فيلم جزائري يفوز بجائزة أفضل فيلم عربي وثائقي

توج فيلم جزائري بعنوان “جزائرهم” للمخرجة لينا سويلم بجائزة أفضل فيلم عربي وثائقي طويل في الطبعة الرابعة لمهرجان الجونة السينمائي بمصر. وهو المهرجان الذي اختتمت فعالياتها يوم الجمعة الماضي، وفق مصادر اعلامية مصرية.

فيلم جزائري عن المهاجرين الجزائريين

وعادت المخرجة سويلم من خلال عملها هذا المعنون ب”جزائرهم” لسنة 2020 إلى حياة جديها مبروك وعائشة. واللذان تطلقا بعد 62 عاما من الحياة الزوجية.

ومن خلال هذه القصة الشخصية تغوص المخرجة سويلم في ذاكرة المهاجرين الجزائريين الأوائل إلى فرنسا.

ويعتبر فيلم “جزائرهم” وهو من إنتاج مشترك جزائري فرنسي ومدته 72 دقيقة، أول تجربة وثائقية طويلة في مسار سويلم. يذكر أن سويلم مخرجة فرنسية الجنسية من أصول فلسطينية جزائرية.

تنافس أفلام دولية على اللقب

وعادت من جهة أخرى جائزة الجونة الذهبية لأفضل فيلم روائي طويل إلى فيلم “إلى أين تذهبين يا عايدة؟” للبوسنية جاسميلا زبانيتش. بينما فاز “الرجل الذي باع ظهره” للتونسية كوثر بن هنية بجائزة أفضل فيلم عربي روائي طويل.

ويهدف مهرجان الجونة السينمائي، الذي تأسس في سنة 2017، إلى وصل صانعي الأفلام من المنطقة العربية بنظرائهم من العالم، وفقا للقائمين عليه. وكان المهرجان قد شهد هذه السنة مشاركة 16 فيلما دوليا في المنافسة. ويعتبر من أشهر المهرجانات في الشرق الأوسط.

يقدم المهرجان سنويا أفلاما سينمائية جديدة ومتميزة للجمهور الشغوف بالسينما، على غرار الطبيعة الرابعة لهذه السنة، رغم الظروف الاستثنائية الصحية التي يشهدها العالم بسبب انتشار وباء كورونا.

المصدر: و.أ.ج

إقرأ أيضا: فيلم حول العشرية السوداء في الجزائر حقق نجاحا دوليا

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى