إصدار أول أطلس لمرضى السرطان بالشرق الجزائري

أعلن البروفسور مختار حامدي شريف، عن  صدور أول أطلس سرطان خاص بـ 20 ولاية في الشرق الجزائري، يوم الأربعاء 20 ديسمبر 2017. وأوضح حامدي، منسق الشبكة الجهوية الشرقية لسجل السرطان ومدير سجل السرطان المحلي، أن  الهيئة المشرفة على سجل السرطان  بمصلحة الوقاية  وعلم الأوبئة قد أصدرت اليوم هذا الأطلس الذس يعتبر الأول من نوعه في الشرق والثالث في ولاية سطيف.

كل شيء عن السرطان

قال حامدي شريف أن الأطلس الثالث للسرطان بولاية سطيف يحتوي على  جميع المعلومات والمعطيات التي تتعلق بهذا المرض خلال فترة 30 سنة كاملة تمتد من 1986  إلى غاية سنة  2016، في حين يتضمن الأطلس الأول لمرض السرطان الخاص بــ 20 ولاية من  الشرق الجزائري نفس المعلومات خلال الفترة الممتدة من بداية سنة 2014 إلى نهاية سنة 2016 .

ويعتبر أطلس السرطان بولاية  سطيف الذي بدأ العمل به سنة 1986 “الأول من نوعه في الجزائر وعلى المستوى  الإفريقي والشرق الأوسط المعترف به من طرف منظمة الصحة العالمية “. حسب حامدي شريف.

يهدف إلى التأثير الإيجابي

أفاد مدير أطلس السرطان لولاية سطيف أن الأطلس يهدف إلى التأثير الإيجابي في العديد  من الأمور التي تخص هذا الداء على غرار المساهمة في عملية تنظيم  قطاع الصحة في الجانب المتعلق بمرض السرطان والتكفل النوعي بالمرضى والمساهمة في الوقاية منه وعمليات التخطيط وتقييم  البرامج والفحص المبكر.

وأشار حامدي شريف أن كل أطلس من الـ3 الخاصة بمرض السرطان في ولاية  سطيف شمل فترة 10 سنوات،  أي ما مجموعة 30 سنة، تم خلالها تسجيل 28 ألف و 736 حالة إصابة جديدة بالسرطان  في سطيف. أما على  المستوى الوطني فقد تم تسجيل 42 ألف حالة  خلال عام 2016  فيما يتوقع  المختصون ارتفاعا إلى 62 ألف حالة جديدة سنة 2025.

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

المصدر
و.أ.ج
زر الذهاب إلى الأعلى