أخر الأخبار

أخطاء تقع فيها النساء العاملات عليك تجنبها

تستعرض الكاتبة لويس فرانكل، رئيسة شركة للتدريب Corporate Coaching International في كاليفورنيا ولديها عدة كتب في مجال التدريب المهني وريادة الأعمال، أخطاء تقع فيها النساء العاملات وتحللها سايكولوجيا مع نصائح عملية لتجنب كل خطأ. تشير الكاتبة إلى أن سبب معظم هذه الأخطاء يعود إلى تربية وتنشئة المرأة في طفولتها.

1.شخصية البنت

المرأة تحتفظ بشخصية “البنت” وتتصرف على هذا الأساس طوال الوقت. وتقصد بشخصية البنت: تجنب المرأة للمغامرة وسوء الفهم والخوف من أن تظهر بمظهر “المسترجلة” والعنيفة. أو أن لا تظهر بمظهر “الأنثى” اللطيفة والناعمة (المطيعة التي لا تثير الاستفزاز ولا تتسبب في المشاكل).

2.الإجتهاد المفرط

تجتهد المرأة في العمل على القيام بأعمال متعددة، وتبذل قصارى جهدها لتؤكد بأنها “تستطيع” القيام بما تُكلف به مهما كان صعباً. كما أن المرأة تتعامل مع العمل بجدية أكبر. بينما الرجل يتعامل مع مهنته على أنها “لعبة” فيها الربح والخسارة. ولديه مرونة أكبر مع الخسارات المهنية أو سياسة العمل أو إمكانياته.

وبالتالي فالمرأة تقع في خطأ مهم وهو بذل جهد مضاعف في العمل ومنحه أكثر من قيمته في كثير من الأحيان. ويصل بها الأمر كما سبق وأشرنا إلى القيام بعدة مهام في الوقت نفسه ولو كان ذلك على حساب راحتها.

3.الحياة الخاصة

تكشف المرأة الكثير عن حياتها الشخصية في العمل وذلك يكون عادة وفقا للكاتبة، بغرض طلب التعاطف مع ظروفها ومشاكلها الخاصة. وهذه من بين عدة أخطاء تقع فيها النساء العاملات بشكل عام.

4.السمعة المهنية

تقع النساء العاملات كذلك في خطأ مهم جدا يجب تجنبه. المرأة يمكن أن تسيء لسمعتها المهنية دون قصد غالباً. وتُظهر إنطباعا غير صحيح أو غير واضح عنها لدى زملائها، من خلال التصرف بشكل شخصي والانشغال بتأكيد الجانب الأنثوي واللطيف في شخصيتها.

5.الخوف من الخطأ

تبالغ المرأة العاملة في الخوف من الوقوع في الخطأ وهذا في حد ذاته يعتبر خطأ. المرأة العاملة عليها أن تفهم بأن الوقوع في الخطأ أثناء العمل شيء وارد وعادي، وليس عليها المبالغة في الحذر والخوف منه وإنما عليها أن تتعلم كيف تتعامل مع الأخطاء المرتكبة في العمل.

6.الحقوق المالية

المرأة العاملة عكس الرجل، عادة لا تطالب بحقوقها المادية وأحيانا لا تعرف عن هذه الحقوق أشياء دقيقة. وذلك راجع لأنها لا تسأل، بسبب الخجل.

7.البكاء

من الأخطاء الكبيرة التي تقع فيها المرأة العاملة، وهي البكاء أثناء العمل وأمام زملائها وهذا في حد ذاته يعتبر من نقاط الضعف التي يجب عليها أن تتجنبها.

يتطرق الكتاب إلى عدة أخطاء أخرى. ويعتبر كتابا مهما لكل امرأة عاملة أو سيدة أعمال. مكتوب بطريقة عملية جداً وبسيطة. يحمل الكتاب عنوان Nice girls don’t get the corner office

المصدر: ميادة خليل

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى