لماذا عليك أن تفكر جديا في زيارة جبال النعامة ؟

عندما تفكر في القيام برحلة سياحية جبلية واكتشاف الحياة البرية فإن أول ما يتبادر إلى ذهنك التوجه نحو سلسلة أهقار، الأوراس أو سلسلة جبال جرجرة، أكبر ثلاث سلاسل جبلية في الجزائر. ولكن هل تعلم بوجود سلسلة جبلية رابعة في الجزائر لا يقل سحرها عن جبال جرجرة والأوراس؟ منطقة فريدة من نوعها  تتميز بجبالها وتنوعها النباتي وثروة حيوانية نادرة. الآن عليك أن تفكر جديا في زيارة جبال النعامة المسماة جبال القصور.

ما الذي ستكتشفه هناك؟

في جبال القصور ستكتشف رابع سلسة جبلية في الجزائر من حيث الارتفاع، تبلغ قمتها 2233  متر بجبل عيسى وآثار 40 قصرا شيدها الأمازيغ منذ قرون، وقد أخذت إسمها “القصور” نسبة لذلك.

تمتد جبال القصور عبر 3 ولايات وهي البيض، النعامة وبشار، تقع على شمالها الهضاب العليا الغربية، في الجنوب الصحراء الكبرى، شرقا جبال العمور أما غربا فتجد الحدود المغربية وسهل تاملالت.

بمجرد وصولك إلى جبال القصور، لن تندم أبدا على زيارة جبال النعامة وعن تلك اللحظة التي قررت فيها القيام بهذه الرحلة، بل ستتمنى لو أنك فعلتها قبل هذه المرة. هناك ستكتشف كنوزا تاريخية لأول مرة، نقوش تيوت الصخرية التي نقشها الإنسان ما قبل التاريخ و تم اكتشافها سنة 1847 م.

سترى لأول مرة آثار الدينصورات بمنطقة رويس الجير، التي تعود إلى 175 مليون سنة قبل الميلاد حسب الخبراء، والقصور الأمازيغية العتيقة، كقصر بوسمغون الرائع، قصر مغرار الذي تتواجد به زاوية البطل الشيخ بوعمامة، قصر تيوت، عسلة، شلالة، صفيصيفة وآثاره القديمة جدا، ستجد نفسك في متحف طبيعي مفتوح على مصرعيه.

من الأشياء الممتعة جدا التي ستجدها في زيارة جبال النعامة الكثبان الرملية بجبل مكثر، التي تعد من أعلى وأجمل الكثبان الرملية في العالم خاصة عندما تتهاطل عليا الثلوج. أضف إلى ذلك حمام عين ورقة الساحر بشلالاته وأوديته ونباتاته النادرة جدا. دون أن ننسى الحظيرة الوطنية بجبل عيسى وقمة جبل مكثر الشامخة من بين أعلى قمم الجبال بالجزائر، يتجاوز علوهما 2000م.

الطريق إلى القصور

إذا كنت آت من الشمال برا فإن وصولك إلى المنطقة سيكون عبر الطريق الوطني رقم 6، مرورا بمدينة المشرية التي تعتبر من أكبر مدن المنطقة وتضم عدة فنادق كفندق تيشرافين، فندق أمين وبيت الشباب الذي يوفر الراحة لزواره. أما إذا كنت قادما من الجنوب فستمر بمدينة العين الصفراء التي يوجد بها فندق المكثر ودار الضيافة.

يمكنك الوصول إلى المنطقة جوا بواسطة مطار الشيخ بوعمامة بالمشرية، أو عن طريق السكة الحديدية الرابطة بين بشار ووهران وتمر بالمنطقة بمحطة المشرية، النعامة والعين الصفراء.

عند وصولك إلى القصور لا تبحث عن فندق لترتاح أو تبيت به، لأن القرى المجاورة  لا تحتوي على فنادق لكن سكانها يستقبلون السياح في بيوتهم، وإذا كنت تبحث عن مكان آخر غير منازل السكان المفتوحة لك، يمكنك التوجه إلى بلدية “تيوت” القريبة هناك ستجد بيت شباب تستطيع قضاء ليلتك فيه، وفي قرية “عين ورقة” ستجد مركبا سياحيا.

دليل سياحي مجانا

تنشط في المنطقة عدة جمعيات سياحية تنظم خرجات وجولات، منها جمعية أصدقاء “الأطلس” بالعين الصفراء وجمعية “إغرماون” ببلدية عسلة،  بالإضافة إلى جمعية “تيشراقين” والديوان المحلي للسياحة للشلالة الظهرانية.

كل أعضاء هذه الجمعيات يمكن أن يصبحوا مرافقين لك  ودليلك السياحي في جولتك لتستمتع بسياحة جبلية وتكتشف النعامة كما لم تراها من قبل، بالإضافة إلى أكاديمية الشباب الجزائري للشلالة الظهرانية التي يعمل أعضاؤها على جذب السياح والتعريف بالمنطقة وينظمون خرجات سياحية مجانية.

وديان، نباتات وطيور في الجبال

يرافقك الدليل السياحي بالأوساط البيولوجية المختلفة للسهوب والمرتفعات الشاهقة لسلاسل جبال القصوربالأطلس الصحراوي. تجد في هذه المنطقة الجافة نبات الحلفاء وعينة من الطيور المحلية ذات الاعشاش الكهفية شبه الصحراوية العادية، أشهرهاBouvreuil  Traquet rieur  بالاضافة إللى الوديان الصغيرة ومنابع  مائية دائمة السيالان.

على ضفاف مسالك الينابيع تتواجد وتنموا عدة نباتات مائية وأشجار  الصفصاف، أين تجتمع كل أصناف الطيور لتشرب من مائها، في مشهد طبيعي  ممزوج بحركات العصافير المتداخلة وأنغام زقزقتها. توجد أيضا على ضفاف الوادي بقايا أشجار الصنوبر الحلبي وهي الممثل الوحيد لهذا الصنف المعروف بناحية الجنوب الوهراني.

كلما صعدت شيئا فشيئا نحو الأعلى تتزايد كثافة النباتات المتمثلة في الأرز الأحمر وإكليل الجبل ويظهر هناك نوع آخر من الطيور مثل  Fauvette و Sylvia deserticulo وعلى ارتفاع 1600 تصادف أشجار البلوط الاخضر مشكلة أماكن غابية جميلة تتناوب مع نبات السيست.

تتواجد في المنطقة الطيور المهاجرة من المناطق الساحلية. تعشش الطيور المتطفلة على شجر الصنوبر الحلبي العادية وأخرى تعشش في كهوف الجبال الشتاء في الصحراء وتختار جبال القصور الملجأ المناسب لها. 

يضاف إلى الطيور الحيوانات التي تعيش في المنطقة منها غزال الجبال  الذي يعيش في الجبال الجنوبية  مثل جبل امزي، بني أسمير، ومكثر، كما نجد الأرنب البري الذي يعيش في السهوب. (للإطلاع على المزيد إضغط هنا)

الكاتب: محمد قصراوي

إقرأ أيضا: القالة مدينة البحيرات العالمية في الجزائر

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

المصدر
سوبرنوفا
زر الذهاب إلى الأعلى