المعطلة لأكثر من قرن من الزمان. واستخدمها مبتكر لقاح شلل الأطفال في الخمسينيات من القرن الماضي، جوناس سالك. وهي من القواعد الأساسية للقاحات ضد عدد من الأمراض، بما في ذلك داء الكلب والتهاب الكبد (أ).

المصدر: محمد بلحسين

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى