أخر الأخبار

عطر برائحة الفضاء من انتاج شركة ناسا لتدريب رواد الفضاء Eau de Space

عندما يستعد رواد و كالة الفضاء ناسا للشروع في مهمة إلى الفضاء الخارجي ، يحاولون محاكاة كل جانب من جوانب ما يتوقعون مواجهته هناك من انعدام للجاذبية إلى الرائحة الفعلية للفضاء الخارجي. أطلقت مؤخرا وكالة الفضاء الأمريكية ناسا عطر برائحة الفضاء تحت إسم Eau de Space وذلك بالتعاون مع الكيميائي ستيف بيرس. و تم وصف رائحة الفضاء مثل رائحة مسدس، بعد إطلاق النار منه مباشرة.

هل تساءلت يوما كيف هي رائحة الفضاء؟

استغرق الكيميائي ستيف بيرس سنوات لتطوير عطر برائحة الفضاء بعد أن كلفته وكالة الفضاء الأميركية ناسا بذلك، و هذا قصد تدريب رواد الفضاء على مناخ ملائم يساعدهم على التأقلم في رحلاتهم الاستكشافية.

وقالت بيجي ويتسون ، رائدة الفضاء والمقيمة السابقة لمحطة الفضاء الدولية ، لشبكة CNN في مقابلة عام 2002 حول رائحة الفضاء: “إنها نوعًا ما مثل رائحة مسدس ، بعد أن تطلق النار مباشرة”. “أعتقد أنه نوعًا ما يحتوي على رائحة مريرة تقريبًا بالإضافة إلى كونه مدخنًا وحرقًا.”

قال ريتشموند و هو رائد فضاء كذلك إنه واجه صعوبة لوصف رائحة العطر ، مضيفًا: “يصف رواد الفضاء الرائحة بأنها مزيج من البارود وشريحة اللحم المحروق والتوت والرم”.

و كشف ريتشموند أيضا أن هدف مجموعته المقبل سيكون إطلاق عطر يسمى “رائحة القمر”.

كما أشار إلى أنهم يتطلعون لإطلاق هذه العطور من أجل إثارة الشغف خاصة لدى الطلاب والشباب الحالمين بالفضاء.

و يقول رائد الفضاء توني انتونيلي في إحدى شهاداته “أول مرة فتحت بوابة المكوك لأتيح للزملاء الذين غادروا المركبة وساروا في الفضاء العودة إلى داخلها، صفعتني رائحة قوية فريدة من نوعها رافقت دخولهم إلى المركبة، تلك رائحة لم استنشق مثلها قط..”

نذكر أن الأكاديمية الأسترالية للعلوم قد نشرت قبل عامين بحثاً مفصلا أشارت فيه إلى أنّ الكلام عن رائحة الفضاء يبقى افتراضياً، لأنّ الفضاء عبارة عن فراغ، ومحاولة أيّ إنسان أن يستنشق الفراغ، دون خوذة رواد الفضاء ستؤدي إلى موته، لكنّ البحث المذكور أشار إلى استشمام رواد الفضاء غالباً لهذه الرائحة العالقة ببدلات زملائهم الذين يغادرون المركبة إلى الفضاء، ثم يعودون عليها.

اقرأ أيضا: سكان يصنعون العطور لمواجهة الإرهاب

 

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock