مكافحة البعوض والأمراض باستزراع وحدات سمك في ايليزي

ربما تساءلت عن طريقة من أجل مكافحة البعوض والأمراض التي تسببها غير المبيدات الكميائية. في الحقيقة هناك عملية تسمح بذلك. إنها سمك القمبوزيا الذي يتغدى على البعوض. ولأجل مكافحة البعوض والأمراض تجري حاليا عملية استزراع وحدات سمك القمبوزيا في برك ومسطحات مائية بالمنطقة الرطبة إهرير، التي تبعد 250 كلم عن إيليزي.

وذلك في إطار المكافحة البيولوجية للبعوض للوقاية من مختلف الأمراض المتنقلة عبر المياه. تتم عملية استزراع وحدات سمك القمبوزيا بإشراف مصلحة علم الأوبئة والطب الوقائي بمستشفى جانت بالتنسيق مع مؤسسة مختصة في إبادة الحشرات الضارة.

تجميع السمك من جانت

وقد تم تجميع هذا العدد من صغار سمك القمبوزيا من واحة “جاهيل” بجانت. قصد استزراعها في مختلف المستنقعات والبرك المائية المنتشرة بواحة إهرير. سيما تلك التي لا تتوفر على هذا النوع من السمك بسبب السيول التي اجتاحت المنطقة العام الماضي. وجرفت عددا معتبرا من الأسماك. حسب تصريح مسير مؤسسة ” توب سيرفيس-3 دي” المختصة في إبادة الحشرات والمشرفة على العملية.

تهدف هذه العملية إلى المكافحة البيولوجية للبعوض والحشرات التي تعرف انتشارا واسعا بالمسطحات المائية. سيما مع ارتفاع درجة الحرارة. ويتغذى سمك القمبوزيا على يرقاتها مما يساهم في الحد من تكاثر وانتشار هذه الحشرات الضارة. والتي تسبب عديد الأمراض والأوبئة، مثلما شرح كمال بن دانية. أشار في ذات السياق إلى أن هذه العملية التي تتم بطريقة بيولوجية محضة تتيح الاستغناء عن استعمال المبيدات الكيميائية. والتي تؤثر سلبا على صحة الإنسان والبيئة.

برنامج وقائي من الأمراض

تندرج حملة استزراع وحدات سمك القمبوزيا في إطار البرنامج الوقائي الذي رصدت له مصالح الولاية ميزانية خاصة لتنفيذه. من أجل الوقاية من مختلف الأمراض المتنقلة عبر المياه (المستنقعات والبرك المائية) القريبة من التجمعات السكانية. وذلك على غرار منطقة إهرير التي تنتشر بها عديد الأحواض والمسطحات المائية. والتي يصل امتدادها من 300 إلى 800 متر طولي، كما أشير إليه.

يذكر أن عملية مكافحة البعوض بيولوجيا عن طريق استزراع هذا النوع من السمك، تعتمد عليها أيضا  عدة مناطق في الجنوب الجزائري على غرار منطقة الوادي، التي تعاني من انتشار البعوض والأمراض التي يسببها.

المصدر: و.أ.ج

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى