دليلك الشامل للدراسة في ماليزيا

تستقطب ماليزيا سنويا آلاف طلبات التسجيل من قبل الطلاب الجزائريين الراغبين في إكمال تعليمهم هناك. وتزايد إهتمام الطلاب بالدراسة في الجامعات الماليزية نظرا لكفاءة التعليم العالي في جميع التخصصات. وأصبحت ماليزيا وجهة مفضلة  للعديد من الطلاب الجزائريين خصوصا في الشرق الجزائري  من خلال تجارب قام بها عدد من الطلاب الذين درسوا هناك. إذا كنت تفكر في الدراسة في ماليزيا هذا ما عليك معرفته. 

الجامعات الماليزية

تقدم  الجامعات الماليزية ثلاثة شهادات جامعية هي: “البكالوريوس” تعادل شهادة الليسانس، و”الماستر” وهو ثلاث أنواع، إما بحث أو دروس أو بحث ودروس معا، وأخيرا شهادة “الدكتوراه”. تضم ماليزيا مجموعة متنوعة من مؤسسات التعليم العالي فهناك الجامعات الحكومية، والجامعات الخاصة، والجامعات الأجنبية، ما يوفر للطلاب خيارات متنوعة بحسب أهدافهم الدراسية وخططهم، وتضم هذه القائمة مجموعة من هذه المؤسسات، كما يمكن استخدم هذا الرابط للبحث عن المؤسسات التعليمية الموجودة في ماليزيا، أو هذا الرابط للبحث عن البرنامج الدراسي المناسب، كما يمكنك طلب هذه الكتب من المواقع التي تقدمها فهي تحوي كثيرا من المعلومات  عن الدراسة في ماليزيا.

ويبلغ عدد الجامعات الحكومية  في ماليزيا 20 جامعة توفر للطلاب مختلف التخصصات، اضافة إلى المعاهد المتعددة التخصصات المنتشرة بهذا البلد وكذا الجامعات الخاصة. وأشهر الجامعات الحكومية هي الجامعة الاسلامية العالمية بماليزيا، جامعة “باهانغ” ماليزيا، جامعة “صارواك الدولية”  وجامعة “تانغانو”.

هناك أكثر من 500 مؤسسة تعليمية خاصة في ماليزيا، منها 200 جامعة يسمح للطلاب الأجانب بالتسجيل فيها، لهذا عندما تقرر التسجيل في جامعة معينة عليك التأكد بأنه مسموح لك كطالب أجنبي الدراسة بها.

من أجل التسجيل، تستطيع استخدام كثير من قواعد البيانات المتاحة للبحث عن البرنامج الدراسي الذي تقدمه هذه المؤسسات، وعليك التقدم مباشرة للجامعة التي تريد التحاق بها عبر تعبئة الطلب الإلكتروني الموجود في  موقع الجامعة أو البرنامج الدراسي، وبعد التأكد من ملاءمة شروط القبول لك، واستيفاء جميع الوثائق اللازمة، وعدم تجاوز مواعيد التقديم المحددة، سيصل رد الجامعة على طلبك خلال 5-7 أيام.

تكاليف الدراسة والمنح

وعن تكاليف الدراسة أو ما يعرف  برسوم التسجيل، فهي تتباين حسب كل جامعة وحسب كل تخصص، وأقل رسوم التسجيل لكل فصل في الجامعات الحكومية ألف دولار أمريكي. تختلف رسوم البرامج الدراسية في مؤسسات التعليم العالي الماليزية بحسب البرنامج ونوع المؤسسة التعليمية، ففي الجامعات الخاصة تكون الرسوم الدراسية أعلى من الجامعات الحكومية، وتترواح الرسوم الدراسية في مختلف الجامعات الماليزية بين 8,650 إلى 25,000 دولار سنويًّا.

كما تتنوع الفرص المتوفرة للطلاب الأجانب لتمويل دراستهم في ماليزيا، وتعتبر المنح الدراسية على اختلاف مصادرها من أهم هذه الفرص، ويمكنك البحث عن المنح الدراسية على مواقع مختلفة مثل: malaysiascholarships.

تقدم الحكومة الماليزية منحًا مختلفة لتمويل دراسة الطلاب الأجانب في ماليزيا، ومن بين المنح التي يمكن للطلاب العرب التقدم عليها منحة ماليزيا الدولية، وهي مقدمة للطلاب الراغبين في إكمال دراستهم العليا في إحدى الجامعات المحددة،  وهي منح متجددة سنويًّا.

تقدم الجامعات الماليزية منحًا دراسية لطلبتها في مختلف البرامج الدراسية، ويجري الإعلان عن المنح على صفحات الجامعات، لذا يتعين على الطالب زيارة موقع الجامعة التي يود الانضمام إليها ومعرفة مصادر التمويل التي تقدمها الجامعة لطلبتها.

التسجيل في جامعة ماليزية

عملية التسجيل سهلة، تتم عن طريق الانترنت بموقع الجامعات التي يريد الطالب الالتحاق بها، بعد ايجاد التخصص الذي يناسبه، وبعد الحصول على القبول من الجامعات يختار واحدة ليدرس بها ويقوم بالتسجيل النهائي.

عند التسجيل بأي جامعة، يتوجب على الطالب دفع رسوم لدراسة الملف يكون المبلغ  متراوحا بين 10 و100 دولار. ويختلف حسب الجامعات ولكن المشكل الذي يواجه الطلاب الجزائريين أن بعض الجامعات يتوفر بها خدمة الدفع عن طريق الانترنت يعني  بواسطة “كارت فيزا” أو “ماستر كارد “، وهناك جامعات أخرى لا يوجد بها  الدفع الالكتروني  فيضطر الطالب في هذه الحالة أن يبحث على أحد الأشخاص المتواجديدن في ماليزيا ليتكفل بعملية دفع الرسوم. عند القبول من أي جامعة سيتوجب على الطالب دفع الرسوم  بقيمة حوالي 30 دولار.

بعد الوصول لماليزيا يمنح الجواز بالنسبة للطلبة الأجانب للجامعة وبعد شهر يعاد لصاحبه بتأشيرة طالب لمدة سنة قابلة للتجديد. قبل سنة 2014 كان الجزائريون يذهبون بدون ورقة السماح بالدخول لماليزيا كطالب وبعدها عند التسجيل في الجامعة يحصل على تأشيرة لمدة سنة ولكن القوانين تغيرت في ماليزيا.

اللغة الإنجليزية

تختلف شروط القبول من جامعة لأخرى غير أغلبها تشترط على الطلاب الأجانب اتقان اللغة الانجليزية وهناك ثلاث أنواع للقبول في الجامعات بماليزيا، وهي، أن يحصل الطالب على قبول مباشر إذا كان ناجحا في إمتحان اللغة IELTS  أو امتحان TOEFL بالمستوى الذي تطلبه الجامعة.

ويمكن أن يحصل الطالب على قبول مباشر رغم أنه غير ناجح في الإمتحانين السابقين، حيث يستطيع أن يبدأ في الدراسة، لكنه لا يأخذ الشهادة حتى ينجح بأحد الامتحانين السابقين. النوع الثالث والأخير للقبول في الجامعة، هو الحصول على قبول بشروط، إذا لم يكن الطالب يملك شهادة تثبت نجاحه في الإمتحانين السابقية، في هذه الحالة تشترط الجامعة على الطالب قبل التسجيل، الخضوع لإختبار تحديد المستوى بالإنجليزية. إذا نجح الطالب يقوم بالتسجيل، في حالة فشله يقوم بدراسة اللغة أولا على مستوى الجامعة أو بالمعاهد الخارجية، ويقوم بتأجيل التسجيل  إلى 6 أشهر على الأقل. وهذا يعتبر عائقا كبيرا للطلاب لأن دراسة الإنجليزية بماليزيا مكلفة جدا.

يستطيع الطالب الجزائري التسجيل بشهادة مهندس أو ليسانس في الماستر كما أن الحاملين لشهادة الماستر أو الماجستير من الجزائر يستطيعون التسجيل بالدكتوراه مباشرة. ويقبل الطلبة الجزائريين على مزاولة دراسات عليا في تخصصات  الاعلام الآلي والتكنلوجيا والعلوم الدقيقة نظرا لكونها أقل تكلفة مما هو معمول به في الجامعات الغربية.

إذا كنت ترغب في دراسة اللغة الإنجليزية في ماليزيا، فهناك مجموعة من المراكز المتخصصة التي تقدم دورات تعلمية بأسعار متفاوتة، كما أنها تساعد الطلاب في الإجراءات اللازمة للحصول على تأشيرة والعثور على مكان للإقامة بالقرب منها. ومن بين هذه المراكز International Malaysia Education center ومركز 

Awesome English Language Center توجد أيضا العديد من المراكز التي تقدم دورات تعلم اللغة الماليزية منها مركز Pusat Bahasa Titian Jaya.

تكاليف الحياة في ماليزيا

يستفيد الطلاب من عدة إمتيازات للدراسة في ماليزيا منها “النقل” الذي لا يشكل أي عائق كون هذه الجامعات منتشرة في مختلف أرجاء المدن ويمكن الوصول إليها بطريقة بسيطة وغير مكلفة تكون في حدود 29 دولار شهريًّا، أما الطعام فتكون تكلفتة التي يحتاجها الطالب شهريًّا من 67 إلى90 دولار شهريا.

 تعتبر تكاليف المعيشة متوسطة، غير أن تكاليف السكن مرتفعة نسبيا في المدن الكبيرة. توفر الجامعات الماليزية سكن الطلاب داخل الحرم الجامعي بتكلفة من 140 إلى 700 دولار خلال الفصل الدراسي، مع العلم بأن هذه المساكن توفر غرفا تكفي طالبا واحدا وغرفا للطلاب المتزوجين أيضًا، أو استئجار غرفة في شقق خارجية تختلف إيجارتها بحسب مكان وجودها والمرافق المتوفرة وحجمها، وتكون بمعدل من 78 إلى 313 دولار شهريا.

فرص العمل المتوفرة للطلاب

في ماليزيا لا يسمح للطلبة الأجانب القادمين إلى ماليزيا للدراسة بالعمل في المكاتب الحكومية أو الخاصة، وتنحصر فرص العمل المتاحة في المطاعم، ومحطات البنزين، والأسواق الصغيرة، والفنادق (لايسمح بالعمل ببعض الوظائف فيها)، ويُمنع الطالب من العمل محاسبا أو صرافا، أو ممارسة أي عمل غير مشروع أو غير أخلاقي. يسمح للطلاب بالعمل فقط في العطل والإجازات  دون أن  تزيد عدد ساعات العمل عن 20 ساعة عمل أسبوعيًّا.

يجب على الطالب الحصول على تصريح للعمل، وذلك عبر مراجعة سلطات الهجرة وبمرافقة ممثل جامعته، وحتى في حال وجود الطالب مع زوجته وكانت تحمل تأشيرة مرافق ولاتدرس في ماليزيا، لا يسمح لها بالعمل إلا بعد إيجاد فرصة عمل وتحويل  التأشيرة من تأشيرة مرافق إلى تأشيرة عمل، لذا يجب أن يراجع الطالب الجهات المسؤولة للتأكد من إمكانية ممارسته لأي عمل والقوانين المتعلقة به حتى لايتعرض لأي مشاكل قانونية.

لكن يسمح للطلاب بالعمل في ماليزيا بعد إنهاء دراستهم وتخرجهم من الجامعة  إذا توفرت لديهم الخبرة العملية أو المتخصصة اللازمة لذلك، وعليهم في هذه الحالة الحصول على تأشيرة للعمل، ويمكن لجميع الطلبة البحث عن الوظائف المتاحة عبر الاستفسار في مكتب شؤون الطلبة في الجامعة أواستخدام قواعد البيانات المتاحة على الإنترنت مثل: JobStree

اترك تعليقًا

(التعليقات)

المصدر
midan
دلالات
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock