أخر الأخبار

فوز الباحث الجزائري كريم زغيب بجائزة كيبيك للعلوم لعام 2019

فاز الباحث الجزائري كريم زغيب، بجائزة كيبيك للعلوم لعام 2019، التي تمنحها حكومة مقاطعة كيبيك للباحثين، والتي جاءت هذه السنة من نصيب الجزائري المختص في  مجال البطاريات. ووفقا لبيان الحكومة فإنّ كريم زغيب هو “أحد روّاد البحوث في مجال بطاريات السيارات الكهربائية. وهو مدير مركز التميّز في كهربة النقل وتخزين الطاقة التابع لمعهد هيدرو كيبيك للأبحاث.”

ويضيف المصدر نفسه أنه قد تمّ تكريم الدكتور كريم زغيب “كأكثر العلماء نفوذاً في العالم، وقد ساهم في تأليف 22 كتابًا بالإضافة إلى أكثر من 550 براءة اختراع و 60 ترخيصًا و 425 منشورًا.” وسيتمّ تكريمه في في 6 نوفمبر تشرين الثاني في مبنى البرلمان الذي يضم الجمعية الوطنية في كيبيك.

من أكثر العقول العلمية نفوذاً في العالم

وفي عام 2017، وللسنة الثالثة على التوالي، تم اختيار كريم زغيب كواحد من أكثر العلماء نفوذاً في العالم من قبل “كلاريفيت أناليايكس” (طومسون رويترز سابقا) في قائمته “أكثر العقول العلمية نفوذاً في العالم” وهو تصنيف جدّ مرموق عالميا.

وفي العام نفسه، منحت جمعية البطاريات الدولية في مؤتمرها في نارا باليابان، كريم زغيب جائزة تكنولوجيا IBA لعام 2017.  ويتمّ تقديم هذه الجائزة المرموقة سنويًا لتشجيع وتقدير المساهمة الاستثنائية للفرد في تطوير التقنيات المتقدمة في مجال البطاريات.

وكريم زغيب، حائز على الدكتوراه في الكيمياء الكهربائية من معهد البوليتكنيك في غرونوبل (فرنسا) ويعمل منذ 25 عامًا في  هيدرو-كيبيك، وهي شركة مملوكة للدولة مختصة في انتاج وتوزيع الكهرباء.

وتُعدّ “جوائز كيبيك Les Prix du Québec  التي أنشئت في عام 1977 أعلى تمييز يمنح سنويًا من قبل حكومة كيبيك في الثقافة والعلوم بكندا .

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

المصدر
راديو كندا الدولي
دلالات
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock