3 نصائح لاختيار التخصص المناسب في الجامعة

إن أول تحدي يواجه الطلاب المتحصلين على شهادة البكالوريا هو اختيار التخصص المناسب في الجامعة لأنها العملية التي يتوقف عليها مستقبلهم. وربما يكون بمثابة أصعب خيار يتخدونه في حياتهم.

ومن أجل التوفيق في ذلك واختيار التخصص المناسب في الجامعة يقدم الباحث الجزائري رياض بغدادي، دكتور مختص في علوم الكمبيوتر، ثلاث نصائح مهمة يحتاجها الطلاب في هذا المقال لمجلة سوبرنوفا.

1.اختيار التخصص الذي تحبه

يرى رياض بغدادي أن الطالب يحتاج إلى ثلاثة أشياء مهمة. أولها اختيار الطالب التخصص الذي يحبه، خاصة إذا كان معدله يسمح له بذلك. وذلك يرجع لسبب أساسي وهو أن النجاح في أي مجال يحتاج إلى جهد كبير وعمل مستمر.

ومن أجل القيام بذلك يجب أن يحب المجال، لأنه من الصعب أن يعمل الإنسان بجهد كبير في مجال لا يحبه وبالتالي لن يبذل الكثير من الجهد ويفشل.

التحدي الذي يواجهه الطالب أيضا، إذا كان يحب تخصصا لكن هذا التخصص لا يوفر فرص عمل أو يوفر فرص عمل محدودة جدا. وهناك سيكون أمام مواجهة صعبة وعليه أن يسأل نفسه هل حقا هو مستعد لدراسة هذا التخصص الذي يحبه رغم شح فرص العمل.

2.تخصص  يناسب مهاراتك

الشئ الثاني المهم أن يختار الطالب التخصص الذي يتوافق مع قدراته العلمية ويسمح له بإبرازها واستغلالها. وبالتالي تحقيق التميز والنجاح.

في تخصص الإعلام الآلي مثلا، يحتاج الطالب إلى معرفة أن التخصص يعتمد بشكل كبير على الرياضيات في أول سنتين من الدراسة وبالتالي فإذا كان مستوى الطالب محدود في هذه المادة سيجد صعوبات في هذا التخصص والعكس.

3.جمع معلومات كافية عن التخصص

ثالث أمر مهم على الطالب القيام به، هو جمع معلومات كافية عن التخصص الذي سيقبل على دراسته وتخصصات أخرى يمكن أن تناسبه. وهذا سيساعده في اتخاذ القرار الصحيح. لأن الطالب يمكن أن يقبل على دراسة تخصص وبعد سنوات من الدراسة يكتشف أنه لا يناسبه ويقرر  تغييره.

مثلا يجب أن يتعرف على ماهية التخصص والمواد والمقاييس المقررة فيه. وكذلك فرص العمل التي يمكن أن تتوفر له مستقبلا. وكل هذه المعلومات يحصل عليها الطالب عن طريق قراءة المقالات مثل هذا المقال. أو مشاهدة الفيديوهات حول التخصصات العلمية. وكذلك من خلال التواصل المباشر مع الخريجين الذين درسوا نفس التخصص أو أساتذة التخصص إذا وجدوا.

المصدر: سوبرنوفا

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى