إعادة استخدام الأقنعة الطبية الواقية : تقنية ابتكرها باحثون جزائريون

توصل باحثون من جامعة باتنة الشهيد مصطفى بن بولعيد عن طريق أبحاث مخبرية إلى إمكانية إعادة استخدام الأقنعة الطبية الواقية والمعروفة باسم (ف ف ب 2) وكذا تلك العادية الموجهة للجمهور الواسع. وهذا حسب صاحب فكرة إعادة استخدام الأقنعة الطبية الواقية، المهندس في الوقاية والأمن الصناعي محفوظ نحال.

وأوضح نفس المصدر، وهو متخرج من المعهد الوطني للوقاية و الأمن بجامعة الشهيد مصطفى بن بولعيد بولاية باتنة في ندوة صحفية نشطها بمقر رئاسة الجامعة أن المبادرة تمت وفق التوصيات المعمول بها والمتعلقة بصناعة أقنعة حاجزة و اقية من القماش القطني 100 بالمائة. حيث يمكن إعادة استعمالها بعد غسلها في حرارة 60 درجة مئوية لمدة 30 دقيقة داخل آلة غسيل عادية وتجفيفها.

التعقيم لاعادة استخدام الأقنعة

وقال في هذا الصدد: “قمنا بدراسة في البداية على نموذج من الأقنعة الطبية الواقية والمعروفة باسم  (ف ف ب 2) وأخضعناه للتحاليل الميكروبيولوجية وكذا الفيزيائية وتأكدنا من أن تعقيمه في 121 درجة مئوية لمدة 20 دقيقة في المعقمات البخارية المتوفرة بالمرافق الصحية (الأوتوكلاف) يسمح بإعادة استعمال الأقنعة الطبية الواقية لمدة 4 مرات (أربع مراحل تعقيم)”.

استخدام الأقنعة 20 مرة

وفيما يخص استخدام الأقنعة الطبية الواقية الموجهة للجمهور الواسع أوضح المهندس محفوظ نحال أنه  اتبع نفس التوصيات  بما فيها اختيار النوع اللازم من القماش المصنوع من القطن. وأنه تم التوصل إلى إمكانية إعادة استعمالها 20 مرة بعد غسلها واستبدال المصفاة (الفلتر) التي توضع بداخلها والتي هي عبارة عن منديل لمسح الغبار خالي من الكحول ومتوفر بالسوق.

وتدخل هذه المبادرة في إطار مجموع المبادرات التي أطلقها باحثون وطلاب من مختلف الجامعات الجزائرية منذ بداية انتشار وباء كورونا في البلاد. وذلك من أجل ابراز الدور الذي تلعبها الجامعة وقطاع التعليم العالي بشكل عام في المساهمة في حل الأزمات التي يمكن أن تلحق بالمجتمع.

يذكر أن طلاب وباحثين في جامعة تيزي وزو كانوا قد قاموا بانتاج مطهر كحولي على مستوى مخبر الجامعة وقاموا بتوزيعه مجانا، بالإضافة إلى تمكن مجموعة من طلاب الماستر في جامعة باتنة 2 من تصميم مقياس درجة حرارة عن بعد وتوجيهها للتصنيع المحلي بتكلفة منخفضة وبأداء فعال.

المصدر: سوبرنوفا/و.أ.ج

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى