أخر الأخبار

باحثون جزائريون ينظمون أضخم مخيم علمي إفتراضي في البلاد

ينظم باحثون جزائريون مغتربون أضخم مخيم علمي إفتراضي في البلاد موجه للطلاب والشباب الجزائريين في ظل الحجر الصحي.

وجاء المخيم العلمي الإفتراضي الذي ينطلق يوم 15 ماي ويستمر إلى غاية 17 ماي استمرارية للمخيم العلمي “ريدي”“ريدي” الذي نظم في ديسمبر 2019 بثلاث جامعات جزائرية، من قبل النخبة الجزائرية في الخارج، ممثلة في الدكتور مراد بوعاش الذي يعمل مسؤول الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي في مجمع ياهو بسيليكون فالي وصاحب قناة اليوتوب مباشر سيليكون فالي، والدكتورة سوسن شدادي وهي أستاذة بجامعة كنساس بامريكا، ورئيسة مؤسسة التعليم بدون حدود، بالإضافة إلى الدكتور محمد سنوسي، أستاذ باحث في علوم وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي المدمج بجامعة باريس وصاحب قناة النخب على اليوتوب. 

أضخم مخيم تعليمي افتراضي في الجزائر
أضخم مخيم تعليمي افتراضي في الجزائر

مخيم يجمع الباحثين والشباب

وكان تنظيم المخيم العلمي بالتنسيق مع عدة جمعيات طلابية في مختلف الجامعات الجزائرية في الجزائر على رأسها مجموعة جوجل للمطورين تيارت مع جمعية بسكرة تقرا – سكيكدة اي تك – جمعية الشعرى قسنطينة ونادي بتروليوم بومرداس مع المدونة سلمى بكوش وجمعية الإستثمار الفكري والعطاء الإنساني.

وذلك بهدف بناء جسر بين النخبة خارج الجزائر مع الشباب والطلبة الجزائريين ومشاركتهم آخر التطورات العلمية والتكنولوجية الطارئة في العالم.

ويعتبر المخيم العلمي الإفتراضي مساحة للتحاور المباشر بين العالم الجزائري والشباب في الجزائر، حسب ما أفاد به الدكتور محمد سنوسي، مؤكدا أن المخيم نظم هذه المرة افتراضيا بسبب الوباء المنتشر في العالم ولتشجيع الطلاب ومساعدتهم  في البقاء بمنازلكم والتعلم عن بعد أين يتواصل معهم المحاضرون عبر الانترنت ومنصات التواصل الاجتماعي.

مخيم علمي لكل الجزائريين

يستهدف المخيم كل الجزائريين بدون استثناء، ويشمل مواضيع الذكاء الاصطناعي- العلوم والتكنولوجيا، القيادة والريادة، الطاقات المتجددة والمؤسسات الناشئة والبحث العلمي، حيث كان من المفترض تنظيم المخيم العلمي في جامعات الغرب الجزائري لكن حالت الظروف الحالية لانتشار الوباء دون ذلك.

برنامج المخيم التعليمي الافتراضي الأول في الجزائر
برنامج المخيم التعليمي الافتراضي الأول في الجزائر

وهو ما دفع الفريق المنظم إلى برمجة مخيم علمي إفتراضي رغم التحديات المتمثلة في التواصل مع النخبة الجزائرية عبر أربع قارات في العالم مع اختلاف في الوقت في كل بلد وقارة وكذلك سرعة تدفق الانترنت ومنصات التواصل بين المحاضرين والجزائريين، لاوسيما أن الباحثين المشاركين يقيمون في بلدان مختلفة على غرار المخترعين الجزائريين الشهيرين بلقاسم حبة نورالدين مليكشي من الولايات المتحدة الأمريكية، والباحث نوار ثابت من الإمارات بالإضافة إلى الباحثة فاطمة بن شيخ من اليابان والفريق المنظم من أمريكا وفرنسا.

بث للمخيم عبر مواقع التواصل

يذكر أن التسجيل في المخيم العلمي الإفتراضي بالجزائر 2020 يستمر إلى غاية 11 ماي 2020 منتصف الليل بتوقيت الجزائر، على أن تبدأ عملية تأكيد التسجيل وقبول المشاركين في المخيم بداية من 12 ماي 2020. ومن المنتظر أن يتم البث عبر قناتي يوتوب مباشر سيليكون فالي ونخب وكذلك عبر مباشر صفحات الفايسبوك.

التسجيل من هنا، الاستفسار من هنا، لمتابعة المخيم من هنا

المصدر: سوبرنوفا

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى