التنمية المستدامة : مفهومها، أهدافها وشروط تحققها

التنمية المستدامة والبيئة أمران متلازمان. تظهر العلاقة بینهما من خلال استغلال الموارد الطبیعیة وكیفیة استعمالها. فإذا استغل الإنسان البیئة ومواردها بطریقة عقلانیة فإنه یحافظ على بیئته. وإذا أفرط في استعمالها واستنزاف مواردها خاصة غیر المتجددة فقد یؤدي إلى تدهورها وفقدان مواردها  أو ندرتها.

  • الحفاظ على البيئة أساس التنمية

البيئة هي ذلك الرصید من الموارد المادیة، والاجتماعیة المتاحة في وقت ما وفي مكان ما. لإشباع حاجات الإنسان وتطلعاته. وهي تضم ظواهر طبیعیة وبشریة یتأثر بها الإنسان ویؤثر فیها. وتشمل الأرض وما حولها من هواء وما ینمو علیها من نبات وما تحتضنه من حیوانات.  والأفراد القاطنین على الأرض. وجمیع أنواع التقنیات المختلفة التي استحدثها الإنسان. تقوم على قوانین یجب على المؤسسات مراعاتها كقانون الاعتماد المتبادل وقانون ثبات النظم البیئیة. بحیث یتمیز بالتوازن والاستمراریة.

  • انعكاسات الصناعة على البيئة

تعتبر المناطق الصناعیة بما تقدمه من خدمات كتوفیر قطعة الأرض وحتى المباني والمرافق في بعض الأحیان، ذلك الحیز الجغرافي الذي یضم وحدات صناعیة قائمة على أساس الترابط الإنتاجي فیما بینها. وبالتالي فهي تشكل أداة فعالة لا غنى عنها لتشجیع وترقیة الاستثمار وتلبیة احتیاجات الاقتصاد الوطني. وتحقیق الأهداف التنمویة.

هذه المناطق الصناعیة والصناعات الموجودة بداخلها جراء عملیة التصنیع تؤدي إلى طرح النفایات بجمیع أنواعها. وهذه النفایات بدورها تؤدي إلى تلویث الوسط الحیوي الذي نعیش فیه. وبذلك یحدث تلوثا كبیرا في البیئة.

  • مخاطر التلوث على البيئة

من خلال هذا أصبح موضوع المناطق الصناعیة والتلوث الصناعي من القضایا الهامة، التي تحتاج إلى تضافر جهود المجتمع الدولي والمحلي لإیجاد حلول إستراتیجیة لهذه الأزمة. وكان لابد من إیجاد مناهج بیئیة تسمح للإنسان بمزاولة نشاطات واستمراريته في ظل أقل تأثیر بیئي ممكن. (للإطلاع عن المزيد حول أخطار التلوث إضغط هنا).

وقد كان من نتائج تفطن البشریة لحدة المشاكل التي یتعرض لها الإنسان القیام ببلورة مفهوم جدید للتنمیة یتناول جوانب مختلفة تكون البیئة إحدى اهتماماتها. وهو ما عرف” بالتنمیة المستدامة”. وفي هذا السیاق قامت الحكومات والدول باتخاذ جملة من الإجراءات والتدابیر عند اختیار مواقع المناطق الصناعیة وتوطینها وإنشائها و تطویرها. والعمل على أن تكون التنمیة الناجمة عنها التنمیة المنشودة،  المستقرة والمتوازنة في إطار ما یعرف بالتنمیة المستدامة.

  •  مفهوم التنمية المستدامة

تعتبر التنمیة المستدامة تلك التنمیة التي تلبي حاجات الحاضر دون المساومة على قدرة الأجیال المقبلة في تلبیة حاجیاتهم. لهذا لابد من العمل على انجاز الحق في التنمیة بحیث تتحقق على نحو متساو للحاجات التنمویة والبیئیة لأجیال الحاضر والمستقبل.

  • شروط تحقق التنمية المستدامة

ولكي تتحقق التنمیة المستدامة ینبغي أن تمثل الحمایة البیئیة جزءا لا یتجزأ من عملیة التنمیة. إذا فهي تسعى إلى تحقیق التوازن بین النظام البیئي والنظام الاقتصادي والاجتماعي. وتساهم في تحقیق أقصى قدر من النمو في كل نظام. دون أن یؤثر النمو في أي نظام على الأنظمة الأخرى تأثیرا سلبیا. وهي تتوجه أساسا لتلبیة احتیاجات الطبقات الأكثر فقرا. وتحرص على تطویر جوانب الثقافة كالإبقاء على الحضارة  الخاصة بكل مجتمع.

  • أهداف التنمية المستدامة

تهدف التنمیة المستدامة إلى تحقیق نوعیة أفضل للسكان من خلال عملیات التخطیط وتنفیذ السیاسات التنمویة. وكذلك تعزیز وعي السكان بالمشكلات البیئیة القائمة. وربط التكنولوجیا الحدیثة بأهداف المجتمع من خلال توعیة السكان بأهمیة التقنیات المختلفة في المجال التنموي. واحترام البیئة الطبیعیة كونها أساس حیاة الإنسان.

المصدر: مجلة إكوفيما

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى