10 معلومات لا تكتبها في سيرتك الذاتية

تريد كتابة سيرتك الذاتية من أجل البحث عن وظيفة معينة، ولا تعرف ماذا يجب أن تكتب بالضبط؟ في السيرة لا تكتب إلا ماهو مهم، هناك معلومات يجب استبعادها. إليك أهم ما عليك تجنب ذكره.

1.مشوارك الدراسي قبل الجامعة

إذا كنت لم تزاول الدراسة في الجامعة، من المفيد أن تذكر مشوارك الدراسي في المراحل السابقة، لكن إذا كنت تملك شهادة جامعية يمكنك تجاوز هذه المرحلة وعدم ذكر ما يتعلق بمسارك التعليمي قبل الجامعة، لأن المسؤول لن يهتم إلا بشهادتك الأخيرة.

2.درجاتك التعليمية

إذا كانت المؤسسة لم تطلب ولم تشترط بشكل صريح الدرجات التعليمية للمترشحين، فلا يوجد أي سبب لذكر الدرجات التي حققتها خلال مشوارك الدراسي، وخاصة إذا كنت تملك خبرة في مجال العمل منذ  فترة طويلة، لأن تجربتك وخبرتك في العمل أكثر أهمية بالنسبة للمسؤولين عن التوظيف من الإنجازات النظرية التي حققتها في الدراسة.

3.صورتك

في هذه النقطة بالذات هناك إختلاف بين من يرى بأن الصورة مهمة على أن تكون صورة بسيطة مثل صورة الهوية، وهناك من يقول بأن الكثير من المسؤولين عن التوظيف لا يحبدون السيرة الذاتية التي تحتوي على صورة، وهذا يمكن أن يمنحهم إنطباعا سيئا لأنه ممنوع توظيف المترشحين حسب شكلهم الخارجي. وإلا إذا كان صاحب إعلان التوظيف قد إشترط الصورة في الملف، في هذه الحالة لا حاجة لوضعها في سيرتك الذاتية.

4.وظائف قصيرة المدى

إذا كنت عملت في وظائف لفترات قصيرة فليس من الضروري ذكرها، لأن تراكم مثل هذه الوظائف يمكن أن تمنح إنطباعا بأن سيرتك الذاتية مفككة وغير مترابطة، وبأنك غير قادر على صياغة سيرتك من أجل هدف محدد. الحالة الخاصة التي تجعلك تذكر هذه الوظائف هي في حال عملت في مؤسسات مرموقة ومشهورة، وهذا سيمنح قيمة مضافة. يمكن ذكر هذه الوظائف في حالة أخرى وهي إذا كنت بقيت لفترة طويلة بلا وظيفة وليس لديك معلومات لوضعها في السيرة.

5.مهارات عادية

ليس من المفيد أن تذكر في سيرتك مثلا بأنك شخص إجتماعي، ونشيط، لأنها المهارات العادية التي يشترطها فيك صاحب العمل، لهذا احرص على ذكر مهارة أصلية لديها علاقة مباشرة بالوظيفة التي ستتقدم لها.

6.المعلومات الشخصية

كن حذر في ذكر المعلومات الشخصية المتعلقة بك، خاصة تلك التي تحمل بعدا دينيا أو توجه سياسيا، وإذا كنت عضوا في جمعية ما، فكر جيدا قبل أن تذكر ذلك، ويمكن تجنب ذكرها تماما، لأنها ستكون بمثابة دليل مباشر حول معتقداتك.  يمكنك ذكر هذه المعلومات اذا كنت تريد أن تعمل في مؤسسة تتوافق وتتماشى مع نفس معتقداتك.

7.شروط الراتب

إنها مسألة حساسة جدا بالنسبة للمرشحين لطلب الوظيفة، والكثير منهم يتجنبون الحديث عنها، إلا إذا طلب منهم المسؤول عن التوظيف ذلك خلال مقابلة العمل، في هذه الحالة يجب ألا تضع شرط لراتب جد عالي أو جد منخفض، بمعنى يجب  ذكر أجر معقول. وفي كل الأحوال لا تكتب هذا أبدا في سيرتك الذاتية.

8.الكذب                    

قم بحدف أي كذبة  في سيرتك الذاتية، وكن حذرا فيما يتعلق بهذا الأمر، في العادة الكدبة المنتشرة في السيرة هي المتعلقة بفترة العمل بالنسبة للأشخاص الذين عملوا من قبل، من أجل إخفاء فترة توقفهم عن العمل.

9.المعلومات السرية

إذا كنت تملك معلومات سرية عنعملك السابق في مؤسسة معينة، لا يجب أن تذكرها في سيرتك الذاتية عند طلب عمل جديد، لأن ذلك سيمنح إنطباعا بأنك لست أهلا للثقة.

10.تسريحك من العمل

كن صادقا، على الرغم من كل شيء فإن سيرتك الذاتية يجب أن تعبر عنك، ولكن إذا تعرضت للتسريح من عملك السابق، فليس من الضروري أن تكتب ذلك في سيرتك الذاتية، لكن إذا طلب منك المسؤول توضيح بعض النقاط يجب عليك أن تفعل.

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

دلالات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock