تعرف على أغرب وسائل النقل الحديثة في العالم

التطور التكنولوجي الذي أدى إلى إبتكار وإختراع وسائل النقل الحديثة وأفخر السيارات وأسرع الطائرات، أدى أيضا إلى إبتكار  وسائل نقل غريبة، هل تخيلت قطارا يسير بدون سكة حديدية، أو حافلة تسير في الماء؟ نعم هذه الوسائل موجودة أيضا، ومن بينها:

  1. قطار  التنين الفولاذي في ألمانيا

قطار التنين الفولاذي في ألمانيا، كانت أول رحلاته في سنة  1901، ويرجع وصفه بالتنين الفولاذي نسبة للشاعرة الألمانية إلزه لاسكر شولر التي قالت إن القطار المعلق تنين برؤوس كثيرة، لتعبير عن المحطات التي يقف فيها. وعيون تقدح شرراً  لكشافاته الأمامية. وهو يحلق ويلتوي فوق النهر الأسود. ويُعد حالياً وسيلة مواصلات رائجة ينقل نحو 25 مليون مسافر سنوياً.

بل يتعلق بها، ويمتد لمسافة 13.3 كيلومتر على ارتفاع يُقدر بـ 12 متر. لا يسير القطار في مدينة فوبرتال على السكة الحديدية، بل هو معلق بها.

وبفضل هذا القطار يمكنك عبور نهر فوبر Wupper، والذي سميت المدينة نسبة إليه، دون أن تتبلل قدماك. وقد تم تدشين سكة القطار المعلق عام 1900 على يد القيصر الألماني فيلهلم الثاني، فهو رمز للمدينة حتى أن مخترع هذا القطار كان يسميه بتحفظ ملموس “ذلك الشيء”.

  1. قطار  بدون سكة حديدية

لا يسير هذا القطار على السكة الحديدية. أطلقته الصين سنة 2017، ويعتبر الأول من نوعه.  خلال الفترة المقبلة سيكون سكان مدينة “تشوتشو” بالصين أول من يختبر نوعا جديدا من القطارات الكهربائية تسير بدون القضبان التقليدية. إذ طورت شركة السكك الحديدية للنقل السريع ART هذا النوع من القطارات التى يمكن أن تحمل ما يصل إلى 300 راكبا وطولها 30 مترا.

يتبع القطار خطا ظاهريا يسير أعلاه. وبدأت الاختبارات الأولية حاليا فى مقاطعة هونان الصينية. والنسخة الحالية من القطار الكهربائى الجديد يمكن أن تسير فقط 15 كلم فى المرة الواحدة. ولكن يمكن إعادة شحنها فى 10 دقائق فقط عن طريق الموصلات التى توجد على سطح العربات.

  1. الحافلة العائمة Floating Bus في كندا

يطلق عليها اسمها “Hippo” المشتق من فرس النهر، فهي حافلة تسير على البر وفي الماء في كندا. وتنطلق رحلات الحافلة البرمائية  Floating Bus  في جولات برية ونهرية في مدينة تورنتو الكندية. تستغرق الرحلة الواحدة منها نحو 90 دقيقة. تمر على معالم المدينة الشهيرة وبحيرة أونتاريو. وتسع هذه الحافلة العائمة 40 راكب، وتلقى قبولا كبيرا من العائلات والسائحين خاصةً خلال الصيف.

  1. حافلة عابرة للسيارات

نظرا للازدحام الموجود في الصين، طور مهندسون صينيون حافلة عابرة للسيارات أطلقوا عليها اسم  TEB، “تيب” للتغلب على  هذه المشكلة. وهي من بين وسائل النقل الحديثة الغريبة. يبلغ طول الحافلة 22 مترً، وعرضها 7.8 أمتار، وارتفاعها 4.8 أمتار، وتستطيع حمل 300 راكب في وقت واحد.

  1. باص الفضلات

 هذه الحافلة من أغرب الحافلات في العالم، حيث أنها تعتمد على بديل للوقود المعروف. بدلا من الاعتماد على الوقود المعروف بسعره المرتفع وتأثيره السلبي في البيئة، تمكنت بريطانيا في عام 2014 من ابتكار هذه الحافلة. وتعمل  اعتمادا على الفضلات البشرية وبقايا الطعام.

الحافلة تتنقل حاليا في منطقة محددة داخل مدينة بريطانية. وتستوعب حتى 40 مقعدا، وتعمل في الأساس بالغاز الذي يتم إنتاجه من تحليل مياه الصرف الصحي والنفايات الغذائية التي تعتبر غير صالحة للاستخدام البشري.

  1. قطار يشق عمارة في الصين

يشق القطار عمارة وكتلة سكنية مكونة من 19 طابقا، في مدينة “تشونغتشينغ” جنوب شرقي الصين، التي يطلق عليها “مدينة الجبل”. وتم تشييد المسار في تلك المدينة التي تصل مساحتها 31 ألف ميل، ويقطنها نحو 49 مليون شخص. ولكن السلطات اكتشفت وجود العمارة السكنية، التي رفض سكانها مغادرتها، فاضطرت السلطات لتشييد المسار داخل العمارة السكنية. يقطع مسار القطار  العمارة السكنية من الدور السادس إلى الثامن، وتسمى هذه المحطة المتواجدة  داخل العمارة السكنية بمحطة “ليزيبا”.

إقرأ أيضا: الصينيون لا يحملون الأموال والبطاقات ويشترون بالوجوه

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

المصدر
سوبرنوفا
زر الذهاب إلى الأعلى