أخر الأخبار

زراعة الفطر باستغلال بقايا القهوة: مشروع شاب جزائري

غيلاس مداني، شاب جزائري من قرية تيميزار ولاية تيزي وزو، أطلق أول مشروع زراعة الفطر ببقايا القهوة في الجزائر. يقوم حاليا بتقديم دورات تدريبية حول زراعة الفطر وكذلك وصفات حول كيفية تحضير أطباق باستخدام القطر.

تقوم هذه التجربة الفلاحية الأولى من نوعها على المستوى الوطني، على استغلال آلاف الأطنان من تفل القهوة التي ترمى كنفايات لزراعة الفطر. قرر غيلاس استغلالها من خلال مشروعه.

يقوم الشاب بخلط القهوة مع التبن وبكتيريا فطرية وعرض المزيج للتبخر بعد وضعه في دلاء مثقوبة، وعرض المزيج للتبخر المتكون أساسا من مواد عضوية.

يقوم بعد ذلك بتخزينها في غرفة مظلمة وتعريضها لحرارة عالية لمدة أسبوعين ثم يدخلها إلى قاعة أكثر تهوية لمساعدة الفطر على النمو والتكاثر لتصبح طازجة وموجهة للمطاعم والبيع. تقنية إنتاج الفطريات بالاعتماد على تفل القهوة تجربة فلاحيه أولى من نوعها في ولاية تيزي وزو، تستحق الدعم.

يعتبر الفطر واحداً من أكثر الأطعمة تنوعاً في الطبيعة، وله العديد من الانواع المختلفة في الأشكال الألوان، الأحجام وحتى المذاق والنكهة. وتتمثل قيمته الغذائية باعتباره مصدر غني للعديد من المغذيات الضرورية كالبروتينات والألياف الغذائية والعديد من الفيتامينات والمعادن.

يدخل الفطر في أنظمة خسارة الوزن لمحتواها المنخفض من السعرات الحرارية. يساعد في تعزيز المناعة وتقويتها ومكافحة الأمراض. يحوي مضادات أكسدة قوية مما يجعله يساعد على مكافحة السرطانات. السيطرة على مستويات ضغط الدم في الجسم. وتقوية العظام وتعزيز صحتها.

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

دلالات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock