تفاصيل المرحلة الثانية من مسابقة الأندية الطلابية الجزائرية

بعد نهاية المرحلة الأولى من مسابقة وسام النادي الطلابي الجزائري الأكثر شعبية في الجزائر لسنة 2020، إليك تفاصيل المرحلة الثانية من هذه المسابقة الموجهة لـمختلف الأندية الطلابية الجزائرية حيث سيعتمد التقييم في هذه المرحلة على شيئين:

  • تقييم لجنة التحكيم لأنشطة النادي ومدى تأثير تلك الأنشطة في الواقع.
  • تصويت جمهور النادي أو الجمعية.

50% من العلامة في هذه المرحلة ستكون بناء على تقييم اللجنة و 50% بناء على تصويت الجمهور.

للمشاركة، على الأندية ملئ استمارة المشاركة (https://forms.gle/Ys6fU1H5WtNvxSgKA) و التي تتضمن ما يلي:

  • ملئ المعلومات الأساسية حول النادي (بما فيها أهداف النادي و أهم نشاطاته).
  • ارسال فلاير يلخص أنشطة النادي أو الجمعية (يتم ارساله اثناء ملئ استمارة المشاركة).
  • ارسال فيديو تعريفي عن النادي أو الجمعية  (يتم ارساله اثناء ملئ استمارة المشاركة).

ارسال الفلاير اجباري (سيتم نشره للجمهور للتعريف بالنادي). ارسال الفيديو اختياري (الفيديو مخصص فقط للجنة التحكيم و لن تتم مشاركته مع الجمهور).

في نهاية المرحلة الثانية، الفرق الحاصلة على اعلى النقاط سيتم دعوتها للمشاركة في النهائيات. النهائيات ستكون على شكل بث مباشر على الفيسبوك تتنافس فيه الفرق و ينتهي بتتويج الفائز منها.

الجدول الزمني

تم تمديد الجدول الزمني للمسابقة بسبب العدد الكبير من النوادي المشاركة.

  • 6 جويلية منتصف الليل: آخر أجل لملئ استمارة المشاركة وارسال الفلاير والفيديو التعريفي الخاص بالنادي.
  • 8 جويلية على الخامسة مساء: فتح باب تصويت الجمهور وبدأ تقييم الملفات من طرف لجنة التحكيم.
  • 12 جويلية منتصف الليل: انتهاء عملية تصويت الجمهور.
  • 17 جويلية: الاعلان عن ترتيب الفرق بناء على تصويت الجمهور وتصويت لجنة التحكيم. سيتم الاعلان أيضا عن الفرق المتأهلة إلى النهائيات.
  • تاريخ النهائيات سيعلن لاحقا. النهائيات ستختتم المرحلة الثانية من المسابقة.

استمارة المشاركة

رابط الاستمارة: https://forms.gle/Ys6fU1H5WtNvxSgKA

المشاركة مفتوحة لكل الأندية الطلابية الجزائرية التي انتقلت إلى المرحلة الثانية، وتكون عن طريق ملأ استمارة. الاستمارة هدفها جمع معلومات أساسية حول كل نادي أو جمعية. هذه المعلومات تتضمن اسم النادي أو الجمعية، صفحة النادي الرسمية على الفيسبوك، أهداف النادي و أهم أنشطته.

فلاير لكل نادي

كل ناد مشارك مطالب بإعداد فلاير (flyer). الفلاير هو عبارة عن صورة واحدة فقط (une affiche) تعطي نبذة عن النادي وأهم نشاطاته و أهدافه. محتوى الفلاير متروك للنادي. الهدف من الفلاير هو تبيين مدى تميز أنشطة النادي وخصوصا مدى تأثيرها (أي عدد المستفيدين منها و عمق تأثير الأنشطة). يمكن أن يحتوي الفلاير على صور لبعض أنشطة النادي.

الفلاير يجب أن يذكر اسم النادي والجامعة أو الولاية التي ينشط فيها (إذا كان تابع لجامعة وولاية محددين أو يكتفي بذكر أنه وطني). الفلاير يجب أيضا أن يلخص أبرز أنشطة النادي ويبين تميزه. معلومات من الجيد وضعها في الفلاير:

  • عدد الأنشطة أو المشاريع خلال هذه السنة الدراسية (أو السنة الدراسية الماضية).
  • عدد الأشخاص المستفيدين من الأنشطة خلال هذه السنة الدراسية (أو السنة الدراسية الماضية).
  • عدد الأعضاء النشطين في النادي خلال هذه السنة الدراسية (أو السنة الدراسية الماضية).

هذا الفلاير سينشر أمام الجمهور مع الفلايرز للنوادي الآخرين للتعريف بالنوادي المشاركة. لجنة التحكيم ستعتمد على الفلاير أيضا لتحكم على تميز أنشطة النادي وبالتالي يجب أن يحتوى على كل المعلومات الاساسية اللازمة لاقناع اللجنة.

ننصح بأن يكون الفلاير على شكل مربع أي الطول = العرض، ننصح أيضا بالأبعاد التالية: 1000×1000 pixels. الهدف من اقتراح أبعاد معينة هو أن تكون ال flyers متقاربة في الأبعاد لتكون متناسقة عند عرضها على الجمهور ولكن الأبعاد الأخرى القريبة من هذه الأبعاد مقبولة.

من المهم أن يكون الفلاير قابلا للقراءة من طرف لجنة التحكيم وبالتالي الكتابة صغير جدا أو غير واضح سيصعب من مهمة اللجنة.

الأندية الطلابية الجزائرية التي لا يمكنها إعداد فلاير (لأنها غير متعودة على هذا أو بسبب نقص المهارات التقنية) يمكنها إرسال ملف نصي من صفحة واحدة يكون بصيغة وورد عوض الفلاير. لن يأثر هذا بأي شكل من الأشكال على تقييم النادي من طرف لجنة التقييم ولكن فقط لن نتمكن من عرض أنشطة ذلك النادي على الجمهور (العرض على الجمهور الهدف منه فقط التعريف بالنادي للجمهور وليس التصويت).

الفيديو التعريفي

كل ناد مشارك يمكنه اعداد فيديو قصير (أقل من ثلاث دقائق). الهدف من الفيديو هو التعريف بالنادي وأهدافه واعطاء أمثلة على انشطة النادي وبعض الصور أو الفيدوات للانشطة. يجب اختيار افضل الانشطة وعرضها (افضل الانشطة من ناحية مدى التاثير الايجابي على حياة الجزائريين ومن حيث عدد المستفيدين من النشاط). من الافضل في الفيديو اعطاء نظرة عامة على الانشطة وذكر امثلة عامة ثم التركيز على افضل الانشطة (نشاطين او ثلاثة) و عرضها بشكل اكثر تفصيلا. الفيديو سيطلع عليه اعضاء لجنة التحكيم فقط و لن يتم مشاركته مع الجمهور.

جمالية الفيديو ليست مهمة، المحتوى فقط سيأخذ بعين الاعتبار. يمكن مثلا بأن يتكلم أحد اعضاء النادي في الفيديو أو أن يتكلم فيه عدة أعضاء عن أنشطة النادي، يمكن للفيديو أن يحتوي على مقاطع أو صور لبعض الانشطة. لجنة التحكيم تعلم أن بعض النوادي ليس لديها الامكانيات لاعداد فيديو مميز، كما تعلم أن المدة المتاحة لاعداد الفيديو قصيرة وبالتالي فيديو بسيط يتكلم فيه احد اعضاء الجمعية عن اهداف النادي و انشطته و عدد الحاضرين في هذه الانشطة كافي جدا. لن يتم التمييز بين النوادي على اساس جودة الفيديو بل على اساس محتواه فقط.

الفيديو اختياري وليس اجباري. حجم الفيديو لا يجب ان يتجاوز 100 ميجابايت ولا يجب ان يتجاوز 3 دقائق و يجب وضعه في مكان ما على الانترنت (على Google drive أو dropbox أو في يوتيوب او في فيسبوك مثلا) ثم ارسال الرابط فقط.

تقييم لجنة التحكيم

سيعتمد تقييم لجنة التحكيم على المعايير التالية:

  1. تقييم لأهداف الجمعية أو النادي.
  2. تقييم لأنشطة النادي أو الجمعية:
    1. تقييم لكمية الأنشطة (عدد الأنشطة).
    2. تقييم لنوعية الأنشطة:
      1. ما مدي فائدة الانشطة للطلبة والمجتمع الجزائري؟
      2. تقييم لجودة الانشطة (جودة التنظيم).
  • عدد المستفيدين من الأنشطة.

التصويت

التصويت في المرحلة الثانية مفتوح أساسا لمن استفاد من أنشطة النادي. للتقليل من مشاركة الاشخاص الذين لم يستفيدوا من انشطة النادي في التصويت يتعين على كل مصوت ملئ استمارة (form) تحتوي على عدة اسئلة (مثلا ما هي اهم الانشطة التي استفاد منها، كيف أثرت هذه الانشطة عليه بشكل ايجابي و لماذا يعتبر هذا النادي هو الافضل حسب رأيه). لن يكون بامكان المشاركين التصويت لأكثر من ناد واحد.

الأجوبة التي يكتبها المشاركون ستكون مهمة للجنة التحكيم لمعرفة اذا كان المصوت فعلا استفاد من انشطة النادي ام لا كما ستفيدهم في الحكم على تميز النادي. الأشخاص الذين يستعملون نفس الأجوبة أو أجوبة متشابهة و متكررة لن يتم احتساب تصويتهم.

كل التفاصيل حول التصويت سيتم وضعها لاحقا، يومين قبل بدأ عملية التصويت.

النهائيات

في نهاية المرحلة الثانية، الأندية الطلابية الجزائرية والجمعيات الحاصلة على أعلى النقاط في تقييم لجنة التحكيم و تصويت الجمهور ستتأهل الى النهائيات. النهائيات ستكون على شكل بث مباشر على الفيسبوك يقدم فيه المشاركون عرضا عن نواديهم أمام الجمهور و لجنة التحكيم. في ختام هذا الحدث سيتم تتويج الفائزين في المسابقة.

كل التفاصيل حول النهائيات سيتم وضعها لاحقا.

أسئلة شائعة

  • هل يجب ملئ الاستمارة باللغة العربية؟
    • لا. لكم الحق باستعمال العربية، الفرنسية أو الانجليزية.
  • هل يمكن أن يكون في الفلاير عدة صفحات (مثلا واجهتان)؟
    • لا. الفلاير عبارة عن صفحة واحدة فقط (صورة واحدة فقط).
  • بالنسبة للانشطة التي تعرض في الفيديو و الفلاير، هل يشترط ان تكون من هذه السنة أو السنة الماضية؟ هل يجب أن تكون من نفس السنة؟
    • لا. يمكنكم اختيار أي انشطة ترونها مناسبة لعرضها. مثلا اذا كان لديكم نشاط مميز قمتم به قبل 5 سنوات و اخر قمتم به هذه السنة يمكنكم عرض الاثنين في الفلاير و الفيديو.
    • بالنسبة للالتزام بسنة دراسية واحدة (اما الحالية أو الماضية)، يكون فقط أثناء الاجابة على هذه الاسئلة: “عدد الأنشطة”، “عدد المستفيدين من الأنشطة”، و “عدد الأعضاء”. هدفنا من هذه الأسئلة هو معرفة مدى نشاط النادي خلال السنتين الأخيرتين و مدى تأثيره خلال السنتين الماضيتين. يمكنكم في هذه الحالة اختيار إما هذه السنة الدراسية أو السنة الدراسية الماضية.

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

دلالات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock