شاب جزائري أسس أقوى شركة لزراعة الأعضاء في أمريكا

زكرياء حاج علال، شاب جزائري من مدينة تلمسان، يبلغ 31 سنة من العمر، درس في كلية الطب بجامعة وهران وتخرج من هناك، قبل أن يبدأ مسيرة نجاحه في أوروبا وأمريكا. 

إشتهر بمهنته كطبيب متفوق ولكن أيضا بهوايته المتمثلة في العزف على البيانو، ولكنه حصل على أعلى درجات النجاح في ريادة الأعمال عندما أسس شركة ناشئة تحولت إلى واحدة من أشهر المؤسسات في مجال الصحة تقع في مركز أبحاث وكالة “الناسا”.

دراسته في الطب

درس زكرياء في جامعة وهران وحصل من هناك على شهادة الطب، سافر بعدها إلى فرنسا ثم إلى أمريكا، أين خضع لدورات تدريبية بجامعة اكسفورد في “الأشعة العصبية” وفي جامعة هافارد في “جراحة القلب”، حصل أيضا على تدريب في معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام حول “دبلوماسية الصحة” وتدريب آخر في منظمة الصحة العالمية.

دخول عالم ريادة الأعمال

إلى جانب تخصصه في مجال الطب وشغفه بالعزف على البيانو، رغب زكرياء باكتشاف عالم الأعمال وقام بتأسيس شركته الناشئة متخصصة في “التكنولوجيا الحيوية” تعمل على الحفاظ على الأعضاء وزراعتها، ولكنه سرعان ما يتخلى عن هذه المغامرة، وسجل بكلية الدراسات العليا في الأعمال التجارية في ستانفورد. هناك حصل على تدريب في ريادة الأعمال والابتكار سمح له بتطوير أفكاره.

أسس شركة في كاليفورنيا

بعد انتهاء برنامج ستانفورد، عاد إلى شركته الناشئة ليقوم بتطويرها، والتي تقع في مركز أبحاث وكالة “ناسا” في قلب وادي السليكون بكاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية. وهي شركة متخصصة في زرع الأعضاء وتطبيق التقنيات الجديدة في الطب. تهدف إلى تغطية النقص في زراعة الأعضاء حول العالم. ونظمت في الفترة ما بين 26 إلى 28 فيفري 2015 القمة العالمية الأولى حول الموضوع. 

ممثل لجامعة تدعمها “جوجل”

إلى جانب شركته الخاصة، يعمل زكرياء بجامعة Singularity University ، وهي مركز ابتكار تم إنشاؤه بمساعدة “جوجل” و”ناسا” والتي تمول جزئياً أبحاثه، ويمثل الجامعة في البلدان الناطقة بالفرنسية لإقامة شراكات مع مجموعات كبيرة وتوظيف طلاب جدد، كما يقدم مداخلات بشكل منتظم حول الطب في كل من فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية.

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

دلالات
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock