أخر الأخبار

تجربة شابة جزائرية درست دكتوراه في روسيا

أحلام مقران، شابة جزائرية من مدينة حجوط بتيبازة، متحصلة على دكتوراه فلسفة في تخصص المناعة من جامعة لوباتشيفسكي نيجني نوفغورود بروسيا سنة 2017، تحت إشراف الباحث فيكتور نوفيكوف فلاديميرو فيتش الذي حصل على درجة عالم مؤخرا بفضل اكتشافه لعلاقة أحد البروتينات بسرطان الثدي.

تحصلت أحلام على شهادة الماستر في تخصص البيولوجيا من جامعة بليدة 1، قبل أن تسافر إلى روسيا لمتابعة دراستها في مرحلة الدكتوراه. تقول أحلام لسوبرنوفا “استمرت دراستي في روسيا 5 سنوات كاملة، في السنة الأولى تعلمت اللغة الروسية، وخلال 4 سنوات قمت بالتحضير لشهادة الدكتوراه في تخصص المناعة”. وعن الدراسة هناك تضيف أحلام “في مرحلة الماستر تسمح الجامعات الروسية للطلاب الأجانب بالدراسة باللغة الإنجليزية لكنها تشترط الدراسة باللغة الروسية في مرحلة الدكتوراه، ولهذا كان يجب أن أتعلم اللغة وادرس بها”.

إنجازات علمية مشجعة

خلال مسيرتها العلمية، ورغم كثافة الدراسة. الأبحاث كما صرحت احلام لسوبرنوفا الا أن ذلك لم يمنعها من مواصلة البحث وشغفها بالبيولوجيا والمناعة. أصدرت أحلام كتابا في ألمانيا باللغة الإنجليزية حول البروتين cd 38 وعلاقته بالأمراض من بينها اللوكيميا أو سرطان الدم. وحصلت على جائزة بقيمة 600 اورو بفضل مقال علمي حول المناعة، كما شاركت في ملتقيات علمية في الولايات المتحدة الأمريكية.

تتقن عدة لغات

أحلام التي قررت العودة للجزائر بعد حصولها على شهادة الدكتوراه من روسيا رغم الإغراءات التي حصلت عليها من أجل البقاء هناك، وبدأت في العمل مؤخرا كأستاذة مساعدة بجامعة سعد دحلب البليدة، تتقن اللغة العربية، الفرنسية، الإنجليزية، الإيطالية، الألمانية والروسية. عملت في روسيا في مركز أبحاث علمية، وتتطلع اليوم إلى نقل خبرتها وتجربتها هناك إلى الجزائر من خلال فتح مخبر البحث، بميزانية صغيرة، لتكوين الشباب الجزائري في تقنية “بوليمورفيزم” التي تكاد تنعدم في العالم العربي. وتقول أحلام عن هذه التقنية لسوبرنوفا “أهميتها تكمن في معرفة الأشخاص الذي يحملون بوليمورفيزم المحتمل أن يسبب السرطان، وبالتالي تفادي الإصابة به”. وإذا كانت الأبحاث اليوم تتحدث عن التشخيص المبكر للسرطان ورفع احتمال العلاج عند المصابين فإن هذه التقنية تسمح بالتنبؤ به وتحديد الأشخاص الذين من المحتمل إصابتهم بالسرطان وبالتالي إمكانية تفادي هذه الإصابة.

للاطلاع على كتاب أحلام مقران حول البروتين cd 38 من هنا

اترك تعليقًا

(التعليقات)

دلالات

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock