جائزة الشيخ زايد للكتاب تعلن عن بداية استقبال الترشحات

تم الإعلان عن فتح باب الترشّح للدورة الخامسة عشرة من جائزة الشيخ زايد للكتاب والذي سيستمر إلى غاية الأول من شهر أكتوبر 2020.

وتدعو إدارة جائزة الشيخ زايد للكتاب هيئة المؤلفين والناشرين والمترجمين للترشح إلكترونياً لفروع الجائزة التسعة والتي تشمل عدة مجالات وتخصصات.

9 تخصصات مختلفة

ومن بين التخصصات المفتوحة تخصص الأدب وتشمل المؤلَّفات الإبداعية في مجالات الشِّعر، والمسرح، والرواية، والقصَّة القصيرة، والسيرة الذاتية، وأدب الرحلات، وغيرها من الفنون الإبداعية.

أدب الطفل والناشئة، وتشمل المؤلَّفات الأدبية، والعلمية، والثقافية المخصَّصة للأطفال والناشئة في مراحلهم العمرية المختلفة؛ سواء كانت إبداعاً تخييلياً أم تبسيطاً للحقائق التاريخية والعلمية في إطار فني جذاب يُنمّي حب المعرفة، والحس الجمالي معاً.

جائزة تخصص المؤلف الشاب، وتشمل المؤلَّفات في مختلف فروع العلوم الإنسانية، والفنون، والآداب، بالإضافة إلى الأطروحات العلمية (المنشورة في كتب)، على ألا يتجاوز عمر كاتبها الأربعين عاماً.

بالإضافة إلى ذلك نجد تخصص الترجمة ويشمل المؤلَّفات المترجمة مباشرة عن لغاتها الأصلية من اللغة العربية وإليها، بشرط التزامها بأمانة النقل، ودقَّة اللغة، والجودة الفنية، وأن تضيف جديداً للمعرفة الإنسانية، وللتواصل الثقافي.

تخصص التنمية وبناء الدولة وتشمل المؤلَّفات العلمية في مجالات الاقتصاد، والاجتماع، والسياسة، والإدارة، والقانون، والفلسفة من منظور التنمية وبناء الدولة، وتحقيق التقدُّم والازدهار، سواء كان ذلك في الإطار النظري أو بالتطبيق على تجارب محدَّدة.

تحتفي الجائزة أيضا بتخصص الثقافة العربية في اللغات الأخرى وتشمل جميع المؤلَّفات الصادرة باللغات الأخرى عن الحضارة العربية وثقافتها بما فيها العلوم الإنسانية، والفنون، والآداب بمختلف حقولها ومراحل تطوّرها عبر التاريخ.

جائزة الشيخ زايد للكتاب

تعتبر جائزة الشيخ زايد للكتاب من أكبر الجوائز العالمية قيمة وتقديرا، وسبق أن فاز بها الدكتور عبد الرزاق بلعقروز في فئة المؤلف الشاب لسنة 2019. وهو كاتب جزائري حاصل على دكتوراه العلوم وفلسفة القيم والمعرفة. أستاذ محاضر في قسم الفلسفة بجامعة سطيف-2 في الجزائر. خبير محكم وعضو الهيئة العلمية لمجلة الجمعية الجزائرية للدّراسات الفلسفية. لديه عدة كتب منها: “تحولات الفكر الفلسفي المعاصر أسئلة المفهوم والمعنى والتواصل”، صادر عن منتدى المعارف في بيروت عام 2018، وكتاب “من أجل المعرفة: مفاتحات حوارية مع الذّات والكتاب،” من منشورات الوطن، الجزائر عام 2017.

للمزيد من التفاصيل والترشح للجائزة من هنا

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

دلالات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock