مسابقة لتمويل أفكار ومنتوجات الشباب العرب المبتكرين

أعلن برنامج نجوم العلوم عن فتح باب الترشح أمام الشباب العرب المبتكرين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 35. والذين يملكون أفكار مشاريع مبتكرة واختراعات مهمة للدخول في المسابقة. والفوز بتمويل للفكرة أو المنتج بقيمة 600 ألف دولار إلى جانب الدعم. وقد حدد البرنامج الموعد النهائي للترشح يوم 1 جانفي 2021.

ويعتبر نجوم العلوم  البرنامج الرائد في العالم العربي في مجال الابتكار. وهو إحدى مبادرات مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، في إطار تلفزيون الواقع التعليمي والترفيهي.

يهدف البرنامج إلى تمكين الشباب العرب المبتكرين من تطوير حلول تكنولوجية لمجتمعاتهم تعود بالنفع على صحة الناس. وأساليب حياتهم، وتساعدهم أيضًا في الحفاظ على البيئة.

ويقوم المتسابقون على مدار إثني عشر أسبوعاً، بعرض الحلول التي توصلوا إليها، ومدى فعالياتها بدعم من فريق مؤلف من الخبراء يضمّ المهندسين ومطوري المنتجات، في سباق مع الوقت.

وتقوم لجنة من الخبراء بتقييم وإقصاء المشاريع في كل أسبوع ضمن عدة جولات من إثبات الفكرة ونمذجة المنتج وإختباره.

ليبقى في نهاية المطاف أربعة مرشحين يتأهلون لمرحلة التصفيات النهائية من أجل التنافس على اللقب والجائزة. ويتم تحديد الفائزين بناءً على قرار لجنة التحكيم وتصويت الجمهور عبر الإنترنت. للتسجيل والمشاركة اضغط هنا.

لجنة تحكيم مشاريع الشباب العرب المبتكرين

وتتكون لجنة تحكيم البرنامج من نخبة من المفكرين العرب الذين يساعدون ويدعمون المبدعين الشباب لتحقيق أفكارهم بأفضل الطرق الممكنة. ومنها البروفيسور فؤاد مراد، مسؤول التكنولوجيات الرائدة في الأمم المتحدة – اللجنة الإقتصادية و الإجتماعية لغرب آسيا.

ويحمل البروفسور مراد شهادتي الدكتوراه والماجستير في الهندسة الكهربائية من جامعة بوردو بولاية إنديانا الأمريكية، كما أنه حاصلٌ على شهادة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية وهندسة الكمبيوتر من جامعة ولاية نيويورك في مدينة بوفالو الأمريكية.

بدأ البروفسور مراد مسيرته المهنية بالعمل كمهندس أتمته (تحويل شيء إلى نسخته الأوتوماتيكية) في وحدة أنظمة التخزين المغناطيسية التابعة لشركة “IBM” بولاية مينيسوتا الأمريكية، ثم انتقل من هناك إلى بيروت ليعمل أستاذًا للهندسة الكهربائية وهندسة الكمبيوتر في الجامعة الأمريكية ببيروت حتى عام 2009. وهناك، تعاون البروفسور مراد مع العديد من المنظمات الدولية والهيئات الحكومية في مجالات التنمية ونقل التكنولوجيا.

وكذلك الدكتور خالد العالي، الريادي والرئيس التنفيذي السابق في وكالة الطيران والفضاء الامريكية ناسا. دفعه حبه للعلم إلى عبور المحيطات لدراسة الهندسة الميكانيكية وهندسة الفضاء في جامعة كولورادو بولدر بالولايات المتحدة. وبعد ذلك، تابع الدكتور خالد العالي دراسته في جامعة كاليفورنيا، بيركلي، للحصول على الدكتوراه في الهندسة الميكانيكية والكهربائية.

حصل الدكتور خالد العالي على وظيفة أحلامه في إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) في الولايات المتحدة، وعمل على إطلاق مركبتين فضائيتين، وذلك بعد أن صمم وبنى روبوتات كوكبية ذكية وطائرات بدون طيار.

وباستخدام خبراته التعليمية والعملية في ناسا التي دامت عشر سنوات، أسس شركته الخاصة في وادي السيليكون، سنسيتا، المتخصصة بتقديم أفضل تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي كأدوات لتحسين الحياة البشرية ، التي أصبحت مجال اهتمامه الجديد.

تضم اللجنة كذلك البروفيسور عبد الحميد الزهيري، رئيس الجامعة الاورومتوسطية في سلوفينيا، وأستاذ في كلية الطب بجامعة القاهرة في مصر.  انتقل البروفيسور عبد الحميد من مقعد الدراسة إلى منصة المحاضر.

ولم يمض وقت طويل حتى قرر أن يشق طريقاً جانبياً في رحلته التعليمية. وكانت وجهته التالية مدينة ماستريخت في هولندا، حيث أكمل تحصيله العلمي وحصل على درجة الماجستير في التربية الصحية وتعزيز الصحة.

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى