تجربة ناجحة في زراعة فاكهة الفراولة جنوب الجزائر

حققت تجربة زراعة فاكهة الفراولة نتائج ”مشجعة” سواء من حيث الكمية أو النوعية بمستثمرة فلاحية بالمقاطعة الإدارية جانت بولاية إيليزي في الجزائر، حسب ما علم لدى المديرية المنتدبة للمصالح الفلاحية.

وتعد هذه التجربة النموذجية الأولى من نوعها بعد سنة ونصف من إطلاقها بمستثمرة مستحدثة في إطار الإستصلاح الفلاحي بمنطقة تغرغرت بجانت. وكانت تجربة ناجحة في زراعة هذا النوع من الفاكهة ذات القيمة الغذائية والإقتصادية العالية.

أعطت التجربة نتائج ”مرضية” بتحقيق مردود نوعي وكمي على مساحة 2 هكتار محل التجربة داخل بيوت محمية، مثلما أوضح لـ”وأج” المكلف بالإرشاد الفلاحي.

الاستثمار في زراعة فاكهة الفراولة

وساهمت طبيعة المناخ ونوعية التربة والماء ذو الملوحة المنخفضة وغيرها من العوامل في نجاح هذه التجربة. وهي العوامل التي تتميز بها منطقة جانت بشكل فعال في توفر حاضنة طبيعية ملائمة لزراعة شتلات الفراولة ونمو ثمارها بشكل طبيعي، كما شرح السيد عتيق لعلى.

وأشار بالمناسبة أن هذا النوع من المحاصيل الزراعية يتطلب عناية ومتابعة دقيقة مع المرافقة التقنية الدائمة من المصالح المختصة، سيما ما تعلق منها بتقنيات السقي.

وقد شجعت هذه التجربة ”الناجحة” في زراعة فاكهة الفراولة عديد الفلاحين بالمنطقة، خاصة الشباب منهم لخوضها والإستثمار فيها. وذلك بالنظر للقيمة الهامة ذات الفوائد المتعددة لهذا النوع من الفاكهة. والطلب المتزايد عليها في السوق المحلية، كما أشير إليه .

ويشهد النشاط الفلاحي بمنطقة جانت إنتعاشا كبيرا ويحمل آفاقا ”واعدة” في عدة محاصيل من خلال التجارب الناجحة المحققة. وذلك في عدة شعب إستراتيجية على غرار الحمضيات والزيتون وكذا تربية النحل. وهو ما يشكل قيمة اقتصادية مضافة تساهم في تغطية طلب السوق المحلية بمختلف المنتوجات الفلاحية بهذه المنطقة الحدودية.

المصدر: و.أ.ج

إقرأ أيضا: تجربة ناجحة لزراعة النباتات الطبية والعطرية في ورقلة

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى