دليلك للدراسة في فنلندا 2019

تعتبر فنلندا من الوجهات الدراسية المفضلة للطلاب بالنظر إلى مستوى التعليم الجيد الذي توفره وشهادتها المعترف بها، وهو ما من شأنه فتح أبواب واسعة لحاملي شهادة تعليم عالي من هذه الدولة وتأهيلهم للحصول على مناصب عمل في مؤسسات مرموقة.

 اللغة الفنلندية

تعتبر اللغة الاساسية لكن يوجد من يتحدث اللغتين السويدية والانكليزية أيضا. أما فيما يخص الدراسة فمن الممكن أن تكون بواحدة من هذه اللغات الثلاث ويتوقف ذلك على الجامعة التي ترغب بالتسجيل فيها. فإذا كنت ترغب بالدراسة باللغة الفنلندية سيكون عليك السفر إلى هناك من أجل تعلم اللغة في بلدها الأم، ولا تقلق بهذا الشأن لتوفر العديد من المراكز والمعاهد لتعليم الفنلندية هناك مهما كان مستواك ضعيفا.

يمكن للطالب أن يسافر بتأشيرة سياحية لدراسة اللغة قبل التسجيل في الجامعة، وتنظم الجامعات الصيفية سنوياً العديد من دورات تعليم اللّغة والثقافة الفنلنديّة لمختلف المستويات. من المستحسن لك أن تتصل مباشرة بمنظمي الدورات لمعرفة تفاصيل العروض وغيرها من معلومات.

أما إذا كنت ترغب في الدراسة باللغة الإنجليزية ففي هذه الحالة يشترط الخضوع لامتحان اثبات المستوى والحصول على شهادة “توفل” أو “ايلتس”.  لكن الدراسة باللغة الإنجليزية توفر القليل من البرامج الدراسية، فعدد البرامج المتاحة باللغة الإنجليزية 450 برنامجا، بينما عدد البرامج الدراسية المتاحة باللغتين السويدية والفنلندية أكثر، كما أن الخيارات المتاحة للطلبة فيهما متنوعة من كافة الدرجات الأكاديمية. للبحث عن البرنامج الدراسي الذي تريد الانضمام إليه فيمكنك استخدام الرابط.

التسجيل والتكاليف

لا تكتفي الجامعات الفنلندية بالنظر إلى نتائجك الدراسية في البكالوريا أو الليسانس ومعدلاتك وإنما يتم اخضاع الطالب قبل القبول إلى اختبار مستوى. ويمكن أن تتم عملية التسجيل عبر الأنترنت من خلال الدخول إلى موقع الجامعة المراد التسجيل بها واتباع الخطوات الموضحة والقيام بملء استمارة البيانات وارفاق نسخة من الشهادة وارسالها على بريد الجامعة بطريقة مجانية أو بدفع مبلغ رمزي حسب ما تحدده الجامعة.

ولكن التعليم في الجامعات الفنلندية بصفة عاملة مجاني ولا يشرتط أي تكاليف، وفوق ذلك تقدم الجامعة للطالب تأمينا صحيا بـ 300 يورو لمدة عام. فقد تمكنت فنلندا بالمحافظة على مجّانية التعليم العالي بصفة كاملة أو جزئية للطلّاب الأجانب، مع بعض الاستثناءات بالطبع مثل بعض برامج الماجستير وغيرها. يتعلّق الأمر بالجامعة التي تريد الدراسة فيها، الفرع الذي تريد دراسته، والمستوى أو الشهادة التي تطمح.

تحتاج كل شهر إلى تكاليف تتراوح بين 700- 900 يورو للاقامة والمسكن والطعام والنقل. وفيما يخص العمل فان القانون الفنلندي يحدد عدد ساعات العمل المسموح به للطلاب بـ25 ساعة في الأسبوع خلال فترة الدراسة، وبعدد ساعات مفتوح في العطل.

ومن أجل الحصول على تأشيرة للسفر إلى فنلندا يشترط وجود حساب بنكي يحتوي على 7 آلاف يورو كاثبات لتحمل تكاليف السكن، الإقامة وباقي النفقات. وتستغرق عادة فترة دراسة الملفات شهرا كاملا.

أفضل الجامعات الفنلندية

تحظى الجامعات الفنلندية بمراتب متقدمة عالميًّا، وبناء على تصنيف QS للجامعات لسنة 2016، فإن أفضل الجامعات الفنلندية تأتي وفق الترتيب التالي:

1- University of Helsinki

الجامعة الفنلندية الأولى التي تظهر في التصنيف العالمي للجامعات في المركز 91 عالميًّا، والمرتبة 30 عالميًّا في تخصص الفلسفة، والمرتبة 67 عالميّا في تخصص الفنون والإنسانيات، تأسست سنة 1640، ووصل عدد طلابها في سنة 2014 إلى 34 ألفا و833 طالبا، وبلغ عدد المنشورات البحثية الصادرة عنها 10 آلاف منشور سنويًّا، 85% منها باللغة الإنجليزية.

2- Aalto University

رغم حداثة هذه الجامعة إلا أنها تفوقت وبرزت سريعًا جدًّا حتى حلت ثاني جامعة فنلندية في التصنيف العالمي، فهي تحتل المرتبة 133 عالميًّا بين الجامعات، والمرتبة 17 عالميًّا في تخصص التصميم والفنون، والمرتبة 133 عالميًّا في تخصص الهندسة والتكنولوجيا، وتضم الجامعة ست كليات و20 ألف طالب، وأكثر من 400 بروفيسور، وتأسست سنة 2010 نتيجة دمج جامعة هلسنكي للاقتصاد وجامعة هلسنكي للفنون والتصميم، وجامعة هلسنكي للتكنولوجيا.

3- University of Turku

ثالث جامعة فنلندية تظهر في التصنيف العالمي وتحظى بالمرتبة 234 عالميًّا، والمرتبة 24 عالميًّا في تخصص التمريض، والمرتبة 202 في تخصص الطب والعلوم الحياتية، تأسست سنة 1920، وتضم سبع كليات، وأكثر من 20 ألف طالب، ووصلت عدد منشوراتها البحثية إلى مايقارب سبعة آلاف.

4- Tampere University of Technology

رابع جامعة فنلندية تظهر في التصنيف العالمي للجامعات وتحظى بالمرتبة 319 عالميًّا، والمرتبة 151-200 عالميًّا في تخصص الهندسة والالكترونيات، والمرتبة 264 عالميّا في تخصص الهندسة والتكنولوجيا، تأسست سنة 1965، وتضم حوالي 12 ألف طالب، من بينهم 1700 من الطلاب الدوليين من 60 دولة.

اليك قائمة إضافة للجامعات الفنلندية التي قد تسجل بها:

Aalto University

Åbo Akademi University

Hanken School of Economics

Lappeenranta University of Technology

Tampere University of Technology

University of Eastern Finland

University of Helsinki

University of Jyväskylä

University of Lapland

University of Oulu

University of Tampere

University of Turku

University of Vaasa

University of the Arts Helsinki

قائمة الجامعات المتخصصة في العلوم التطبيقية:

Arcada University of Applied Sciences

Diaconia University of Applied Sciences

Haaga-Helia University of Applied Sciences

HAMK University of Applied Sciences

Helsinki Metropolia University of Applied Sciences

JAMK University of Applied Sciences

Kajaani University of Applied Sciences

Karelia University of Applied Sciences

Lahti University of Applied Sciences

Lapland University of Applied Sciences

Laurea University of Applied Sciences

Novia University of Applied Sciences

Saimaa University of Applied Sciences

Savonia University of Applied Sciences

Seinäjoki University of Applied Sciences

Tampere University of Applied Sciences

Turku University of Applied Sciences

VAMK – Vaasa University of Applied Sciences

قائمة الجامعات الفنلندية التي صنفت ضمن الجامعات المجانية للطلبة الدوليين في 2016:

Åbo Akademi University

University of Helsinki

University of Jyväskylä

University of Eastern Finland

University of Lapland

University of Oulu

University of Tampere

University of Turku

University of Vaasa

Helsinki University of Technology

Lappeenranta University of Technology

Tampere University of Technology

Hanken Swedish School of Economics and Business Administration

للتواصل مع المنظمات الطلابية في فنلندا والاستفسار عن أي أمور أو مشاكل تصادفك خلال دراستك: اتحاد طلاب العلوم التطبيقية في فنلندا والاتحاد الوطني لطلاب الجامعات في فنلندا

اترك تعليقًا

(التعليقات)

دلالات
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock