أخر الأخبار

كيف تحصل على أحدث المراجع العلمية مجانا؟

إذا كنت من الطلاب الجزائيين الذين يبحثون عن طريقة للحصول على أحدث المراجعة العلمية مجانا في إطار تحضيرهم لمذكرات الماستر أو أطروحات الدكتوراه أو أبحاثهم العلمية، يمكنك الآن التسجيل والدخول إلى موقع النظام الوطني للتوثيق عبر الخط وتحميل المقالات العلمية والمراجع التي يحتاجونها.

كل ما يحتاجه الطالب وللباحث للحصول على أحدث المراجع العلمية مجانا هو التسجيل في النظام الرقمي. قبل توقف الجامعات بسبب فيروس كورونا كان فتح حساب في النظام يتم عن طريق خلية الإعلام على مستوى جامعتك، والذي في أغلب الجامعات يكون في المكتبة المركزية. أين يقوم الطالب بتقديم نسخة طبق الأصل من شهادة التسجيل للعام الدراسي الحالي ويحصل على حساب ورقم سري، غير أنه ومع انتشار الفيروس وظروف الحجر الصحي أصبح بإمكان الطالب فتح هذا الحساب عن بعد عن طريق إرسال نسخة من بطاقة الطالب عبر هذا الايمايل Csndl@cerist.dz فيتحصل على حساب رسمي ورقم سري في ظرف يوم واحد.

عند الدخول لاول مرة إلى النظام، يطلب منك تغيير كلمة السر وإديرها وفق الشروط التالية:
-تكون مختلطة بالارقام والحروف الكبيرة والصغيرة.
-تتكون على الاقل من 7 حروف.
-تحتوي على رمز من بعض الرموز التي تظهر لك في الصفحة، مثل: ؟ % …).

ماهو النظام الوطني للتوثيق عبر الخط؟

النظام الوطني للتوثيق عبر الخط (SNDL) مشروع رقمي اعتمدته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي منذ عدة سنوات من أجل تسهيل عملية البحث على الطالب. تضع جميع المواقع الالكترونية للجامعات الجزائرية هذه الخدمة، وتشير إليها عن طريقة أيقونة تخص الـنظام.

النظام الوطني للتوثيق عبر الخط SNDL هو بوابة الطالب الجزائري (أيا كان تخصصه) إلى الموارد العلمية الإلكترونية الوطنية والدولية، حيث يكون الحصول عليها “بشكل مجاني”.

بدأ النظام سنة 2011 ، والتسجيل فيه يتم عن طريق الجامعة، فإن لم تكن منتسبا للجامعة، كطالب أو باحث أو أستاذ، فلا يمكنك الحصول على حساب وسيستمر معك حتى بعد التخرج.

هناك موارد لا يمكن لطالب ليسانس الوصول لها، كتحميل بعض الكتب والمجلات من مواقع معينة، إذ توفر الوزارة هذه الخدمة لفئة طلبة الماستر والدكتوراه والاساتذة الباحثين، نظرا لأن بحوثهم تكون أوسع وأشمل وتحتاج إلى ميزانية خاصة، وطبعا لن تتمكن الدولة من دفع هذه التكاليف لكل الطلبة ولذا خصت بها فئة معينة.

التسجيل في البوابة

بمجرد دخولك الموقع، ستجد في الشاشة الرئيسية عدة أزرار. في أول زر (A Propos) ستجد شرحا كافيا عن النظام وماهية المعلومات التي يمكن للطالب الوصول لها حسب درجته العلمية.

وفي ثاني زر ستجد الأخبار التي تنشرها الوزارة فيما يتعلق بالموقع، إذ كانت هناك دورات يتم فيها التدريب على كيفية استخدام المنصة، وهناك ستجد المواعيد.

وأما أهم زر أنت بحاجته فهو الخاص ببوابات Poetrait، وفيه تجد أربع مواقع هي المواقع المهمة. أولها webreview، ومنه ستتمكن من دخول قائمة المجلات الأكاديمية المحكمة الجزائرية والدولية. وستتمكن من تصفحها والتحميل من أغلبها، إلا البعض مما يتاح فقط لفئة الباحثين. ولتتصفح هذا الموقع يجب أن تكون مسجلا في النظام.

الإطلاع على الأطروحات والرسائل

الموقع الثاني هو: PNST وهو بوابة خاصة بالأطروحات الجزائرية، ستتمكن من تصفح الموقع حتى خارجيا بدون دخول النظام ولكن للتحميل منه ستحتاج حسابا في النظام.

من خلال هذا الموقع يمكنك الاطلاع على جميع الأطروحات والرسائل في تخصصك، المناقش منها، والمقبول، والمشعر عنه، والمطروح للتعديل، والمرفوض.

هناك الكثير منها موضوع للتحميل، وبالتالي قد تستفيد منها كمراجع في بحوثك. يمكنك من خلالها عمل جرد للمواضيع في تخصصك، التي تم مناقشتها، والتي في طور الإنجار، وبالتالي يمكنك التفكير في موضوع غير مكرر وهو ما يسهل من عملية قبول موضوعك حال كنت قد نجحت لتوك في مسابقة الدكتوراه ويجب عليك تقديم موضوعك. (ويمكنك القيام بهذه العملية وأنت في سنة ثانية ماستر حتى تكون مستعدا حالة نجاحك في مسابقة الدكتوراه).

الموقع متوفر باللغات: العربية – الإنجليزية – والفرنسية، والبحث فيه سهل عن طريق الضغط على البحث المتقدم ثم اختيار التخصص والجامعة، وإن كنت تبحث عن موضوع بعينه تكتب عنوانه، أو كلمة مفتاحية منه، او اسم المؤطر أو الطالب الذي أنجزها إن كنت تعرفه.

فهرس مشترك

أما الموقع الثالث هو: CCDz، وهو الفهرس المشترك الجزائري، وهو عبارة عن بوابة تمكنك من الدخول إلى قاعدة بيانات المكتبات الجزائرية سواء مكتبات الجامعات والمراكز الجامعية، أو المكتبات المطالعة العمومية، أو مكتبات مراكز ووحدات البحث في مختلف التخصصات، أو مكتبات المدارس. تستطيع أن تبحث فيها وعنها، حيث يمكنك الإطلاع على رصيدها من الكتب والمجلات وغيرها.

وبالتالي يكون لديك جرد لقائمة المصادر والمراجع التي انت بحاجتها ومكان تواجدها ورقمه وغيرها من المعلومات، وبإمكانك الاحتفاظ بنتائج بحثك على شكل وورد في جهازك، أو في قسم الأرشيف الخاص بك على الموقع للعودة له وقت الحاجة.

يمكنك الدخول للموقع ولكن للبحث فيه والتحميل يجب أن تكون مسجلا في النظام، وهو متوفر باللغتين: العربية والفرنسية.

بوابة المكتبات الجامعية

الموقع الرابع هو: bibliouniv ، وهي بوابة المكتبات الجامعية، ومن خلاله ستتمكن من البحث في فهارس المكتبات الجامعية لكل الجامعات الجزائرية.

فتعرف هل الكتاب الذي تبحث عنه متوفر أم لا، وكم عدد النسخ المتوفرة ورقم الجرد الخاص به، وبالتالي لن تضيع الوقت في قراءة الفهارس الموجودة على مستوى مكتبات الكليات.

وهذا الأمر يسهل جدا على الطالب الذي بصدد إنجاز أطروحته أو مذكرته ويعتزم السفر إلى جامعة أخرى للبحث عن كتب، فيمكنه قبل السفر معرفة المتوفر ورقم الجرد وهكذا يختزل الوقت إلى النصف تماما بل أكثر، وحتى داخل جامعتك ستعرف الكتب المتوفرة والمعارة.

الموقع متوفر باللغتين العربية والفرنسية ويمكن الدخول له عن طريق النظام.

وهذه أهم المواقع التي يوفرها النظام الوطني للتوثيق عبر الخط الـ SNDL وكيفية الإستفادة منه.

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

المصدر
موقع النظام الوطني للتوثيق عبر الخط
زر الذهاب إلى الأعلى