ديون المشاريع الناشئة : تعاملوا بحذر للتحكم فيها

يلجأ الشباب عند إطلاق مشاريعهم الخاصة ومؤسساتهم المصغرة إلى الإستدانة من أجل بداية المشروع أو من أجل إكماله، ولكن كيف يتم التحكم في ديون المشاريع الناشئة والمؤسسات الصغيرة؟ هؤلاء عليهم أن يحذروا في تعاملهم مع الديون لأنها قد تكون سببا في فشلهم. في هذا الموضوع نقدم لكم بعض الخطوات التي يجب اتباعها  للتحكم في ديون المشاريع الناشئة وعدم الغرق فيها.

فكر قبل أن تلجأ إلى الديون

قبل اللجوء للديون من أجل مشروعك، يجب أن تفكر جيدا حتى لا تغرق بها وتصبح مشكلة كبيرة تهدد استمرار مشروعك.  التفكير في الأمر سيجعلك تقدر بشكل أفضل حاجتك إلى الإستدانة من عدمها، وحجم الديون التي تحتاجها دون المبالغة في ذلك.

تحديد النفقات

إذا كنت ترغب أن تجعل ديونك تحت السيطرة يجب أن تبدأ بتحديد أنماط الإنفاق الخاصة بك وتحديد النفقات غير الضرورية واستبعادها، والمحافظة فقط على النفقات الضرورية. عليك أيضا أن تسجل كل مبلغ مالي تنفقه خلال الشهر الأول من بداية المشروع، بما في ذلك ثمن فنجان القهوة أو المجلة! وبذلك تحدد ما هو ثابت في مصاريفك وما هو متغير. بهذه الطريقة ستجد بأنك تملك كل المعطيات الدقيقة حول حجم المال الذي أنفقته وبالتالي يسهل عليك التقليل من مصاريفك.

توقف في الوقت المناسب

اتخذ قرارًا واعيًا بالتوقف عن اقتراض المال في الوقت المناسب، أي عندما يصلح مشروعك إلى مرحلة الثبات التي لا يحتاج فيها إلى الإستدانة لأن التوقف فجأة عن الاستدانة قبل ذلك سيجعل مشروعك مهدد بالخطر والفشل وبالتالي عدم القدرة على اعادة الديون السابقة أيضا، ولكن الاستمرار بالاستدانة بشكل غير واعي سيجعلك تغرق.

عندما تستمر في إضافة الديون بينما تقوم بسداد الديون السابقة لها لن تحقق تقدما كبيرًا، هذا لو حققت فعلا تقدما يُذكَر. واجه بحزم إغراء الحصول على مزيد من القروض الاستهلاكية الشخصية، ومهما بلغت احتياجاتك ومبرراتك للحصول على الأموال عن طريق الاستدانة، فلا ترضخ لها، فإنك لن تنجح في التخلص من ديونك الحالية إن أنت واصلت إضافة ديون جديدة لها بشكل غير واعي.

سدد الديون الصغيرة

لا يجب أن تكون أولوية الدفع لمن يصيحون بصوت أعلى أو من يرسلون رسائل أكثر إلحاحا، فهناك آخرون عليك أن تضعهم على رأس القائمة. ويمكن شرح هذا الأسلوب  من خلال الطريقة التي ابتكرها ديف رامسي صاحب كتاب The Total Money Makeover تقوم فكرته على خلق تأثير مشابه لذلك الذي ينتج عن كرة الثلج، عندما تبدأ بالتدحرج صغيرة وتنتهي كبيرة جدا.

الأمر نفسه يمكن تطبيقه على الديون، فيفضل البدء بالديون الصغيرة أولا، حيث أنه من الممكن التخلص منها بسهولة أكبر من الديون الكبيرة التي قد يتطلب التخلص منها وقتا أطول.

 خطط جيدا لميزانيك

إن وضع ميزانية تتماشى مع دخلك ونفقاتك هو أمر حاسم للخروج من الديون خلال فترة زمنية قصيرة، وسيساعدك هذا على معرفة ظروفك المالية بوضوح، والتقدم لتحقيق هدفك. سيكشف هذا ما إذا كان لديك مالاً باقيًا أم لا، وهو ما يُطلق عليه الفائض، أو ما إذا كان الشهر لا ينتهي إلا وأنت مفلس، وهو ما يُطلق عليه عجز. إن الهدف هو خلق وزيادة الفائض لديك واستخدام هذا المال لدفع ديونك. ومع كل دين جديد يتم التخلص منه، سوف تشعر بالفخر لقدرتك على هزيمة هذا الدين، وبالتالي سيتولد لديك حافز كبير لمواصلة المشوار وتطوير المشروع.

