باحثة جزائرية قدمت دراسات إجتماعية مهمة في نيويورك

لزرق مغنية، باحثة جزائرية في علم الإجتماع، قدمت دراسات إجتماعية مهمة تعمل في كلية هانتر، نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية. تشمل اهتماماتها البحثية التاريخ الاستعماري والحركات الثقافية والنساء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. بالإضافة إلى النظرية الاجتماعية ما بعد الحداثة.

ألقت محاضرات مكثفة حول العالم وشاركت في برامج إذاعية وتلفزيونية. تشمل أبحاثها الاختلاف الثقافي من تونس إلى اليابان ورسائل مفتوحة للنساء المسلمات.

تخرجت من جامعة الجزائر التي حصلت منها على البكالوريا في الرياضيات والفلسفة. كما حصلت على ماجستير ودكتوراه في علم الاجتماع من جامعة نيويورك.

قدمت دراسات إجتماعية مهمة

حصلت على زمالات في مركز بيمبروك للتدريس والأبحاث حول المرأة (جامعة براون)، معهد بونتينج (هارفارد)؛ معهد الدراسات المتقدمة (برينستون) ومركز روكفلر بيلاجيو بإيطاليا ، بالإضافة إلى منحة فولبرايت للجزائر.

تركز أبحاثها على تُعلم التغيير الثقافي بالإضافة إلى تشكيل مفاهيم الذات والهوية والعلاقات بين الجنسين في المجتمعات التي تمر بمرحلة انتقال من التبعية الاستعمارية  أو الاقتصادية إلى السيادة السياسية. ومن الاهتمامات الموازية تحديد الفجوة المتكررة بين المفاهيم النظرية المطبقة على المجتمعات غير الغربية والواقع الذي ينوون تفسيره مما قد يعيق التفاهم بين الثقافات.

تناولت دراساتها الصدمات الاجتماعية والثقافية التي مرت بها الجزائر في أعقاب الاستعمار، وتوجت بنشر كتابها الأول، ظهور الطبقات في الجزائر: دراسة الاستعمار والتغيير الاجتماعي السياسي (Westview 1976).

دراسات حول حقوق المرأة

تهتم  لزرق مغنية بالتناقض بين النزعة الإنسانية وحقوق الإنسان والانتشار الواسع النطاق للتعذيب في العقد الماضي. أجرت دراسة حالة عن الاستخدام المنهجي للتعذيب من قبل الجيش الفرنسي خلال الحرب الجزائرية (1954-1962). التعذيب وشفق الإمبراطورية: من الجزائر العاصمة إلى بغداد (برنستون 2008) لاقى ترحيباً واسعاً.

بحث حول ميشيل فوكو

ساعدت دراساتها  ببلورة العلاقة بين الطابع الاستعماري الجديد للجغرافيا السياسية المعاصرة والحرب والجنس. بالإضافة إلى الكتب، قامت بتأليف العديد من المقالات والفصول. استمرارًا لاهتمامها بالثقافة، أكملت مؤخرًا مخطوطة عن صراعات ميشيل فوكو حول كيفية تنظير الاختلاف الثقافي.

سؤالها المركزي هو تحديد كيف قام الفيلسوف الاجتماعي الأكثر إلهامًا بتعريف العقلانية غير الغربية على أنها “تجربة محدودة” للعقل الغربي؟ كيف أثرت وجهة النظر هذه على إقامته في تونس وتقاريره عن إيران وتفاعله مع الناس في اليابان؟

إلى جانب عملها في التدريس، عملت كمستشارة في مجال النوع الاجتماعي والتنمية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وكذلك اليونسكو. عملت أيضًا كمنسق لأوروبا وآسيا الوسطى في البنك الدولي، كما أنها تقوم بعمل دعم مشترك في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ألقت محاضرات رئيسية وتحدثت في مؤتمرات في الولايات المتحدة وأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا. ظهرت على شاشات التلفزيون وأجرت مقابلات إذاعية عديدة.تُرجمت أعمالها إلى اللغات العربية والفرنسية والألمانية والإيطالية والإسبانية والتركية.

كرمتها جمعية القناصل العامين في نيويورك

كرمت الباحثة نظير أعمالها الأكاديمية واسهاماتها المهمة في مجال ترقية حقوق المرأة، من قبل جمعية القناصل العامين بنيويورك في سنة 2018.

ومنحت الجمعية شهادة عرفان لأستاذة علم الاجتماع في جامعة هانتر بنيويورك السيدة لزرق مغنية خلال حفل نظم في نيويورك بمشاركة ممثلين عن  السلك الدبلوماسي والقنصلي إلى جانب سلطات البلد المضيف.

وألفت السيدة لزرق العديد من الأعمال المرجعية تتناول فيها الطبقات  الاجتماعية والحركات الثقافية، كما اهتمت طوال مسيرتها الأكاديمية بقضايا حقوق المرأة والتاريخ الاستعماري وكذا التطور الدولي.

مكنتها أعمالها التي ترجمت إلى العديد من اللغات من تعيينها مستشارة  البرنامج الأممي للتنمية ومنسقة في البنك العالمي حول قضايا النوع أو ما يسمى بالجندر في أوروبا وآسيا الوسطى.

وتعتبر جمعية القناصل العامين أكبر الأسلاك القنصلية في العالم بضمها 115  قنصلية عامة حيث سبق لها أن كرمت سيدات جزائريات منهن الأستاذة الجامعية بجامعة جورجتاون السيدة حكيمة حكيمة عامري في سنة 2016  بالإضافة إلى السيدة روني رحمونة، مستشارة وخبيرة في جودة  المنتوجات الصيدلانية سنة 2017.

إقرأ أيضا:نورة خالدي باحثة جزائرية تستخلص دواء لعلاج السكري

المصدر: سوبرنوفا

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

المصدر
و.أ.ج
زر الذهاب إلى الأعلى