الدراسة في الجامعات الأمريكية .. إليك تفاصيل التسجيل فيها

تعتبر الدراسة في الجامعات الأمريكية حلما للكثير من الطلاب لأنها الأكثر تواجدا في قائمة ترتيب أفضل الجامعات في العالم. منها جامعات نيويورك، كاليفورنيا، هارفارد، ستانفورد وغيرها من الجامعات المعروفة بجودة تعليمها.

والتي يمثل الالتحاق بها حلما للكثير من الشباب حول العالم. وتصنف جامعة كولومبيا في المرتبة الثامنة في قائمة ترتيب شنغهاي لأفضل الجامعات في العالم، وبأنها الأغلى من حيث قيمة تكاليف الدراسة.

تملك الولايات المتحدة الأمريكية ما بين 150 إلى 190 جامعة ضمن أفضل 1000 جامعة في العالم. وتعرف هذه الجامعات بفضل شهرة ونجاح طلابها القدامى. مؤسسوا الفيسبوك، جوجل وميكروسوفت كلهم درسوا بواحدة من هذه الجامعات. 

تجذب هذه الجامعات الأضواء نحوها ولكن هذا لا ينفي وجود جامعات شهيرة أخرى، غير أن حلم الطلاب يبقى الالتحاق بواحدة من الجامعات المرموقة على غرار جامعة كاليفورنيا، ولا سيما موقعها التاريخي Berkeley، والتي توجد في مرتبة جيد جدا في التصنيف العالمي، بالإضافة إلى جامعات نيويورك، كولومبيا، برينستون، فيلادلفيا وجامعة بنسلفانيا.

تكاليف الدراسة في الجامعات الأمريكية

الدراسة في الجامعات الأمريكية والدخول لواحدة من هذه الجامعات المرموقة ليس سهلا وثمنه باهض جدا، حيث تتراوح تكاليف الدراسة سنويا ما بين 5 آلاف و60 ألف دولار. حسب تصنيف classement du média US News فإن تكاليف الدراسة في جامعة كولومبيا تقدر بأكثر من 57 ألف دولار سنويا. ومع إضافة تكاليف السكن والغذاء فإن أكثر من خمسين جامعة تقدر تكاليف الدراسة بها بأكثر من 60 ألف دولار سنويا حسب موقع Business Insider.

تسجيل الدراسة في الجامعات الأمريكية

يتطلب التسجيل في جامعة أمريكية المرور بعدة مراحل، ويفضل المرور عبر منصة plateforme Common Application وهي عبارة عن نظام، يجمع طلبات التسجيل في 700 جامعة. مع امكانية الترشح عن طريق ارسال الملف. في كل الحالات المترشحون بمستوى البكالوريا أو بكالوريا وسنة أولى جامعي، والذين لم يسبق لهم الدراسة في المراحل العليا يجب أن يجتازوا امتحان القبول Scholastic Assessment Test  تشترط الجامعات النجاح في هذا الامتحان. بعد النجاح والقبول يقوم الطالب بايداع طلب الحصول على فيزا للدراسة. الطلاب الذين يحملون شهادة ليسانس ويرغبون في مواصلة تعليمهم في مرحلة الماستر أو الدكتوراه تكون لديهم فرص أكبر للحصول على منح دراسية تغطي نفقات وتكاليف دراستهم.

إقرأ أيضا: الدراسة في فنلندا .. دليل شامل لذلك

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

المصدر
سوبرنوفا
زر الذهاب إلى الأعلى