تخفيض النفقات

يجب على الشخص أن يحدد ما هو ضروري بالنسبة لمشروعه وما هو كمالي حتى يتعامل معه وفق بنود الميزانية حتى يستطيع أن يوفر لتسديد ديونه ولكي يستطيع أن يمنع نفسه من الاستدانة مرة أخر، فمثلا عند التسوق يجب أن يدون الشخص المتطلبات التي يريد شراءها في ورقة وأن يلتزم بها، ولا يشتري شئ هو لا بحاجة له حتى يوفر مبلغا قد يساهم في تسديد ديونه.

على الشخص أن يضع أمامه فكرة أن الديون لا تكون أبدا الحل الأمثل للخروج من الأزمات المالية، واحرص هنا إلى عدم التعرض لإعلانات التخفيضات والعروض، لأنها تشجع كثيرا على الشراء مما سيجعلك تقع في مشكلة الديون في المستقبل .

إدارة الأموال

إن أهم وأفضل طريقة للقضاء على الديون تكون عن طريق الإدارة السليمة لأموالك، فالأشخاص الذين يحسنون التصرف بأموالهم لا يحتاجون للدّين إلا نادرا. الديون ليست غاية بذاتها، حتى بالنسبة لأولئك الذين يعتمدون عليها، بل هي مجرد وسيلة للوصول لغاياتهم، وبالتالي فإنهم يقعون فريسة لهذه الديون بسبب خلل في غاياتهم التي جرى وضعها بصورة سيئة. وعندما يتعرف هؤلاء على الكيفية المناسبة لوضع الأهداف والغايات، فإن الاعتماد على الديون سوف يقل تدريجيا أو حتى نهائيا. مثلا إبحث في إمكانية زيادة مدخولك الصافي في قطاعات أخرى حتى لا تسمح لنفسك اللجوء إلى استخدام الأموال التي قمن باستدانتها.

ترتيب ديون المشاريع الناشئة

اكتب لائحة بالديون والفوائد المترتبة على كل منها، وقم بترتيبها. إذا كنت تُخصِّص دفعات صغيرة متفرقة لجميع ديونك، ستنخفض ديونك بمبلغ صغير في كل مرة. بينما يمكنك تحقيق تقدم ملحوظ أكثر من خلال التركيز على دين واحد ودفع أكبر قدر كل شهر حتى سداد هذا الدين بالكامل، وفي تلك الأثناء، ادفع الحد الأدنى كل شهر للديون الأخرى، ثم كرر نفس الأمر مع دين آخر، وآخر حتى تسددهم كلهم. تمنحك هذه الطريقة شعورا واضحًا بأنك تمضي قدمًا إلى الأمام. وشعورك بأنك تتخلص من دين تلو الآخر بشكل خطَّطت له سيمنحك مزيدا من الإصرار والتحفيز.

الصبر ومقاومة الرغبات

احذر أن ينفد صبرك عندما يتعلق الأمر بملاحقة أحد الدائنين لك أو إلحاحهم عليك فقد تزداد الأمور سوءًا إذا استسلمت، لذلك حاول أن تكون صبورا، بالإضافة إلى ضرورة التوفير والاقتصاد في مصاريفك الخاصة  كأن لا تحمل في جيبك أموالا كثيرة.

عليك اللجوء أيضا إلى ذوي الخبرة في المشاريع الناشئة، لمساعدتك في كيفية التصرف في الأموال، أو الإنضمام إلى دورات تدريبية حول التخطيط لميزانية مشروعك وكيفية  التعامل مع الدائن والتعامل مع الأموال و تفادي الوقوع في  شبح الديون، التي تؤدي في كثيرا من الأحيان إلى فشلك في مواصلة مشروعك.

المصدر: سوبرنوفا

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

المصدر
سوبرنوفا
زر الذهاب إلى الأعلى