كيف تزيد فرص نجاحك في مسابقات الدكتوراه بالجزائر؟

للراغبين في التسجيل في مسابقات الدكتوراة للسنة الجامعية 2018-2019 هذا المقال يهمكم

من كثرة المصادر والمعلومات قد يتشتت الطالب ولايعرف من أين يبدأ، اليكم بعض النقاط التي قد تيسر لكم الخطوات ووفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه ويسر لكل طالب النجاح ان كان له فيه خيرا:

.01. تم وضع هذه المنصة الالكترونية للبحث عن التخصصات، يكفي وضع التخصص والشعبة في الخانة المناسبة لتأتيك الجامعات التي ستنظم مسابقات الدكتوراة لهذه السنة بحول الله: http://doctorat20182019.mesrs.dz/CD/

.02. البحث في نفس هذه المنصة ان توفر او زيارة الموقع الالكتروني للجامعة المنظمة وتحضير الملف المطلوب والتسجيل الكترونيا حسب الروابط التي تضعها كل جامعة، المهم ان يكون مصدر المعلومة رسميا من الموقع الرسمي للجامعة او من المنصة المذكورة اعلاه وليس من المجموعات في فايسبوك.

.03. التسجيل في متسع من الآجال ليكون هناك متسع لحل النقائص والمشاكل ان وجدت، وتفاذي الضغط في اليومين الاخيرين.

.04. سجل في أكثر من جامعة، التسجيل لايعني القبول، [[واختر بعد أن يتم قبولك]] حسب التعليمات التي تضعها كل جامعة، حينها اختر الاقرب اليك لتكون مرتاحا في المسابقة، او التي تتمكن من مواد الاختبار أو التي فيها مقاعدا أكثر، ولاتختر اكثر من جامعتين مع الاخذ بعين الاعتبار ان المسابقتين خاصتهما يكون بينهما متسع للتنقل او التركيز في المراجعة اكثر.

.05. في ملحق القراررقم 615 المتضمن تأهيل المؤسسات الجامعية للتكوين في الدكتوراة والتخصصات المقبولة في كل جامعة ستجد أسماء الأساتذة المشرفين على المسابقة، ابحث عن دروس ذلك الاستاذ، قد تجدها في النت أو انضم للمجموعات النشطة لتلك الجامعة واطلب دروسه لتزيد حظوظك في النجاح، فالمصادر كثيرة جدا وقد تتوتر وقد تدرس غير المعني أصلا.

.06. لاتكثر المكوث في تلك المجموعات لاتأخذ منها الا الدروس أو القرارات التي مصدرها الوزارة او الجامعة، لاتلتفت للمناشير المحبطة اليائسة أو التي تؤثر سلبيا عليك.

.07. لقب الحائز على المسابقة قد يخلعك فلاتستطيع التركيز، لاتنخلع هي مسابقة عادية قد تدرس درسا واحدا ويجيء، يفوز فيها القادر على التحكم في اعصابه.

وتذكر دوما أنك ان نجحت فقد حققت شيئا وان لم تنجح فأنت لم تخسر شيئا، وقد يفتح الله لك بابا أحسن منها وأفضل، فليس النجاح فيها دخول جنة ولاالفشل فيها دخول نار.

المصدر: سارة رويني

اترك تعليقًا

(التعليقات)

بواسطة
إسلام بورودي
المصدر
سارة رويني
دلالات
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock